المُدرب بين رايان يُلهم جيلاً جديداً من نجوم الرجبي الشباب في دبي

أحمد الصبيح 16:03 25/10/2017
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

عاد المُدرب بين رايان، العقل المدبر وراء فوز فريق فيجي بأول ذهبية أولمبية له في أولمبياد ريو 2016، يوم أمس إلى الملعب الرجبي في مدرسة حمدان بن راشد في دبي، وذلك للإشراف على 30 طالب شاب حظوا بفرصة المشاركة في جلسات التدريب الخاصة التي يقدمها بنك “إتش إس بي سي” بالتعاون مع المدرب الإنجليزي الشهير.

وانضم إلى بين رايان في برنامج “إتش إس بي سي” للرجبي، للعام الثاني على التوالي، صديقه كريس كرانل، مُدرب فريق فيجي السابق وصانع التاريخ في رياضة الرجبي، حيث اتحد العملاقان لتدريس وصفتهما السحرية لمجموعة من الشباب الموهوبين الإماراتيين المتحمسين للدخول في عالم احتراف الرجبي ضمن برنامج “طريق لاعب الرجبي”.

ونظّم برنامج “إتش إس بي سي” يوم أمس 22 أكتوبر في دبي، وزار البرنامج مدرسة حمدان بن راشد قبل التوجه إلى مدرسة جيمس دبي ومدرسة الكلية الإنجليزية، كما شهد مشاركة أكثر من 200 طفل للاستفادة من المهارات التدريبية للأسطورة بين رايان. ويهدف برنامج “طريق لاعب الرجبي” الذي ينظمه بنك “إتش إس بي سي” بالشراكة اتحاد الامارات العربية المتحدة للرجبي، إلى رفع نسبة المشاركة في هذه الرياضة بين طلاب المدارس الإماراتيين والمقيمين، إضافةً إلى توفير المنصة المناسبة للموهوبين الصغار من المدارس لاكتشاف وتطوير وتعزيز مواهبهم في هذه الرياضة.

وعن عودته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، قال بين رايان: «إنها فرصة فريدة ونادرة أن نعود للتدريب في مكانٍ قمنا بالتدريب فيه سابقاً بعد عام كامل للاطلاع والاستمتاع بالتقدم الذي أحرزه هؤلاء الأطفال. لقد كان هؤلاء الأطفال في العام الماضي يتعلمون الأساسيات، واليوم تراهم يلعبون الرجبي بشكل جيد ويرمون الكرة لبعضهم البعض لمسافات تصل إلى 15 ياردة. إنه شيء رائع بالفعل».

وتابع رايان: «تعطي برامج مثل هذا، الذي يقدمه بنك “إتش إس بي سي”، فرصة حقيقية لهؤلاء الطلاب. فهي ليست فرصة لتعلم الرياضة فقط، بل للوقوع في حبها. إن الدور الذي نلعبه في هذا البرنامج هو مجرد تسهيل لهذه الفرصة، كما أن العمل مع بنك “إتش إس بي سي” واتحاد الامارات العربية المتحدة للرجبي لجمع الناس في بيئة ملهمة من شأنها أن يساعدهم على الازدهار».

وشهد برنامج “إتش إس بي سي” لدعم رياضة الرجبي في الإمارات لموسم 2016/2017 مشاركة 8150 طفلاً للاستفادة من الجلسات التدريبية التي قدمها الخبراء والمحترفين، لتحضيرهم بشكل لائق للمنافسة في بطولة طلاب المدارس الوطنية للرجبي، التي تعد الآن عنصراً أساسياً ورئيسياً في جدول سلسلة بطولة “إتش إس بي سي” العالمية لسباعيات الرجبي بدبي.

وحول ما سيحتاجه الجيل القادم من الشباب الإماراتيين للوصول إلى العالمية، قدم رايان أسرار نجاحه قائلاً: «يجب أن تبقي أسلوبك بسيطاً».

وأضاف رايان: «لا تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة الإرث التقليدي لرياضة الرجبي كما هو الحال في بلدان أخرى، لذلك فإن كل شيء متعلق بمواصلة بناء الطرق الأساسية لهذه الرياضة. وهذا يعني أنه ليس على الإمارات التركيز على الأطفال وفرصهم في اللعب فقط، بل أيضاً على المدربين المحليين الذين يقدمون الإلهام ويساهمون في استمرار هذه البرامج التدريبية. هؤلاء هم سفراؤنا في مجال تطوير المواهب، كما أن هذه الرياضة دونهم لا شيء».

وبعد نهاية جلسة التدريب، قال أحمد صلاح علي، أحد الشباب المشاركين في هذا البرنامج والذي يأمل التنافس في بطولة طلاب المدارس الوطنية للرجبي، التابعة لسلسلة بطولات “إتش إس بي سي” العالمية للرجبي بعد أقل من ستة أسابيع: «لقد أخبرت بين رايان في العام الماضي أنه مضطر للعودة لأنني أردت إكمال تدريباتي معه. وها هو اليوم هنا مرة أخرى! يجب أن أعترف أنه علمني الكثير في العام الماضي، وهذا ساعدني على التحسن كثيراً. إنه أمر رائع أن يكون هناك مدرب مثله هنا في الإمارات العربية المتحدة».

ومع بدء العد التنازلي لانطلاق سلسلة بطولة “إتش إس بي سي” العالمية لسباعيات الرجبي بدبي، قال ديفيد كوثيمر، نائب الرئيس التنفيذي ومدير العمليات في بنك “إتش إس بي سي” الإمارات معلقاً: «يعد برنامج اتحاد الإمارات العربية المتحدة للرجبي “طريق لاعب الرجبي” قريب جداً من جوهر البنك في الإمارات. نسعى من خلال مبادرات من كهذه إلى مساعدة الشباب على تنمية مهاراتهم ومواهبهم، وإزالة الحواجز أمام زيادة مشاركتهم في هذه الرياضة وتقديمها إلى المزيد من الناس والثقافات. يعتبر هذا الجيل الجديد من اللاعبين ضروري للحفاظ على نمو سلسلة سباعيات الرجبي في المنطقة، ومساعدتها على النمو والازدهار بسرعة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة على المدى الطويل».

وتجدر الإشارة إلى أنه سُتقام بطولة طيران الإمارات لسباعيات دبي للرجبي، أولى جولات سلسلة “إتش إس بي سي” العالمية لسباعيات الرجبي، بدءاً من يوم الخميس 30 نوفمبر إلى السبت 2 ديسمبر 2017. حيث ستشهد البطولة العالمية التي ستمتد لثلاثة أيام توافد أكثر من 100,000 من عشاق ومشجعي الرجبي عبر بوابات ملعب “ذا سيفينز” (استاد السباعيات) في دبي. تابعوا المناقشات والحوارات حول سباعيات الرجبي في صفحتنا على تويتر عن طريق @HSBC_Sport، وصفحتنا HSBC Sport على فيسبوك عبر استخدام هاشتاج #HSBC7s.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة