موقع سبورت 360- يعد النادي الأهلي ونادي الزمالك أكبر ناديين في الشرق الأوسط و في القارة الإفريقية و في المنطقة العربية، لما يمتلكه الناديين من شعبية جارفة وتاريخ مميز محلياً وقارياً بالإضافة إلى النجوم التي لعبت للناديين.

بالأرقام .. مقارنة شاملة بين النادي الأهلي ونادي الزمالك

“سبورت 360” يرصد في التقرير التالي مقارنة شاملة بين النادي الأهلي ونادي الزمالك.

النشأة والتأسيس:

تأسس النادي الأهلي بتاريخ 24 أبريل 1907 على يد العديد من كبار الشخصيات في مصر مثل عمر لطفي بك وأمين سامي باشا ومصطفي كامل وطلعت حرب، وتأسس كنادٍ للشباب الوطنيين المصريين ومنذ إنشائه اجتمع فيه المصريون لقضاء أوقاتهم وممارسة الرياضة،وبعد ذلك تم إنشاء مجلس إدارة للنادي برئاسة الإنجليزي ميشيل إنس.

images (7)

بينما تأسس نادي الزمالك ، يوم 5 يناير 1911 تحت اسم نادي قصر النيل) وذلك لكون مقر النادي كان يشغل مكان (كازينو النهر) الحالي بمدينة الجزيرة، تولى جورج مرزباخ رئيس المحاكم المختلطة في مصر آنذاك رئاسة النادي.

images (6)

وفي عام 1913 انتقل النادي إلى مقر ثاني عند تقاطع شارع 26 يوليو ورمسيس الحاليين في مكان مباني (الشهر العقاري ودار القضاء العالي) وتغير اسمه إلى المختلط نسبة إلى المحاكم المختلطة والتي كان أحد أفرادها “سعد زغلول” رائد الحركة الوطنية المصرية.

تغير اسم النادي مرة أخرى إلى نادي فاروق وكان ذلك في عام 1941 بعد أن نال النادي الرعاية الملكية من ملك مصر فاروق الأول.

ومع ثورة 23 يوليو 1952 تغير الاسم مرة ثالثة إلى اسمه النهائي, وهو نادي الزمالك وانتقل لمنطقة ميت عقبة بالمهندسين، على شارع جامعة الدول العربية، كما يقع نادي الترسانة بمواجهة نادي الزمالك بنفس المنطقة.

لقب النادي الأهلي و نادي الزمالك:

يعرف نادي الأهلي بالعديد من الألقاب أبرزها الشياطين الحمر، نادي القرن الإفريقي، بينما يلقب نادي الزمالك بالقلعة البيضاء، مدرسة الفن والهندسة و الفارس الأبيض، النادي الملكي.

شعار النادي الأهلي ونادي الزمالك:

في 3 نوفمبر 1917، قام محمد شريف صبري بك عضو النادي وخال الملك فاروق بتصميم أول شعار للأهلي، وكان عبارة عن شكل بيضاوي مزين بتـاج الملك المصري في الطرف الأعلى وهو يرمز للحكم الملكي بمصر آنذاك، وفي الأسفل كتب (النادي الأهلي)،و في الوسط كان النسر المحلق، وفي عام 1952

images (3)

وعقب قيام ثورة يوليو وتغيير رمز الدولة رفع الأهلي التاج عن شعاره، واقتصر على النسر وبعدها أعلن الرئيس جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادى الأهلى في 17 يناير سنة 1956 تقديراً للدور الوطني الذي لعبه الأهلي في مساندة الثورة وتدريب الفدائيين، وقد تم الإعلان عن الشعار الثالث في مئوية تأسيس الأهلي في 2007 حيث تم تغييره قليلاً وأضيفت عبارة (نادي القرن) أسفله باللغة الإنجليزية.

في عام 1941 كان الشعار الملكي لمملكة مصر والسودان هو الشعار الرسمي لنادي الزمالك حينها؛ حيث تغير اسم النادي من “نادي المختلط” إلى “نادي فاروق” وذلك بأمر ملكي من الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان عقب مباراة نهائي كأس مصر عام 1941، والتي فاز فيها المختلط على الأهلي بالنتيجة الأكبر في تاريخ لقاء الفريقين بنتيجة (6- صفر) والتي حضرها الملك بملعب اتحاد الجيش. تغير اسم وشعار النادي بعد الانقلاب على على الحكم الملكي في مصر اعقاب ثورة 23 يوليو عام 1952؛ حيث أصبح الشعار مكون من مزيج من النموذج الرياضي والحضارة المصرية القديمة؛ استخدم نادي الزمالك في شعاره ألوانه الرئيسية التي تعبر عن السلام والكفاح والتي لم لم تتغير منذ تأسيسه حيث استُخدِم في خلفية الشعار اللون الأبيض باعتباره لون السلام، محاطًا بخطين باللون الأحمر لأنه رمز الكفاح في سبيل تحقيق النصر.

unnamed-file-13

ويظهر في النصف العلوى من الشعار رامى السهم الذي يصوب نحو الهدف مرتدياً زياً فرعونياً كدلالة على الهدف المشترك بينه وبين نادي الزمالك، ويقصد بهذا الشعار التعبير عن الانتماء لمصر والاعتزاز بالحضارة المصرية كما يشير إلى أن هدف النادي دوما هو تحقيق الانتصار. حيث أن رامي السهم يسعى لإصابة الهدف وأيضًا النادي الملكي الذي له هدف يستهدف تحقيقه أمام المنافسين في الملعب.

ألوان القمصان:

اشتهر النادي الأهلي طوال تاريخه بالقميص الأحمر الذي كان في البداية عباراة عن خطوط رأسية بيضاء وحمراء وذلك لأنه كان مأخوذاً من علم مصر في العهد الملكي ثم تحول القميص بعد ذلك إلى نصف أبيض ونصف أحمر ثم تحول إلي اللون الأحمر الكامل ولذلك يشتهر النادي بأسماء مثل (القلعة الحمراء) و(المارد الأحمر) و(الشياطين الحمر).

بينما يشتهر نادي الزمالك بثبات ألوانه الأساسية والتي لم تتغير على مدار تاريخ النادي الممتد منذ عام 1911، حيث يمتاز بالرداء الأبيض الذي يتوسطه خطان متوازيان باللون الأحمر. بعرض قميص الفريق على الصدر، ويرمز اللون الأبيض لزي الفريق للسلام بينما يشير الخطان الحمروان للكفاح في سبيل النصر. ويتغير اللون الثانوى للفرق الرياضية بتغيير الشركة المصممة للملابس فيتراوح بين الأرزق الغامق ” الكحلى ” والأسود والأخضر، وطالما كان اللون الأخضر الذي يتوسطه خطان باللون الأبيض هو المميز على مدار السنوات الأخيرة في تاريخ النادى الملكي.

مقر النادي الأهلي ومقر نادي الزمالك:

يمتلك النادي الأهلي 3 فروع منها فرع الجزيرة و يعد المقر الرئيسي للنادي وتم افتتاحه في 26 فبراير 1909، ثم فرع مدينة نصر، ثاني فروع النادي الأهلي تم بدء إنشاؤه عام 1993ثم الفرع الثالث “فرع الشيخ زايد”، وقام النادي الأهلي بالإعلان عن الفرع الرابع في مدينة التجمع الخامس.

يوجد مقر نادي الزمالك الرئيسي بمنطقة جامعة الدول العربية بمحافظة الجيزة ويقابله نادي الترسانة كما يسعى النادي لافتتاح مقر جديد بمنطقة السادس من أكتوبر قرب القرية الكونية وحي الأشجار.

ملعب النادي الأهلي وملعب نادي الزمالك:

ستاد مختار التتش هو ملعب التمرين والمباريات الودية الخاص بالنادي الأهلي، ويقع في مقر النادي الأهلي بالجزيرة، ويتسع ل8,000 متفرج وكان الملعب عبارة عن قطعة أرض ترابية تم إنشاؤها في عام 1909 وأُطلق عليها (الحوش)،وفي عام 1929 تم إطلاق اسم “الأمير فاروق” على ملعب النادي

images (2)

وبحلول عام 1956 تم الإنتهاء من إضاءة الملعب ليلاً، وجاء عام  1965 الذي توفي فيه أسطورة الأهلي مختار التتش ليقرر النادي إطلاق اسمه على ملعب فريق الكرة للأبد تخليداً لذكراه، واستمر (التتش) هو ملعب النادي الأهلي الرسمي حتى تم نقل مباريات الفريق رسمياً إلى ستاد القاهرة.

أما ملعب الزمالك أو عبد اللطيف أبو رجيلة على اسم رئيس النادي الأسبق عبد اللطيف أبو رجيلة، هو ملعب متعدد الاستخدامات يقع في محافظة الجيزة في مصر، ويستخدم في الغالب في مباريات كرة القدم، وهو حالياً ملعب التمرين الخاص بنادي الزمالك، ويقع في مقر نادي الزمالك الحالي بميت عقبة.

images

 وقد كان ملعب العودة لنادي الزمالك حيث كان يستضيف مباريات العودة للنادي قبل أن يتم نقلها إلي ستاد القاهرة الدولي بسبب سعة ملعب الزمالك المحدودة والذي كان يتسع لحوالي من 20,000 متفرج إلى 40,000 متفرج قبل أن يتم وضع ضوابط سعة الملعب في هذا المكان.

بطولات النادي الأهلي وبطولات نادي الزمالك:

يمتلك النادي الأهلي العديد من الألقاب وضعته في مصاف الأندية الأكثر تتويجاً في العالم، حيث توج  ببطولة الدوري المصري الممتاز (41 مرة)، (رقم قياسي)، و كأس مصر (36 مرة) (رقم قياسي)، و كأس السوبر المصري (10 مرات) (رقم قياسي)، و دوري منطقة القاهرة (15 مرة) (رقم قياسي)، و كأس السلطان حسين (7 مرات) (رقم قياسي)، و دوري الجمهورية العربية المتحدة (مرة واحدة) (رقم قياسي).

images (5)

و على المستوي القاري، توج النادي الأهلي بدوري أبطال إفريقيا (8 مرات) (رقم قياسي)، وكأس الكؤوس الإفريقية (4 مرات) : (رقم قياسي)، والكأس الكونفدرالية الإفريقية (مرة واحدة)، وكأس السوبر الإفريقي (6 مرات) (رقم قياسي)، والكأس الأفروآسيوية للأندية (مرة واحدة) ، وكأس الاتحاد المصري التنشيطية (مرة واحدة) (رقم قياسي)، وكأس العرب للأندية أبطال الكؤوس (مرة واحدة)، وبطولة الأندية العربية لأبطال الدوري (مرة واحدة)،وكأس السوبر العربي (مرتان) (رقم قياسي).

بينما توج نادي الزمالك، ببطولة الدوري المصري (12 مرة)، وكأس مصر (26 مرة)، وكأس السوبر المصري  (3 مرات) ، ودوري منطقة القاهرة ( 14 مرة)، و كأس السلطان (مرتين).

وفي البطولات الأفريقية، توج نادي الزمالك بدوري أبطال أفريقيا ( 5 مرات)،كأس السوبر الأفريقي ( 3مرات)،  وكأس الكؤوس الأفريقية ( مرة واحدة)، وكأس الكونفيدرالية الأفريقية (مرة واحدة)، والكأس الأفروآسيوية للأندية (مرتين)

images (4)

و على مستوي البطولات العربية، توج نادي الزمالك بكأس الأندية العربية  (مرة واحدة) كأس السوبر المصري السعودى (مرتين)، كأس دورة الأردن الدولية (مرتين)، كأس الاستقلال (كأس الصداقة) (مرتين)، وكأس أكتوبر (مرة واحدة)، وكأس حب مصر (مرة واحدة)، كأس دورة الإسكندرية الصيفية ( 3 مرات)، وكأس الاتحاد (مرة واحدة)،وكأس الملك فؤاد ( 3مرات).

القيمة التسويقية للاعبي الناديين في الموسم الحالي:

تبلغ القيمة التسويقية للاعبي النادي الأهلي في موسم 2019- 2020، 31.65 مليون يورو، بينما تبلغ القيمة التسويقية للاعبي نادي الزمالك في الموسم الحالي، 22.23 مليون يورو، بحسب موقع ترانسفير ماركت العالمي.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة