الأردن و تونس تتقدمان في الترتيب العالمي لمنتخبات السلة

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
منتخب الأردن لكرة السلة

تقدم المنتخب التونسي لكرة السلة، إلى المركز 33 عالميًا، و المنتخب الأردني إلى المركز 37 ، وفقًا للتصنيف الدولي الجديد الذي صدر يوم الخميس الماضي.

تونس قفزت 18 مركزاً دفعة واحدة ليصبح رصيدها 329.7 نقطة ، بعد أن كانت في التصنيف الـ 51 لتتصدر بذلك ترتيب المنتخبات العربية ، من جانبه جمع منتخب الأردن 290.2 نقطة ليحتل المركز الثاني عربيا خلف تونس.

وجاء تقدم منتخب تونس على لائحة التصنيف بعد مشاركته مؤخرًا في نهائيات كأس العالم التي أقيمت في الصين وحل فيها بالمركز 20، بعد تحقيقه 3 انتصارات تاريخية.

أما المنتخب الأردني فقد احتل المركز 28 في كأس العالم محققا انتصارا واحدا على حساب السنغال.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

12 معلومة لا تعرفها عن ليبرون جيمس

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
ليبرون جيمس

يعتبر “الملك” ليبرون جيمس نجم فريق لوس انجلوس ليكرز أفضل لاعب كرة سلة على هذا الكوكب ، نظرا لإمكانياته الخارقة على مستوى التسديد والتمرير والسيطرة على الكرة.

وبالرغم من تقدمه في العمر إلا أن جيمس ما زال يقدم أفضل مستوياته ، ويأمل الموسم المقبل في استعادة ليكرز أيام المجد و العودة لتحقيق الألقاب بعد غياب طويل.

في هذا التقرير نستعرض سويا 12 معلومة قد لا تعرفها عن ليبرون جيمس :

1 * بدأ إدارة الأحداث الرياضية العالمية على نطاق عالمي ، وكان ممثلا عن الرياضيين مع مجموعة الإدارة الدولية عندما كان عمره 10 سنوات فقط.

2 * في هذا السن ، في الصف الرابع ، غاب عن المدرسة 82 يوما من أصل 160 يوما مجموع العام الدراسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

3 * بعد عامين بدأ شغفه يكبر مع كرة السلة وأجبره مدربه في تلك الفترة على القيام بـ 10 ضربات لكل مرة ينطق فيها بكلمة سيئة أثناء المباريات.

4 * حقق قفزة نوعية في الدوري الأمريكي للمحترفين فذهب مباشرة من المعهد مخالفا القاعدة التي تنص على اللاعبين قضاء ما لا يقل عن عام في الكلية ، ليس ذلك فحسب بل حاول أن يتم صياغته قبل أن يتخرج حتى من المدرسة الثانوية ، لكن الدوري الأميركي للمحترفين لم يسمح بذلك.

5 * في سن 17 عاما و 50 يوما ، في 18 فبراير 2002 ، كان ليبرون جيمس غلاف لـ “the Choosen One” ، لكن لم يتم اختياره للمشاركة بالبطولة حتى يوم 26 يونيو 2003.

6 * عندما بلغ الثامنة عشرة من عمره ، أعطته والدته غلوريا جيمس سيارة من نوع “H2 Hummer” ، لأنه كان من الواضح أنه تمكن من الوصول إلى تلك السيارة بحكم أرباحه المستقبلية بمجرد أن أصبح مشهورا في وقت لاحق.

7 * سيارة الـ “H2 Hummer” كانت الملهم لتصميم أول حذاء رياضي قامت به “NIKE” ، للاعب.

8 * عقده الأول مع نايك كان لمدة 7 سنوات بقيمة 90 مليون دولار في أيامه الأولى في الدوري الأمريكي للمحترفين ، وقع أيضا مع شركة “Samsung” ، و Coca-Cola” ” ، و “McDonals” ، و “Dunkin Brands”.

9 * العقد الأخير من “NIKE” هو مدى الحياة بقيمة 1000 مليون دولار ، علامة فارقة للشركة ولأي رياضي في التاريخ.

10 * أصبح صديقاً للمستثمر الملياردير وارين بوفيت وساعده في تطوير شبكة دقيقة من الاستثمارات الصغيرة والأعمال التجارية لتحقيق الربح من دخله.

على سبيل المثال دفع 30 مليون دولار عندما دفعت شركة آبل 3000 دولار لشركة بيتس للإلكترونيات التي شاركت في رأسمالها .

11 * قبل الالتزام مع ميامي في عام 2010 ، التقى مايكل جوردان عندما كان لا يزال يلعب في المدرسة الثانوية ودعاه للسفر إلى شيكاغو للتدريب معه ، حتى أنه أعطاه رقم هاتفه الشخصي حتى يتمكن من الوصول مباشرة إلى أي أسئلة أو مشاكل.

12 * لديه شراكة مع مجموعة “FSG” التي تملك فريق ليفربول الإنجليزي ، وهو الأمر الذي يشير إليه في بعض الأحيان في ألوان حذائه ، الأربطة.

قبل سنتين عرض ليبرون ، أكثر من مرة من باب الدعابة ، اللعب مع الفريق خلال مباريات ودية في جولته الصيفية في الولايات المتحدة.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

gettyimages

تعتبر كرة السلة رياضية جماعية وذات شعبية كبيرة ، حيث يتنافس فيها فريقان يتألف كل منهما من خمسة لاعبين يحاول كلاهما إدخال الكرة في سلة الخصم و إحراز الأهداف وكسب النقاط .

يتم إحراز النقاط من خلال إدخال الكرة داخل السلة الموجودة على ارتفاع 3 أمتار ؛ حيث يفوز الفريق الذي يتمكن من إحراز عدد من النقاط أكبر من تلك التي يحرزها منافسه في نهاية المباراة.

وتحتل كرة السلة المرتبة الثانية من حيث الشعبية العالمية بعد لعبة كرة القدم، ,التي سيطرت على عقول الملايين من المشجعين حول العالم ، إلا أن لعبة كرة السلة تمكنت من استقطاب جمهور كبير جداً منذ نشأتها بسبب اعتمادها على الجماعية في الأداء والإثارة الحاضرة في جميع المباريات الخاصة بها.

و أطلق عليها اسم كرة السلة لأن الهدف منها هو إدخال الكرة داخل إطار السلة الذي يكون دائرياً ، بحيث يتواجد إطار مخصص لكل فريق في طرفي الملعب `الذي يصلح أيضاً لإقامة بعض المباريات في لعبة كرة الطائرة وتنس الريشة وبعض الألعاب الأخرى.

في هذا التقرير سنسلط الضوء على أبرز لاعبي كرة السلة في التاريخ :

1 * مايكل جوردان

لا يختلف اثنان على قيمة ومكانة نجم كرة السلة الأمريكي السابق مايكل جوردان، الذي بات يعتبر بالإجماع أحد أعظم الرياضيين على مستوى العالم.

جوردان أصبح أفضل رياضي في جيله، وهو الذي ساعد منتخب أمريكا لكرة السلة على التفوق في الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين، وهو الآن أحد أعضاء إدارة فريق تشارلوت بوبكاتس.

ومن أهم إنجازاته في كرة السلة فاز بلقب الدوري الأمريكي للمحترفين 6 مرات وهداف الدوري 10 مرات وحصل على جائزة أفضل لاعب جديد في الدوري موسم 1985 وأفضل لاعب في النهائي 6 مرات وأفضل لاعب في الدوري “mvp” 5 مرات.

وشارك جوردان في مباراة كل النجوم 14 مرة وفاز بجائزة أفضل لاعب في مباراة كل النجوم 3 مرات وتم اختياره ضمن أفضل تشكيلة للدوري 10 مرات.

وأفضل مدافع في الدوري موسم 1988 وهداف الدوري 10 مرات وفاز بلقب “السلام دانك” مرتين وتم اختياره كأفضل رياضي في أمريكا ثلاث مرات.

وفاز بالميدالية الأولمبية الذهبية لكرة السلة مع المنتخب الأميركي مرتين الأولى في دورة في لوس انجلوس و1992 في برشلونة.

وسجل جوردان خلال مسيرته وحتى الآن 32.292 آلف نقطة، واستحوذ على 6.672 آلاف كرة مرتدة، وقدم 5.672 آلاف تمريرة حاسمة.

2 * ليبرون جيمس

بدأ ليبرون جيمس مسيرته في دوري المحترفين موسم 2003 مع كافالييرز ولعب في صفوفه لمدة 7 مواسم، قبل أن ينتقل عام 2010 إلى ميامي هيت ويشارك معه 4 مواسم حتى 2014 وعاد لبيته من جديد كليفلاند ، ثم توجه صوب لوس انجلوس ليكرز بداية الموسم الماضي.

ومن أهم إنجازاته مع الفرق التي لعب لها، فاز بلقب الدوري ثلاث مرات وهداف الدوري مرتين وحصل على جائزة أفضل لاعب جديد في الدوري موسم 2004 وأفضل لاعب في النهائي ثلاث مرات وأفضل لاعب في الدوري “mvp” 4 مرات.

وشارك جيمس في مباراة كل النجوم 14 مرة وفاز بجائزة أفضل لاعب في مباراة كل النجوم مرتين وتم اختياره ضمن أفضل تشكيلة للدوري 12 مرات.

ويعتبر جيمس الهداف التاريخي لفريق كليفلاند كافالييرز وحاز على جائزة أفضل رياضي في أمريكا مرتين عام 2013 و 2016.

وفاز بالميدالية الأولمبية الذهبية لكرة السلة مع المنتخب الأميركي مرتين الأولى في دورة بكين 2008 والثانية في لندن 2012.

3 * كوبي براينت

كوبي براينت فتى ليكرز الذهبي فاز بلقب الدوري 5 مرات واختير أفضل لاعب في النهائي مرتين وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري مرة واحدة موسم 2008.

وشارك براينت في مباراة كل النجوم 18 مرة وحاز على جائزة أفضل لاعب في مباراة كل النجوم 4 مرات، وتم اختياره في أفضل تشكيلة للموسم 11 مرة.

وأنهى الموسم كهداف للدوري في مناسبتين، ويعتبر الهداف التاريخي لنادي لوس أنجلوس ليكرز، كما فاز بمسابقة “السلام دانك” موسم 1997.

براينت كان هداف الدوري في موسمي 2006 , 2007، ويعتبر الهداف التاريخي لنادي لوس أنجلوس ليكرز.

ومع المنتخب الأمريكي فاز بالميدالية الأولمبية الذهبية لكرة السلة مرتين خلال دورة بكين 2008 و دورة لندن 2012.

4 * كريم عبد الجبار

من أهم إنجازاته مع الفرق التي لعب لها (ميلواكي باكس ، لوس انجلوس ليكرز) ، أفضل لاعب جديد في الدوري موسم 1970، وحاز على جائزة أفضل لاعب في الدوري “MVP” 6 مرات.

وفاز بلقب الدوري الأمريكي للمحترفين 6 مرات، وحاز على جائزة أفضل لاعب في النهائيات مرتين، ولعب مباراة كل النجوم 19 مرة.

وتم اختياره ضمن أفضل تشكيلة للدوري 10 مرات، وفاز بلقب هداف الدوري مرتين، وأكثر لاعب استحوذ على المرتدات موسم 1976.

كما يتصدر كريم قائمة أكثر اللاعبين تسجيلا للنقاط في تاريخ الدوري، وتم اختياره كواحد من أفضل 50 لاعبا في تاريخ كرة السلة.

5 * شاكيل أونيل

فاز شاكيل أونيل بلقب الدوري 4 مرات وهداف الدوري مرتين موسم 1995 و2000 وفاز بجائزة أفضل لاعب جديد في الدوري عام 1993، كما حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري مرة واحدة موسم 2000.

وشارك أونيل في مباراة كل النجوم 15 مرة وفاز بجائزة أفضل لاعب في مباراة كل النجوم 3 مرات وتم اختياره ضمن أفضل تشكيلة للدوري 8 مرات.

وحاز أونيل على لقب أفضل لاعب في النهائي 3 مرات، وتم اختياره كواحد من أفضل 50 لاعب كرة سلة في التاريخ، وتمت إزالة رقم قميصه “34” من تشكيلة لوس انجلوس ليكرز إلى الأبد ورقم قميصه “32” من تشكيلة ميامي هيت إلى الأبد.

وفاز بكأس العالم لكرة السلة مع المنتخب الأمريكي سنة 1994 والميدالية الأولمبية الذهبية لكرة السلة مرة واحدة كان ذلك في دورة أتلانتا عام 1996.

6 * بيل راسيل

ومن أهم إنجازاته مع فريق بوسطن سلتيكس ، فاز بلقب الدوري 11 مرة وحاز على جائزة أفضل لاعب في الدوري “MVP” 5 مرات.

وشارك في مباراة كل النجوم 12 مرة ، وتم اختياره ضمن أفضل تشكيلة في الدوري 3 مرات ، وأكثر لاعب استحواذاً على الريباوند 4 مرات.

تمت إزالة رقم قميصه “6” من تشكيلة بوسطن سلتيكس للأبد ، وتم اختياره كواحد من أفضل 25 لاعب كرة سلة في التاريخ ، وتم اختياره للانضمام لقاعة مشاهير كرة السلة Hall Of Fame.

وفاز بالميدالية الأولمبية الذهبية لكرة السلة مع المنتخب الامريكي في دورة ملبورن عام 1956.

7 * تيم دنكان

من أهم إنجازاته مع فريقه التاريخي سان أنطونيو سبيرز ، فاز بلقب الدوري 5 مرات وحاز على جائزة أفضل لاعب في النهائيات 3 مرات وأفضل لاعب في الدوري “MVP” مرتين.

وشارك في مباراة كل النجوم 15 مرة، وفاز بجائزة أفضل لاعب في مباراة كل النجوم مرة واحدة، وتم اختياره ضمن أفضل تشكيلة في الدوري 10 مرات.

كما تم اختياره ضمن أفضل فريق دفاعي في الدوري 8 مرات، وأفضل لاعب في الدوري موسم 1998، وأفضل رياضي في أمريكا عام 2003، كما يعتبر الهداف التاريخي لنادي سان انطونيو سبيرز.

وفاز بالميدالية البرونزية في اولمبياد 2004 مع المنتخب الأميركي.

8 * ويلت تشامبرلين

يحمل تشامبرلين العديد من الأرقام القياسية في تاريخ دوري كرة السلة الأمريكي، فيكفي أنه اللاعب الوحيد في تاريخ اللعبة الذي نجح في تسجيل 100 نقطة كاملة في مباراة واحدة.

كما أنه أكثر اللاعبين تسجيلا للنقاط في موسم واحد بمعدلات فاقت 40 و 50 نقطة في المباراة الواحدة، وهو ما يجعله يتفوق على الأسطورة مايكل جوردان الذي وصل إلى معدل 43.7 نقطة في المباراة خلال الأدوار الإقصائية، غير أن جوردان يملك الأفضلية في المعدل العام في مسيرته كلها 30.12 نقطة مقابل 30.06 نقطة لتشامبرلين.

فاز تشامبرلين بلقب هداف الدوري 7 مرات، ويحمل أيضا الرقم القياسي في دقة التسديد على السلة.

فاز تشامبرلين بلقب هداف الدوري 7 مرات، ويحمل أيضا الرقم القياسي في دقة التسديد على السلة.

* ومن خارج الولايات المتحدة الأمريكية هناك لاعبين كثر برزوا بشكل لافت في الـ “NBA” نذكر لكم أبرزهم :

1 * ديرك نوفيتسكي (ألمانيا)

بدأ نوفتسكي مسيرته في دوري المحترفين موسم 1998 مع دالاس مافريكس ولم يلعب في صفوف أي فريق أخر منذ تلك اللحظة ، حقق معهم لقب الدوري عام 2011.

فاز بجائزة أفضل لاعب في نهائي 2011 و أفضل لاعب في البطولة MVP عام 2007 ، وشارك 14 مرة بمباراة كل النجوم واختير 4 مرات بالتشكيلة الأولى للبطولة (2005-2006-2007-2009).

شارك مع المنتخب الألماني في 153 مباراة فاز بجائزة أفضل لاعب في كأس العالم 2002 و أفضل لاعب في كأس أوربا للسلة 2005.

3 مرات كان هدافا لبطولة أوربا للسلة (2001-2005-2007) و حصد برونزية بطولة العالم 2002 و فضية بطولة أوروبا عام 2005.

2 * باو جاسول (إسبانيا)

جاسول فاز بلقب الدوري مرتين مع ليكرز وحاز على جائزة أفضل لاعب مبتدئ في الدوري عام 2002 ، وشارك في مباراة كل النجوم 6 مرات، ويعتبر الهداف التاريخي لفريق ممفيس جريزليس.

وفاز بكأس العالم لكرة السلة مع المنتخب الإسباني عام 2006، بالإضافة لفوزه بجائزة أفضل لاعب في كأس العالم 2006.

كما فاز ببطولة أوروبا لكرة السلة مع المنتخب الأسباني أعوام 2009 و2015.

3 * ياو مينغ (الصين)

بدأ ياو مينغ مسيرته في دوري المحترفين موسم 2002 مع الروكتس ولم يلعب في صفوف أي فريق آخر حتى موعد اعتزاله عام 2012.

ومن أهم إنجازاته مع الفريق ، تم اختياره ضمن ثاني أفضل تشكيلة للدوري مرتين 2007 – 2009.

وشارك ياو مينغ في مباراة كل النجوم ثماني مرات.

فاز ببطولة أمم آسيا لكرة السلة مع المنتخب الصيني 3 مرات 2001-2003-2005.

وتم ضمه لقاعة مشاهير كرة السلة في 2016.

4 * مانو جينوبيلي (الأرجنتين)

جينوبيلي فاز بلقب الدوري 4 مرات وحاز على جائزة أفضل لاعب احتياطي في الدوري لموسم 2008.

وشارك في مباراة كل النجوم مرتين، وفاز بالميدالية الأولمبية الذهبية لكرة السلة مع المنتخب الأرجنتيني في دورة أثينا 2004.

كما ساعد منتخب الأرجنتين في انتزاع الميدالية الذهبية في مسابقة كرة السلة في أولمبياد أثينا 2004، بفوزه على ايطاليا في المباراة النهائية، بعد تحقيقه مفاجأة ضخمة بإقصاء المنتخب الأميركي.

5 * توني باركر

باركر ساعد سان أنطونيو سبيرز على الفوز بأربع بطولات في خمس مرات وصل فيها الفريق إلى نهائيات الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين.

ويعتبر أكثر اللاعبين تمريرا للكرات الحاسمة في تاريخ السبيرز و الثاني في عدد المباريات مشاركة في تاريخ الفريق و الثالث في عدد التسديدات المسجلة في تاريخ الفريق و الرابع في عدد النقاط في تاريخ الفريق.

* ولا يمكن أبداً أن ننسى السيد جيمس نايسميث مخترع كرة السلة ، الذي بالتأكيد يعد واحد من أبطال كرة السلة.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة