شباب الرياض.. قصة إندماج الأندية وتغيير أسمائها في الدوري السعودي

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
الهلال والشباب

سبورت 360 – تاريخ طويل سجلته الأندية السعودية على مستوى كرة القدم منذ نشأتها  ولعل أندية؛ النصر والهلال والأهلي والاتحاد هي التي استطاعت أن تسيطر على البطولات المحلية بفضل ضم عدد من اللاعبين المميزين في صفوفهم.

وكانت هناك بعض من الأندية السعودية التي ظهرت بأسماء مختلفة في مرحلة تأسيسها كما أن البعض كان يندمج تحت اسم نادٍ واحد في وقتٍ ما.

ونستعرض لكم متابعينا الكرام عبر موقع “سبورت 360” قصة إندماج أبرز الأندية وتغيير أسمائها في الدوري السعودي للمحترفين:

– نادي الهلال “قصة الأولمبي”:

تأسس نادي الهلال عام 1957 بعد خروج الشيخ عبد الرحمن بن سعيد وتقديم استقالته من إدارة نادي الشباب فقد قام بعد ذلك بتأسيس نادٍ جديد تحت مسمى “النادي الأولمبي” ولكن بعد ذلك تغيّر الاسم إلى الهلال والذي يعد أحد أفضل الأندية السعودية في وقتنا هذا مع تتويجه بالعديد من البطولات المحلية والآسيوية ومشاركته في بطولة كأس العالم للأندية 2019 لأول مرة.

– نادي الشباب “بداية شباب الرياض”:

يعد أحد أكبر الأندية السعودية حالياً ودائماً ما يُكون منافساً شرساً في المسابقات المحلية مع الأهلي والنصر والهلال والاتحاد.

تأسس هذا النادي في عام 1947 وكان في البداية تحت مُسمى “نادي شباب الرياض” واستمر ذلك حتى العام 1968 حينما اندمج كل من ناديي (النجمة) و(المريخ) بقرار من الاتحاد السعودي لنادي (شباب الرياض) وأصبح بعدها معروف باسم نادي الشباب.

وحدث انفصال لذلك الاندماج خلال عام 1957 وخرج عبد الرحمن بن سعيد مع بعض اللاعبين من نادي الشباب وأسسوا نادي جديد عُرف باسم النادي الأولمبي وهو نادي الهلال حالياً.

– نادي الفيحاء “الممثل الشرعي لأبناء المجمعة”:

كانت منطقة المجمعة في وقتٍ ما يتنافس فيها ناديي الفيحاء، ومنيخ واللذان لم يطول بينهما التنافس، حيث تم دمجهما تحت مسمى الفيحاء ليكون النادي الرسمي والممثل الشرعي لمدينة المجمعة، وهو النادي الأعرق في تلك المنطقة ويتواجد حالياً ضمن أندية دوري المحترفين السعودي

– الرائد والحزم “التحول من اسم الأهلي”:

تأسس نادي الرائد عام 1954 باسم الأهلي في مدينة بريدة، وفي عام 1962 تم تسجيل النادي بشكل رسمي وفي عام 1968 تحول إلى اسمه الجديد “نادي الرائد” بدلًا من “الأهلي” وذلك نظرًا إلى تكرار اسم الأهلي في أكثر من نادٍ بالمملكة العربية السعودية.

بينما تأسس نادي الحزم بمحافظة الرس في 1957 باسم الأهلي وكان يحمل الشعار وتم تسجيله رسمياً بالهيئة العامة الرياضة 1968 وأصبح يحمل اسم الحزم بالشعار الأصفر والأزرق والأحمر.

– التعاون “التحول من الشباب”:

نادي التعاون كان يطلق عليه اسم “نادي الشباب السعودي” ويعد صالح الوابلي من أبرز المؤسسين وبعد تأسيس النادي تم الاعتراف به كنادٍ رسمي وتم تسجيله برعاية الشباب بعد تأسيسه بأربعة سنوات وكان ذلك في 1960.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة