عبدالشافي لـسبورت 360: معلومة خاطئة أبعدتني عن الزمالك وبيراميدز فاوضني والسعيد اتخطف

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
محمد عبدالشافي

سعودي 360 – كان في طليعة نجوم المنتخب المصري خلال مونديال روسيا، ثم فاجأ مُحَمد عبدالشافي جماهير الزمالك بعودته لفريقه أهلي جدة إذ كانت تأمل في ارتدائه القميص الأبيض من جديد، والبداية كانت مثالية مع “الراقي” وسرعان ما تراجعت النتائج، وتغير المدربين، خلال الأشهر التي مرت من عُمر الموسم الجاري، وتأثر مستوى “شيفو” صعودًا وهبوطًا ولكن ينجح في استعادة بريقه دائماً.

وظهر “شيفو” خارج حسابات الإدارة الفنية الجديدة للمنتخب المصري بقيادة المكسيكي خافيير أجييري، منذ توليه تدريب “الفراعنة”، ولكن في الفترة الأخيرة يحظى بمتابعته لاحتمالية ضمه خلال المعسكرات القادمة لتدعيم الجبهة اليسرى.

موقع “سبورت 360” أجرى هذا الحوار مع عبدالشافي للإجابة على الكثير من التساؤلات حول مستواه ووضع أهلي جدة وفرصه في تحقيق لقب الدوري السعودي، وعلاقته مع عمر السومة وعبدالله السعيد، وتفاصيل ابتعاده عن الزمالك، وحقيقة مفاوضات بيراميدز.

شيفو

تجربة الأهلي والمنافسة على الألقاب

– انطلاقة الأهلي كانت قوية في بداية الموسم ومن ثم تراجع الأداء والنتائج.. ما هي الأسباب في وجهة نظرك كلاعب؟

بالفعل كانت انطلاقتنا قوية للغاية، ولكن أعتقد أن ظروف الإصابات التي حدثت منذ معسكر الإعداد وبداية الدوري كان لها تأثيراً كبيراً في حسابات المدرب والذي اضطر لتغيير المراكز وتوظيف بعض اللاعبين في أماكن آخرى.

– ما رأيك في تجربة بابلو جويدي مع الأهلي؟ وهل كانت ناجحة؟

تجربة جويدي مع الأهلي كانت ناجحة جداً، بالإضافه أيضاً لنجاجه بشكل كبير في التعامل النفسي مع اللاعبين، ولكن كما قلت ظروف الإصابات والغيابات التي حدثت كان لها تأثيراً كبيراً على النتائج وبالتالي على موقفه مع النادي.

– وماذا عن انطباعك المبدئي تجاه المدرب الجديد خورخي فوساتي؟

خورخي فوساتي من المدربين الكبار، وأتمنى أن يضاف إلى تاريخه أنه نجح في تحقيق البطولات والألقاب مع النادي الأهلي.

– كيف ترى حظوظ الأهلي في المنافسة هذا الموسم خاصةً مع قوة المنافسين؟

لا شك بأن المنافسة صعبة للغاية، نظراً لأن مباريات الدور الثاني لن يكن لها إعادة، حالها كحال مباريات الكأس تحتاج دائماً للفوز، وأتمنى التوفيق من الله وأن يكن معنا، ونتمكن من الفوز على المنافسين في الفترة المقبلة وتحقيق النتائج الإيجابية في المباريات المتبقية.

– في رأيك هل تم حسم لقب الدوري؟ ومن الأقرب للتتويج؟

من الصعب أن نجزم بحسم بطولة الدوري السعودي من الآن، خصوصاً بالنسبة لي كلاعب، لأن ذلك يعني انعدام دوافع المنافسة، وهذا الأمر خاطيء، لابد وأن نطمع في المنافسة ونتمسك بجميع الفرص.

-وماذا عن عروض يناير؟

لا لم أتلقى أي عروض.

السومة وشافي

ميدو والسعيد وعلاقته مع عمر السومة

وما هو تقييمك لتجربتك مع الأهلي منذ انضمامك وحتى الآن؟

من الصعب أن يقوم الشخص بتقييم نفسه، والفضل لله طبعاً أولاً وأخيراً سواء كانت التجربة ناجحة أو لا، ولكن أعتقد بأنه مادام التجربة شهدت تحقيق البطولات مع الأهلي، لا مانع أن أقول أنها كانت ناجحة.

– هل من الممكن أن نشاهدك في نادٍ سعودي أخر بعد الأهلي؟

من الممكن بالتأكيد، وهذا الأمر لن يكن جديداً، وحدث مرة بالفعل عندما غادرت فريق الأهلي وانتقلت إلى الفتح على سبيل الإعارة، ومن ثم عدت إليه من مجدداً.

– حدثنا عن علاقتك بعبدالله السعيد وهل كنت تؤيد عودته للدوري المصري أو استمراره في الاحتراف؟

تربطني علاقة طيبة مع عبدالله، وكنت أتمنى أن يستمر معنا في الفريق بالتأكيد، ولكن ما حدث غير ذلك، أعتقد أنه “اتخطف” من بيننا، وأتمنى له الوفيق مع فريقه الجديد.

– ما رأيك في أداء عمر السومة وارتباط اسمه بالدوري المصري؟ وهل من الممكن أن نشاهده يخوض التجربة؟

عمر السومة ليس في حاجة للحديث عن أدائه فهو لاعب هداف، وأتمنى أن يخوض تجربة الاحتراف، وإن كنت على علم بأن ابتعاده عن الأهلي سيكون صعب جداً عليه.

– هل التقيت مع ميدو بعد توليه تدريب الوحدة؟ وماذا دار بينكم؟

بالتأكيد التقينا، أحب ميدو جداً على المستوى الشخصي وكمدرب أيضاً، فهو لديه فكر وسبق وتمرنت معه فترة كبيرة أثناء وجودي مع الزمالك، كما أننا لعبنا معاً لفترة قبل أن يقرر الاعتزال، والحديث الذي دار بيننا كان عن الزمالك وموقفي من العودة إلى مصر أو الاستمرار في الاحتراف.

عبدالشافي

مفاوضات بيراميدز والزمالك والعودة للدوري المصري

سبق وتدربت مع جروس.. هل قدم كل ما لديه وتطور الزمالك تحت قيادته؟

بالتأكيد طبعاً هناك تطور ملحوظ في أداء الزمالك، ويتضح ذلك جيداً في ثبات أداء الفريق بشكل كبير خلال المباريات، لمسات المدرب واضحة وساعده أيضاً الإمكانيات العالية للاعبين الموجودين حالياً.

-هل تعتقد أن الزمالك الأقرب للتتويج بلقب الدوري؟ وما حظوظه في الصعود الإفريقي؟ 

أتمنى أن يحصل الزمالك على لقب الدوري هذا الموسم، ولكن يجب أن تكون الدوافع متواجدة بشكل مستمر في الحفاظ على الصدارة، والفوز بجميع المباريات، وفيما يخص بطولة إفريقيا أعتقد أن خسارة مباراة والتعادل في الأخرى ليست مقياساً للتأهل من عدمه، الفرصة مازالت موجودة، والزمالك قادر في ظل وجود هؤلاء اللاعبين على الصعود.

-هل أصبح بيراميدز منافساً قوياً للزمالك والأهلي؟ وما صحة مفاوضاته معك؟

نعم، ومن الأشياء الجيدة أن نجد أكثر من فريق قادراً على المنافسة بقوة لحصد البطولات وخطف لقب الدوري، لأن ذلك يضيف المتعة على اللعبة ويزيد من قوة المباريات، وبالفعل كان هناك مفاوضات من مسئولي نادي بيراميدز، ولكن بطريقة غير مباشرة، لم تكن معي بل كانت مع إدارة النادي الأهلي.

-متى يعود عبدالشافي للزمالك؟ وماذا حدث في مفاوضات الزمالك الأخيرة؟

بعد انتهاء إعارتي مع الفتح وقبل عودتي إلى مصر في إجازة، الأهلي تحدث معي للتوقيع لمدة موسم وطلبت فرصة للتفكير والرد بعد انتهاء الإجازة،  وفور وصولي طلب جروس مقابلتي وذهبت لرؤيته نظراً لارتباطي الشديد به وسعادتي بوجوده مع الزمالك، وأثناء زيارتي كان هناك إسماعيل يوسف ومدير التعاقدات وعرضوا عليّ التوقيع لمدة 3 سنوات واتفقنا على المقابل المادي.

كان من المفترض أن ننهي الصفقة خلال 4 أيام والأولوية كانت للزمالك بالنسبة لي، ولكن فوجئت بانقطاع الاتصالات مع الزمالك من بعد مباراة الكأس، وحتى تجمع المنتخب لكأس العالم، وعندما تأخر الرد قررت التوقيع مع الأهلي، وعلمت أن أزمة جروس بعد مباراة الكأس واحتمالية رحيله كانت وراء توقف المفاوضات.

وعندما التقيت مع جروس ولاعبي الزمالك في السعودية، أثناء تواجدهم لمواجهة الهلال في السوبر، أبلغني بأن ما وصل إليه هو رفضي وعدم موافقتي على التوقيع مع النادي وذلك عكس ما حدث تماماً، انتظرت رد الزمالك كثيراً قبل التوقيع مع الأهلي، والغريب أنني كنت حراً وغير مرتبط بأي نادٍ آخر.

– خلال مسيرتك الكروية.. هل تلقيت أي عروض من الأهلي المصري؟

لا، لم أتلقى أي عروض من النادي الأهلي بشكل رسمي.

وما تقييمك لأداء عبدالله جمعة في الجبهة اليسرى بالرغم من مشاركته في غير مركزه؟

في البداية علينا أن نوضح أن مؤيد العجان كان يقدم مستوى رائع ويسير بشكل جيد جداً، وهناك أيضاً أحمد فتوح صاحب خامة جيدة، لكنها في الأول والأخير قناعات مدربين وعلينا احترامها، أما عبدالله جمعه “حدوته تانية” لاعب مجتهد في غير مركزه ومع ذلك يظهر بشكل رائع وفي زيادة وتطور دائماً، وغالباً اقتنع بأن مركزه الجبهة اليسرى.

عبدالشافي منتخب

متابعة المنتخب وحلم إفريقيا 2019

متى نشاهدك في المنتخب مجدداً؟ وهل تعتقد أن ابتعادك كان لأسباب فنية أو تحفظ مدرب؟

كما قلت هذه وجهات نظر وقناعات المدربين، وعلينا أن نحترمها ونتقبلها كما هي، التفكير بهذه الطريقة أسهل عليّ من البحث والتخمين أو التفكير في أسباب ابتعادي.

– هناك أنباء عن متابعة أجيري لضمك في معسكر المنتخب القادم.. فهل تواصل معك أي شخص من المنتخب مؤخراً؟

لم يتواصل أي شخص معي، ولكن سواء كان هناك متابعة أو لا، أحاول دائماً تقديم أداء ومستوى جيد يرضيني، وأن أجتهد في مكاني ومع فريقي لتحقيق النتائج الإيجابية.

– هل ترى أن هناك أزمة في الجبهة اليسرى بالمنتخب خاصةً مع الاعتماد على لاعب واحد دائماً؟

لا أعتقد أن المنتخب سيكون لديه أزمات في هذا المركز، هناك اختيارات متواجدة بالفعل وأتمنى أن يوفقوا فيها، فالدوري مليء باللاعبين.

-هل تعتقد أن الجيل الحالي يمكنه التتويج بلقب إفريقيا 2019؟

بالتأكيد المنتخب قادر على التتويج باللقب، وأتمنى أن استضافة مصر للبطولة الإفريقية في هذه النسخة تكون دافعاً قوياً للحصول عليها، وأن تضاف لمسيرة اللاعبين.

-من الجندي المجهول بين لاعبي المنتخب؟ ومن أكثر المدربين تأثيراً في مسيرتك؟

لا يمكنني الحديث على لاعب بعينه خوفاً من إهدار حق باقي اللاعبين، أفضل دائماً الاحتفاظ بهذا الأمر لنفسي، أما المدربين فهناك أكثر من شخص، بترتيب التعامل سيكون حسام حسن أولاً، وأسامة نبيه، وميدو، وفي الأهلي السعودي جروس وبابلو جويدي، هؤلاء المدربين ارتبطت بهم كثيراً وأحببت طريقة تعاملهم مع اللاعبين.

-إعلان الحضري عودته من الاعتزال وجاهزيته لأمم إفريقيا.. إصرار أو ثقة في عدم وجود منافس؟

عصام الحضري هو أكثر شخص يعلم جيداً ما يفعله، لا استطيع القول بأن قراره صحيح أو خطأ، كل شخص لديه طريقة تفكير مختلفة ولديه الحرية الكاملة في اتخاذ قراراته، فالناس لن تفيده بشىء.

– متى يأخذ شيفو قرار الاعتزال؟ وهل تخطط للعمل الإداري أو الفني؟

ليس هناك موعداً محدداً لاعتزالي، ولكن القرار يمكن أخذه في أي وقت بحرية، ولا أميل للعمل الإداري أو الفني أعتقد أنني سأكون بعيداً كل البعد عن ذلك.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة