ميسي ورونالدو وفان دايك .. من يستحق جائزة أفضل لاعب في أوروبا؟

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

يقيم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليويفا حفلاً كبيراً مساء الغد الخميس في مدينة موناكو الفرنسي من أجل إجراء قرعة الدور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2019/2020، ومن المقرر أيضاً إعلان الفائز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا عن الموسم الماضي.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم رشح كلاً من الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة الإسباني ، البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس الإيطالي والهولندي فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول الإنجليزي للمنافسة على لقب وجائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 2019.

أعتقد أن المقارنة بين قطبى كرة القدم في عصرها الحالي الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، لن ولم تتوقف أبداً وستبقى حتى بعد اعتزال أسطورة برشلونة وأسطورة ريال مدريد ومانشستر يونايتد السابق ويوفنتوس الإيطالي الحالي.

ولكن الموسم الماضي شهد أمراً عظيماً في كرة القدم ، الذي أعطى املاً وقبلة للحياة في كرة القدم مرة أخرى وأثبت أن هناك لاعبين قادرين على منافسة ميسي ورونالدو في أفضل حالاتهما، وأن كرة القدم لن تموت بعد اعتزال أسطورة برشلونة وأسطورة ريال مدريد، مانشستر يونايتد ومهاجم يوفنتوس الحالي.

الفضل يعود إلى ليفربول الإنجليزي ولاعبيه ومدربه الألماني يورجن كلوب، عملاق إنجلترا عاد بطلاً لأوروبا وأنهى على سيطرة ريال مدريد وبرشلونة على البطولة الأهم والأغلى منذ عام 2015.

اليوم ميسي ورونالدو يتنافسان على جائزة أفضل لاعب في أوروبا وهما ليسا أبطال القارة بل المدافع الهولندي العملاق فيرجيل فان دايك الذي قاد فريقه ليفربول لحصد البطولة للمرة السادس في تاريخ النادي.

هنا في هذا التقرير سوق نتحدث عن أرقام الثلاثي ميسي، رونالدو وفان دايك التي حققوها منذ 31 يوليو عام 2018 وحتى نفس الشهر من هذا العام 2019 ومن منهم الاحق للتتويج بجائزة أفضل لاعب في أوروبا.

ليونيل ميسي

F586BBD8-3680-4D4B-AE9B-1C2936C6B192

لعب ميسي 58 مباراة منذ فترة ما بين 31 يوليو عام 2018 وحتى نفس الشهر من هذا العام 2019، 50 مباراة مع ناديه برشلونة و8 مباريات مع منتخب بلاده الأرجنتيني.

خلال هذه الفترة ميسي ظهر خلالهم في 4646 دقيقة ونجح بتسجيل 51 هدف بقميص برشلونة و3 أهداف بقميص الأرجنتين بمجموع 54 هدف خلال هذا العام وبعدل هدف كل 86 دقيقة.

ليو سدد مع برشلونة 258 مرة، بقميص الأرجنتين 26 مرة، المجموع 284 تسديدة، نسبة تحويله الستديدات إلى أهداف 19%.

الأرجنتيني تفوق على نفسه سجل أكثر من عدد الأهداف المتوقعة له، سجل 54 هدفاً بينما كان المتوقع 38.93 وفقاً لاحصائيات شبكة بي بي سي.

بطولات ميسي : الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني

كريستيانو رونالدو

79B4C846-35C0-4AA3-9877-6DF345B0DF12

لعب رونالدو 43 مباراة مع ناديه يوفنتوس و4 مباريات بقميص منتخب بلاده البرتغال منذ فترة ما بين 31 يوليو عام 2018 وحتى نفس الشهر من هذا العام 2019.

في هذه الفترة رونالدو ظهر إجمالياً في 3946 دقيقة بتسجيل 28 هدف ناديه يوفنتوس و3 أهداف بقميص منتخب بلاده البرتغال بمجموع 31 هدف و بمعدل هدف كل 127 دقيقة.

كريستيانو سدد 235 تسديدة مع يوفنتوس، 19 تسديدة بقميص البرتغال، المجموع 254، نسبة تحويله التسديدات إلى أهداف 12.2%.

رونالدو لم يتفوق على نفسه مثلما فعل ميسي بخصوص الأهداف المتوقعة سجل 31 هدف وكان من المتوقع أن يسجل 29.59 وفقاً لاحصائيات شبكة بي بي سي.

بطولات كريستيانو رونالدو : الدوري الإيطالي وكأس السوبر الإيطالي ودوري أمم أوروبا

فيرجيل فان دايك

660C70BC-47A8-4DA6-A734-0C57E6F39BFA

على الرغم من مركزه كمدافع ولكن فان دايك نجح بفرض نفسه بسبب أداءه الرائع الذي نستمتع به مثلما نفعل عندما نشاهد مهارات اللاعبين، لا يوجد شك أن المدافع الهولندي يستحق التواجد هنا في هذه المكانة اليوم.

لعب فان دايك 50 مباراة مع ليفربول في مختلف البطولات و9 بقميص منتخب بلاده هولندا، منذ فترة ما بين 31 يوليو عام 2018 وحتى نفس الشهر من هذا العام 2019.

خلال هذه الفترة فان دايك ظهر 5305 دقيقة أكثر من رونالدو وميسي ولكن الإحصائيات هنا ستختلف بسبب اختلاف المراكز بين المدافع الهولندي والمهاجمين الأرجنتيني والبرتغالي.

فان دايك نجح بالقيام بعدد تدخلات وصل إلى 475 نجح بكسب الكرة 350 مرة ليصل نسبة تدخلاته الصحيحة إلى 73.7% أكثر من أى مدافع في العالم خلال هذه الفترة.

فان دايك تفوق على الجميع أيضاً في عدد ونسبة التدخلات الهوائية قام ب 352 تدخل هوائي كسب الكرة 257 مرة خلالهم بنسبة 73% وهى الأكثر بين الجميع في الدوريات الخمسة الكبرى.

الأكثر مشاهدة

توخيل يعطي موافقته على صفقة التبادل مع نيمار

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
توماس توخيل ونيمار

موقع سبورت 360 – قدم توماس توخيل مدرب باريس سان جيرمان موافقته على عملية التبادل التي اقترحها نادي برشلونة للحصول على خدمات المهاجم نيمار دا سيلفا خلال الأيام القادمة.

واقترب برشلونة خطوة أخرى من استعادة نيمار بعد أن وافق توخيل على العرض الأخير الذي يتضمن إدارج اللاعب إيفان راكيتيتش وعثمان ديمبيلي ، مقابل الاستغناء عن النجم الدولي البرازيلي.

وقالت مصادر من داخل باريس سان جيرمان أن مدرب النادي الباريسي ينظر باهتمام كبير إلى ضم راكيتيتش وديمبيلي في تشكيلته ، والتخلص من مشكلة نيمار التي أثرت على الفريق فنياً.

وحاول المدرب الألماني التوقيع مع إيفان راكيتيتش خلال الموسم الماضي لتعزيز خط وسط ميدانه ، كما فشل سابقاً بالتوقيع مع عثمان ديمبيلي عندما كان يلعب في صفوف بوروسيا دورتموند.

ورفض توماس توخيل الاعتماد على خدمات اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً في المباريات الثلاث الأولى من الدوري الفرنسي لكرة القدم ، وطالب الإدارة بمعالجة وضعه في أقرب وقت ممكن

وكانت الصحافة الإسبانية قد أكدت في وقت سابق من هذا اليوم أن اللاعب الكرواتي وافق على الانضمام إلى باريس سان جيرمان ، فيما تتبقى موافقة ديمبيلي للإعلان عن انتهاء الصفقة رسمياً.

الأكثر مشاهدة

انتقال نيمار إلى برشلونة ..كافة السيناريوهات وأفضلها

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
نيمار

موقع سبورت 360- انتقال نيمار إلى برشلونة على صفيح ساخن ، تقارب كبير بين الناديين ونائب رئيس برشلونة يؤكد أن تقدماً حقيقياً قد حدث رغم أن الاتفاق لم يتم .الصحافة مشتعلة والجميع يترقب عودة نيمار الضال إلى الفريق الذي أطلقه أوروبياً. تعددت الصيغ وفي النهاية سيتم الاعتماد على واحدة فقط للانتقال

على ماذا يراهن برشلونة

راهنت إدارة النادي الكتالوني على رغبة مشتركة بالرحيل بين باريس سان جيرمان واللاعب . نيمار يريد الخروج من الدوري الفرنسي بعد فشله في تسطير أي تاريخ مجيد معه ولضعف الدوري الفرنسي الذي يضرّه أكثر مما يفيده وباريس سان جيرمان يريد خروج البرازيلي بعد تعدد إصاباته وانخفاض مستواه وازدياد مشاكله وفضائحه مما أثر على تركيزه ومستواه .

منذ بداية المفاوضات سعى برشلونة لتخفيف المقابل المالي الذي يعرف بوضوح انه سيكون كبيراً نظراً للتاريخ السابق بين الناديين وكسر السان جيرمان لعقد نيمار القياسي والبالغ 222 مليون يورو وهي الحادثة التي غيّرت وجه كرة القدم وزادت من قيم كسر عقود اللاعبين النجوم ورفعت أسعار السوق بشكل جنوني .دون أن ننسى أن النادي مقيد بقواعد اللعب المالي النظيف التي زاد من صعوبتها ضم جريزمان من أتلتيكو مدريد لقاء مبلغ يصل إلى 125 مليون يورو .لذلك كان الحل الذي سعت إدارة برشلونة له هو ضم لاعبين يمكن الاستغناء عنهم إلى الصفقة .

ليوناردو المدير الرياضي لباريس سان جيرمان

ليوناردو المدير الرياضي لباريس سان جيرمان

ماهي السيناريوهات التي طرحت

إدارة السان جيرمان أرادت استرجاع الـ 220 مليون يورو بداية الأمر وهو ما رفضه برشلونة مستغلاً كما قلنا انخفاض مستوى اللاعب وازدياد عمره وكثرة إصاباته ومشاكله والأهم رغبته بالقدوم إلى النادي. وبعد مفاوضات عسيرة تم التوصل إلى مبلغ 170 مليون يورو كحل مقبول لدى الطرفين لكن المشكلة الآن هي كيف سيتم دفعه وماهي المدة الزمنية لدفعه ؟

الدفع النقدي

برشلونة عرض دفع المبلغ على دفعتين عامي 2020 و 2021 لكن باريس سان جيرمان يريد أن تتم الدفعة بشكل كامل عام 2020 مع دفعة مالية مقدمة هذا الصيف عند إتمام التعاقد .

عثمان ديمبلي

عثمان ديمبلي

إدخال اللاعبين في الصفقة

برشلونة منذ بداية المفاوضات يحاول تقليص قيمة الدفع النقدي المباشر ولذلك يطرح على باريس سان جيرمان إدخال لاعبين في الصفقة ليضرب عصفورين بحجر، الأول تقليل السيولة النقدية والثاني التخلص من لاعبين غير مرغوب بهم ، ومع تقلص خيارات برشلونة بعد رحيل كوتينيو ومالكوم طرحت السيناريوهات التالية  :

1- الأول إدخال ديمبيلي في الصفقة وهو المرغوب في السان جيرمان بشكل كبير لكن المشكلة أن وكيله قد أكد أكثر من مرة أن الشاب الفرنسي غير راغب في الرحيل والأنباء عن اجتماع الوكيل مع أبيدال تؤكد بأنه الأخير أكد له أن النادي ملتزم مع ديمبلي 100 بالمئة.
2- إدخال راكيتيتش في الصفقة والأخير قبل الدخول فيها بحسب الأنباء لكن النادي الباريسي لا يرغب به لوحده
3- الحل الأخير والذي طرح مؤخراً إدخال راكيتيتش فيها كانتقال وديمبلي كإعارة زائد 120 مليون يورو . وبهذا يتفادى برشلونة دفع أي قيمة لديمبيلي الذي ينص عقده على حصوله على نسبة تصل إلى 15 بالمئة من أي قيمة انتقال على الأقل لموسم واحد وهو ما يحدث فارقاً في قواعد اللعب المالي النظيف . وعلى اعتبار ان باريس سان جيرمان لا تنطبق عليه العقود الاسبانية فبرشلونة هو من سيدفعها.

ديمبيلي وراكيتيتش (Getty Images)

ديمبيلي وراكيتيتش (Getty Images)

صعوبات بعد الإتمام

الصفقة معقدة إلى حد كبير وستخلق مشاكل عدة . فعلى أرضية الملعب يتجوب على فالفيردي إيجاد مكان للرباعي الهجومي ” نيمار – سواريز – ميسي – جريزمان” بكل ما يحويه ذلك من صعوبة . لكن هذه المشكلة تعتبر بمثابة ” لعب أطفال ” مقارنة بالمشاكل الاقتصادية التي ستتولد خارجه.

فنيمار ورغم تخفيضه المزعوم لراتبه سيكلف خزينه النادي ستين مليون يورو سنوياً كرواتب شاملة الضرائب .

وإن كان العقد لخمسة أعوام فإن قيمة هذه الرواتب ستصل إلى 300 مليون يورو يضاف لها الـ 170 سعره الأساسي (بلاعبين أو بدون لاعبين) .

ومع المكافآت والعمولات ستصل قيمة الصفقة حتماً إلى نصف مليار يورو بحسب صحيفة الآس. ومع معرفة بأن النادي يصرف 62 بالمئة حالياً ميزانيته كرواتب (قواعد اللعب النظيف تسمح بـ 70 % كحد أقصى ) فإن النادي سيكون قد وصل حداً مزعجاً قد يكلفه عقوبات كبيرة مستقبلاً.

خروج نيمار أصبح مسألة وقت

خروج نيمار أصبح مسألة وقت

بناء على ما تقدم ..أي سيناريو هو المفضل ؟؟

بناءاً على ما تقدم تبرز أهمية خروج لاعب براتب عالي لتخفيض النفقات والابتعاد عن المشاكل المالية مع الاتحاد الأوروبي المحمرة عينه أساساً من الأندية الكبرى ذات المصاريف الكبيرة والقوة المالية العالية .

لذلك سيسعى برشلونة وبقوة للضغط نحو تأمين انتقال راكتيتيش وديمبلي بطريقة تضمن التخلص من رواتبهم ولذلك سيكون السيناريو الثالث (مع تأمين دفع راتب ديمبلي من طرف السان جيرمان ) هو الحل المثالي ….والغد لناظره قريب.

الأكثر مشاهدة