gettyimages

بعد سباق برازيلي ولا أروع , تأخذنا الفورمولا 1 إلى أبو ظبي درة الحلبات في ياس مارينا ليسدل الستار لموسم 2019 الاستثنائي. فما الذي يحمل في جعبته السباق وماذا ننتظر من آخر حدث هذا العام.

1 * من سيحصل على الأموال؟ على الرغم من أن بطولة العالم للسائقين والصانعين حسمت لـ مرسيدس, بالإضافة إلى المراكز الثانية والثالثة لـ فيراري وريدبول تباعا والمركز الرابع لفريق مكلارين الذي أعاد هيبته خصوصا بعد منصة تتويج رائعة (ومتأخرة) لكارلوس ساينز, يبقى صراع المركز الخامس مشتعلا بين رينو وتورو روسو ورايسينغ بوينت.

لسنا نتكلم فقط عن عائدات النقل التلفزيونية والتي تعني الكثير للفرق المتوسطة, بل نتكلم عن هيبة واحترام فريق الرينو الذي وضع لنفسه هدف المنافسة على المنصات والفوز بحلول هذا العام وها هو ينافس على المركز الخامس بعد خسارة المركز الرابع امام فريقه الزبون مكلارين. فتخيلوا اذا خسر مركزه الخامس أيضا. برأيي سينظر مجلس ادارة الرينو بعين أخرى لبرنامجه في الفورمولا واحد اذا حصلت الكارثة.

2 * هل انفجر الوضع بين سيباستيان فيتيل ولوكلير في فيراري؟ بدأ الموسم بقنبلة اكتشاف موهبة المونيغاسكي السريع شارل لوكلير بعد قدومه إلى القلعة الحمراء ولكن بسرعة القنبلة ناثرت شظاياها داخل اروقة مارانيلو وبالتحديد على سيباستيان فيتيل. بعد تجاهل اوامر الفريق في البحرين, وفيلم عدم تسجيل تواقيت في الحصة التأهيلية في مونزا بسبب سوؤ التفاهم و دربكة وقفات الصيانة في سباق سنفافورةو تحولت الحرب الباردة إلى نار مشتعلة بين سائقي الفيراري بعد اصطدامهم ببعضهما في سباق البرازيل بحادثة تذكرنا بحادثة فيتيل وويبر في تركيا 2010.

بعض الصحفيين يقولون بان فيراري لن تستطيع الفوز ببطولة عالم مع فيتيل ولوكلير بنفس الفريق. فهل فات الاوان واضطربت العلاقة كليا أم هل بإمكان الفريق الأحمر ضبط العلاقة بين السائقين ووضع حد لنزيف النقاط ؟

3 * هل تحولت المنافسة بين فيتيل وهاملتون الى فيرشتابين و لويس هاميلتون ؟ خلال السنتين الماضيتين, تامل عالم الفورمولا بأكمله منافسة حامية الوطيس بين فيتيل وهاملتون على الالقاب من ناحية والتسابق على الحلبة من ناحية أخرى. ولكن لم تثمر هذه الىمال أما بسبب تفوق فريق المرسيدس على فريق الفيراري وحسمهم للألقاب بشكل مبكر او بسبب أخطاء فيتيل المتكررة على سطح الحلبة ضد هاملتون وغيره.

لكن طوال الموسم شهدنا منافسة شرسة بين هاملتون وفيرشتابين توجت بتجاوزات رائعة على الحلبة في البرازيل. وبدا بان فيرشتابين هو المنافس القوي والمباشر لهاملتون عوضا عن فيتيل فهل سنشهد الاثارة بين بطل العالم والهولندي الطائر في مرسى ياس؟

4 * كيف سيكون آخر سباق لكوبيتسا في الفورمولا واحد؟ للأسف القصة البطولية لعودة روبيرت كوبيتسا بعد الحادث الذي كاد يودي بحياته عام  أضحت قصة 2011 محزنة. من الواضح ان اداء البولوني الذي كان مرشحا للبطولات في الماضي تأثر كثيرا علما بانه لا يستطيع استعمال يده اليمنى إطلاقا بل يقوم بالقيادة بيد واحدة اجمالا (الثانية فقط لموازنة المقود)

وللأسف تفوق زميله جورج راسل في كافة جولات الموسم (معركة التاهيل هي 20 راسل 0 كوبيتسا!) لم يساعد أبدا وزد على الطين بلة تدهور العلاقة بينه وبين فريق الوليامز واتهامه لهم باجباره على الانسحاب من سباق روسيا بدون سبب جدي. ولكن تبقى قصة رائعة. قصة أمل وإصرار. “أنا فخور بأني أثبت خطأ المشككين يقدراتي” بهذه الكلمات وصف كوبيتسا موسمه. بصراحة ترفع له القبعات على الشجاعة

5 * هل سيكون هذا سباق نيكو هولكنبرغ الأخير؟ من المدهش بان نيكو هولكنبلرغ الرجل الذي قال عنه مدير أعماله بانه بطل عالم مستقبلي, لم يحصل على منصة تتويج في مسيرته! هل هو سوء حظ ام ببساطة عدم الاستفادة من الفرص التي قدمت إليه مرارا وتكرارا؟ عندما نرى سائقين مثل سيرجيو بيريز يأخذ المنصات المفاجئة واحدة تلو الاخرى على الرغم من ضعف سيارته لبرما نبدأ بالتساؤل. أو عندما فرط هولنكبرغ بفرصته وخروجه من سباق المانيا الماطر والذي كان عابواب المركز الثالث.

بعد إعلان رينو تخليه عن نيكو واستقدام الفرنسي استيلن اوكون, بدأت فرص الألماني للحصول على سيارة العام المقبل بالتضاؤل ليأتي اعلان الفا روميو بالإبقاء على تشكيلي السائقين مثلما هي ضربة قاضية لآمال صاحب مركز الانطلاق الاول السحري في البرازيل 2010. يبقى له خيار الوليامز والذي غالبا سيذهب الى الكندي نيكولاس لطيفي. فاستحياطا استحيطا: وداعا نيكو!

6 * من سيفوز ببطولة العالم للفورمولا المدرسية؟ حسنا لربما هذا الخبر ليس على الحلبة ولكنه في حلبة مهندسي المستقبل طلاب المدارس. كل سنة تنظم الفورمولا واحد بطولة عالمية تحت مسمى formula 1 in schools   يتشارك فيها طلاب مدارس لتصميم أسرع سيارف فورمولا واحد مصعرة. وهذا العام تحتضن حلبة مرسى ياس نهائي البطولة بمشاركة 55 فريق من 22 بلد مختلف. والفريق الفائز يحصل على منحة دراسية في بريطانيا من جامعات مرموقة.

فمن سيكون او تكون مهندس(ة) الفيراري والمرسيدس لعام 2030؟ كل التوفيق للفرق العربية المشاركة

تابع الكاتب على الفيسبوك : مقالات الفورمولا واحد مع ماهر أجمان

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة