تشابيكوينسي حلم لم يكتمل

محمد السعدي 16:24 06/12/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

كارثة جوية كان ضحيتها لاعبو الفريق المتوجهين للعب نهائي سودا أمريكانا ضد أتلتيكو ناسيونال الكولومبي بعد تحطم طائرة تقل 81 شخصاً في كولومبيا قرب مطار ميدين.

تاريخ النادي:

يقع مقر النادي في مدينة شابيكو جنوب  ولاية سانتا كاترينا عام 1973 بعد إندماج فريقي إندبندنتي و أتلتيكوتشابيكوينسي،وفي عام 2002 تغير اسم الفريق ليصبح رابطة شابيكوينسي لكرة القدم.

أفتتح ملعب الفريق أرينا كوندا في عام 1976ويتسع لأكثر من22 ألف متفرج.

فاز الفريق ببطولة ولاية سانتا كاترينا بعد 4 سنوات على تأسيسه،ولعب  في دوري الدرجة الاولى البرازيلي في عامي 2014و2015 ،وينافس في بطولات كرة القدم داخل الصالات

شابيكوينسي-1

حادثة تحطم الطائرة:

“لو مت الآن، سأموت وأنا سعيد”لم يعلم المدرب كايو جونيور قائد ثورة تشابيكوينسي الفريق البرازيلي الصغير ما يخفيه له القدر قبل التوجه لمواجهة أتلتيكو ناسيونال الكولومبي في نهائي سودا أميريكانا لأول مرة في تاريخه بعد إقصاء فريق سان لورينزو الأرجنتيني في نصف النهائي.

.سبق للمدرب الراحل أن عمل في الخليج العربي فقد درب فرق الغرافة القطري و الجزيرة والشباب في الإمارات.

تحطمت الطائرة والتي كانت الرحلة 2933 لخطوط لاميا الجوية بوسط كولومبيا،وعلى متنها  81 شخصًا بينهم لاعبو نادي شابيكوينسي. قتل76 شخصاً في الحادثة التي تحدثت تقارير  صحفية أنها حدثت بسبب نقص الوقود.

تكريم الضحايا:

أثارت المأساة الشجن والحزن في جميع أوساط كرة القدم العالمية فقد أوقفت جميع فعاليات كرة القدم في أمريكا الجنوبية حداداً على الضحايا،وكرمت فرق كرة القدم العالمية الضحايا بعدة طرق مختلفة فقد إرتدى لاعبو ريفر بليت قمصان الفريق ،ووضع لاعبو بوكا جونيورز شعار النادي المنكوب على قمصانهم ،وإرتدى لاعبو فريق سان لورينزو القميص الأخضر للفريق الذي أخرجهم من نصف نهائي سودا أميريكانا،و عرض الكثيرون من نجوم كرة القدم خدماتهم على النادي بينهم رونالدينيو و ريكيلمي.

لم تكن الأجواء أقل حزناً في البرازيل التي تعهدت أنديتها بدعم الفريق بكل الطرق الممكنة،وفي أوروبا عبرت الأندية عن حزنها فقد غير بايرن ميونخ ألوان ستاد آليانز آرينا الشهير إلى اللون الأخضر تضامناً مع أسر الضحايا ،وأعلن فريق باريس سان جيرمان عن مساعدة مالية كبيرة لصالح الفريق البرازيلي.

صممت شارة قيادة خاصة لقائد فريق إنتر ميلان ماريو إيكاردي لتكريم الضحايا ،كما كرمت فرق يوفنتوس ،إي سي ميلان ، أرسنال،ريال مدريدوبرشلونة بطريقة مؤثرة للغاية،و وقفت الأندية دقيقة صمت ،وإرتدى لاعبو كرة القدم شارات سوداء في جميع أنحاء العالم تكريماً للضحايا وأهدى الكثير من النجوم كديفيد لويز لاعب تشيلسي و إدسون كافاني لاعب سان جيرمان  أهدافهم لهم.

20161201_220850_6853

أكثر من مجرد لعبة:

مخطئ من يظن أن كرة القدم هي فقط لعبة فهي قادرة على جمع البشر و توحيدهم في بوتقة واحدة ،وما أظهرته الأندية والمشجعين ليس مجرد رد فعل آني على حدث جلل أصاب كرة القدم العالمية في مقتل، ولا بد من الإشادة بموقف فريق أتلتيكو ناسيونال الكولومبي وجماهيره التي تدفقت على ملعب الفريق لتأبين ضحايا الفاجعة التي أودت بحياة الفريق الذي كان من المفترض أن يواجهه في نهائي سودا أمريكانا.

طلب فريق أتلتيكوناسيونال  الكولومبي من إتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم منح لقب بطولة كوبا سودا أمريكانا 2016 لفريق تشابيكوينسي.إستجاب الإتحاد لرغبة الفريق الكولومبي وبالمقابل قدمت له جائزة إستثنائية هي جائزة اللعب النظيف ليتوج الفريق المكلوم بطلاً لسودا أمريكانا2016 البطولة التي كان أنصاره يحلمون بالإحتفال بها مع نجوم لم يكتب لهم القدرذلك.

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة