1. Emahal

10 أرقام على هامش تأهل إيطاليا المُثير لنهائي يورو 2020 أمام إسبانيا

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • فيديركو كييزا - مُنتخب إيطاليا - يورو 2020

    سبورت 360- حقق مُنتخب إيطاليا التأهل لنهائي كأس أمم أوروبا “يورو 2020″، عقب الفوز على مُنتخب إسبانيا في نصف النهائي بعد مُباراة ماراثونية.

    وحسم الأزوري اللقاء الذي استضافه ملعب ويمبلي بعد الاحتكام لركلات الترجيح بنتيجة 4-2، وذلك  مُستفيداً من تألق الحارس جانلويجي دوناروما الذي تصدى لركلة الترجيح التي سددها ألفارو موراتا.

    وستُقابل إيطاليا في الدور النهائي الذي يُقام يوم 11 يوليو الجاري على أرض ملعب ويمبلي، مع الفائز من المُواجهة التي تُقام اليوم الأربعاء بين إنجلترا والدنمارك على أرض ملعب ويمبلي.

    جانلويجي دوناروما - منتخب إيطاليا - يورو 2020

    دوناروما يُهدي إيطاليا بطاقة النهائي العاشر في التاريخ

    قصص سبورت 360

    وأفرز التأهل التاريخي لأصحاب القمصان الزرقاء لنهائي بطولة الأمم الأوروبية عدة أرقام هامة، نسرد بعضاً منها خلال السطور التالية:

    أصبح مُنتخب إيطاليا هو ثاني مُنتخب يصل للنهائي 10 مرات في البطولات الكبرى (كأس العالم وكأس أوروبا) بعد ألمانيا التي حققت التأهل 14 مرة.

    كما أصبحت إيطاليا ثاني مُنتخب يكون له 5 لاعبين سجلوا هدفين أو أكثر في نسخة واحدة من البطولة الأوروبية عبر التاريخ بعد فرنسا التي حققت هذا الأمر في نسخة 2000، وتشمل القائمة أسماء كييزا بجانب إيموبيلي ولوكاتيلي وإنسيني وبيسينا.

    وصل رصيد أهداف إيطاليا في يورو 2020 للهدف رقم 12، وهي الحصيلة الأكبر للأزوري في البطولات الكبرى سواء كأس العالم أو كأس أوروبا، وذلك بالتساوي مع سجلهم في كأس العالم 1934 وكأس العالم 1982 وكأس العالم 2006.

    ولعب القائد ليوناردو بونوتشي المُباراة رقم 17 له في تاريخ مُشاركاته مع إيطاليا في بطولات أمم أوروبا، وهو الرصيد الأكبر لأي لاعب إيطالي بالتساوي مع الحارس الأسطوري جانلويجي بوفون.

    كما أصبح القائد الثاني للدفاع الإيطالي جورجيو كيليني صاحب رصيد المُباريات الأكبر لأي لاعب في تاريخ أمم أوروبا ضد مُنافس واحد، حيث لعب أمام إسبانيا المُباراة الخامسة في كأس أوروبا وهي الحصيلة الأكبر.

    أخفقت إسبانيا في الوصول للنهائي للمرة الأولى حينما تلعب في دور نصف النهائي خلال كامل مُشاركاتها في البطولات الكبرى (كأس العالم وكأس أمم أوروبا)، حيث وصل الماتادور للمُباراة النهائية في خمس مرات لعبها فيها المُباراة نصف النهائية في البطولات الكبرى.

    وعلى الرغم من الخروج الحزين إلا أن إسبانيا سجلت رقماً قياسياً لها في البطولات الكبرى (كأس العالم أو كأس أمم أوروبا)، حيث سجلت 13 هدفاً، وهي الحصيلة الأفضل للماتادور في نسخة واحدة لبطولة كبرى.

    وشهدت المُباراة انفراد ألفارو موراتا بصدارة الهدافين التاريخيين لإسبانيا في كأس أمم أوروبا، وذلك برصيد 6 أهداف، مُتفوقاً على الأسطورة فيرناندو توريس الذي سجل 5 أهداف.

    كما أصبح موراتا هو ثاني لاعب في تاريخ كأس أمم أوروبا يتمكن من تسجيل 3 أهداف أو أكثر في نسختين مُختلفتين من البطولة (2016 و2020)، وذلك بعد الدون كريستيانو رونالدو الذي حقق ذلك في 3 نسخ وهي يورو 2012 و2016 و2020.

    هدف موراتا منحه أيضاً رقماً مُميزاً، حيث أصبح أول لاعب إسباني يُسجل للنادي وللمُنتخب في ملعب ويمبلي الشهير.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    قصص سبورت 360