gettyimages

رائع, جميل, تنافسي. اوصاف تليق بموسم 2019 الذي قدم لنا أثارة ليس لها مثيل. تسابق رائع على سطح الحلبة, مشاكل داخل القلعة الحمراء وعودة فريق عريق إلى الواجهة. على الرغم من فوز لويس هاميلتون بلقبه السادس مع فريق مرسيدس الذي اكتسح الألقاب منذ بداية الحقبة الهجينة.

كانت تفاصيل قصة موسم 2019 مختلفة عن عنوان الكتاب بالكامل وقدمت لنا وجها مغايرا عن النتيجة النهائية التي ستكتب في سجلات التاريخ فما كانت أهم النقاط هذا العام.

1 * من الصعب هزيمة هاميلتون الاسطوري

أثبت للجميع البريطاني الأسمر بأنه من طينة العظماء محققا لقبه السادس في مسيرته والخامس مع فريق المرسيدس. يبدو وأن هاملتون في طريقه ليصبح من عظماء الرياضة وربما ليكسر رقم مايكل شوماخر العتيد ب7 بطولات. بغض النظر عن المستقبل, هاميلتون من أعظم السائقين على الإطلاق شئنا أم ابينا وهزيمته في أحسن أيامه وأيام فريقه العملاق مهمة شبه مستحيلة. لا فالتيري 2.0 ولا سيباستيان فيتيل و فيرشتابين استطاعوا ايقاف المد الهاملتوني وحسب تصريحات لويس نفسه: إن القادم أعظم!

لويس هاميلتون

لويس هاميلتون

2 * قتال الديوك في القلعة الحمراء

فيتيل ولوكلير من أكثر السائقين موهبة على شبكة الانطلاق بلا منازع. بطل عالم رباعي مع النجم الصاعد الذي امطر سماء الفورمولا واحد بوابل من الشهب والسرعة العام الماضي. ولكن ديكان في نفس المكان لا يجتمعان وتلك كانت مشكلة فيراري طوال الموسم: تجاهل اوامر الفريق في البحرين, وفيلم عدم تسجيل تواقيت في الحصة التأهيلية في مونزا بسبب سوء التفاهم و دربكة وقفات الصيانة في سباق سنفافورة ثم تحولت الحرب الباردة إلى نار مشتعلة بين سائقي الفيراري بعد اصطدامهم ببعضهما في سباق البرازيل.

فهل سيستطيع فريق الفيراري احتواء سائقيهما العام المقبل؟ اذا كانت الألقاب على اجندة امبراطورية مارانيلو فليس لديهم حل آخر.

فيتيل و لوكلير

فيتيل و لوكلير

3 * عليك بالشجاعة

فريق مكلارين يعيش أجمل أيامه منذ عام 2014 وما أبعد اليوم عن البارحة! مع تشكيلة سائقين مميزة مع ساينز ونوريس وسيارة سريعة جدا ,الفريق البرتقالي العريق, فريق سينا وبروست وهاكينين يعود إلى الواجهة كأفضل المتبقين بعد الفرق الثلاث الكبار.

برأيي نهضة ووكينغ (مقر فريق مكلارين) تعود إلى قرارات جريئة اتخذها مجلس ادارة مكلارين. ابتدات بالتخلي عن المدير التاريخي للفريق رون دينيس الذي هندس صفقة هوندا مع الفريق ومنعها من تزويد فريق آخر. من ثم تم استقدام زاك براون داهية الأعمال الأمريكي الذي أعاد إحياء الروح في أروقة ووكينغ. قرار جريء آخر تمثل في التخلي عن محرك هوندا واستعمال محرك رينو وعلى الرغم من ان محركات هوندا حققت قفزة نوعية مع ريدبول فبرأيي العلاقة أضحت معقدة و مسممة بين مكلارين وهوندا وكان لا بد من فك الارتباط  وآخر القرارات تمثل بإعطاء الثقة للسائقين الشابين كارلوس ساينز ولاندو نوريس الذا قلبا الفريق رأسا على عقب بسرعتيهما وروحهما الايجابية (سمعت الونزو؟!)

فريق مكلارين

فريق مكلارين

4 * شجاعة فريق وضياع فريق آخر

على مدى شجاعة وروعة فريق المكلارين هذا العام, تخبط فريق الوليامز التاريخي بشكل خطر جدا. بدأ الفريق الموسم بشكل كارثي عندما تأخر عن موعد إطلاق سيارته وغاب عن التجارب الشتوية الأولى لتأتي السيارة في التجارب الثانية والسباق الأول ولكن بدون قطع غيار ليقود سائقي الفريق السيارة بكل حذر خوفا من تحطيمها.

لم تفد عودة روبيرت كوبيتسا العاطفية من حظوظ الفريق التاريخي الذي أنتج أبطأ سيارة هذا الموسم قابعا في المركز الاخير. بل لتتعقد العلاقة بينهما ويتهم فريق إدارة أعمال كوبيتسا الفريق بالمراوغة واجباره على الانسحاب في سباق روسيا. لازال فريق ويليامز بالعقلية الادارية القديمة التي تملي على الفريق انتاج كافة القطع في المصنع وعدم الاتجاه إلى المصنعين الزبائن لتصنيع القطع ذات الأهمية الأقل (استراتيجية كل الفرق الأخرى) فربما على الفريق الأزرق, أخذ القرارات الشجاعة اقتداءا بجيرانهم المكلارين (وبالمناسبة الفريقان كانا بنفس المستوى في بداية عام 2014 ) وذلك لضمان الاستمرارية في عالم الفورمولا القاسي ولكي لا نخسر فريق الأمجاد الوليامز.

مرسيدس

مرسيدس

5 * الفورمولا واحد في امان

على الرغم من الأصوات العالية (و أولهم أنا!) التي طالبت بانقاذ الفورمولا واحد بعد سباقات مملة بداية الموسم وسيطرة مطلقة لمرسيدس, فإن الأحداث أخذت منحى آخر بعد الثلث الأول من الموسم: سباقات رائعة, تسابق قريب على سطح الحلبة واستراتيجيات مختلفة. يبدو وكأن القوانين الحالية بلغت ذروة التطوير الهندسي مما أدى إلى تنافس الفرق المختلفة.

ومن المشجع جدا حزمة القوانين الجديدة لعام 2021 وما بعد. القوانين التي تسمح نظريا بتسابق أقرب على الحلبات وتقارب في مستوى الانفاق. ضف على ذلك الجيل الجديد من السائقين الموهوبين على الحلبة وذوي التواجد المكثف والعفوية والبساطة على وسائل التواصل الاجتماعي فمستقبل الفورمولا واحد برأيي في امان.

تابع الكاتب على الفيسبوك : عالم الفورمولا مع ماهر أجمان

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة