لماذا فيدال ؟ .. وشيء مقلق في الصفقة !

باسم الصاوي 15:53 07/08/2018
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

تفاجأ الجميع بتعاقد برشلونة مع “أرتورو فيدال” بعدما كان اللاعب قاب قوسين من الأنضمام لإنتر ميلان ليتم خطفه على طريقة مالكوم وروما! ،

صفقة أكدت تغير برشلونة ادارياً و قدرة النادي على حسم الصفقات في غضون أيام بعدما كان يحتاج لشهور لحسم صفقة واحدة ، كما أصبح النادي قادراً على شراء اللاعبين بأسعار مناسبة ، فلاعب بحجم فيدال كلف النادي 22 مليون يورو فقط! ، وهو مبلغ جيد جداً إذا ما قارناه ببورصة اللاعبين الحالية ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه لدى الجميع “لماذا فيدال؟”؟!:

خرج فالفيردي في مؤتمر صحفي من داخل مُعسكر الفريق في الولايات المُتحدة وصرح “أنه غير راضي عن سوق برشلونة وبيع باولينيو”.

باولينيو الذي أنهى الموسم كثالث هدافي برشلونة بعد ميسي وسواريز.

-أسلوب لعب فالفيردي العاشق ل4/4/2 يبدو أنه لن يستمر طويلاً ، فالمُدرب الإسباني أصبح مُجبراً على العودة ل4/3/3 لعودة برشلونة لشكله المعهود بعد التعاقد مع أكثر من لاعب مناسب لأسلوب برشلونة القديم مما يدل على رغبة برشلونة في العودة إلى مُشتقات 4/4/2 وأعطاء حرية تحرك كبيرة لميسي وسواريز و كوتينيو في الثلث الأمامي مع تأمين دفاعات الفريق.

-لذلك يحتاج فالفيردي إلى لاعب وسط قوي بدنياً قادر على الركض بشكل متواصل لتغطية أكبر قدر مُمكن من المساحة على أرض الميدان و الفوز بأغلب الألتحامات.

-لذلك طلب فالفيردي التعاقد مع لاعب مُختلف عن بقية لاعبي الوسط الذين يفضلون تدوير الكرات والبُعد عن الألتحامات.

مميزاته

-فيدال مُستعد تماماً للعب في برشلونة ، فمع وصوله لعامه ال31 أصبح لاعب خبير أوروبياً لا يحتاج للوقت حتى يتأقلم ، فمشوار فيدال الحافل تخلله… اللعب تحت قيادة كونتي الذي يعتمد على غلق المساحات والأرتداد السريع من الدفاع إلى الهجوم ، ثم أنتقل للبايرن و لعب تحت أمرة جوارديولا -الأب الروحي لأسلوب برشلونة الحالي- وكان قطعة أساسية في خططه لذلك لن يحتاج وقت كبير حتى ينسجم في برشلونة ، كذلك لعب كرة متوازنه تحت قيادة انشيلوتي و هاينكس… لذلك فيدال جاهز لكل شئ و أي أسلوب.

-فيدال لاعب هداف بطبعه ، فخلال 22 مباراة مع البايرن في الدوري سجل 6 اهداف وصنع هدفين و هو رقم كبير للاعب وسط ، ومنذ موسم 2009/2010 خاض 336 مباراة سجل 79 هدف وصنع 48 آخرين.

-ما يميز فيدال أيضاً… قدرته على شغل أكثر من مركز ، على سبيل المثال يلعب كلاعب أرتكاز ، ولاعب من الصندوق للصندوق ، ظهير أيمن و في حالات الطوارئ قلب دفاع ،مما يعني ان برشلونة أمتلك لاعب مُتعدد المراكز.

-يُقال أن فيدال لاعب عنيف ومتهور و يُطرد كثيراً! ، حسناً ، مُنذ موسم 2009/2010 حصل فيدال على 91 أنذار في 336 مُباراة!! ، وهو رقم جيد جداً للاعب وسط وظيفته الدخول و الفوز بالألتحامات ، و حصل على 3 كروت حمراء فقط!!.

-نسبة التمرير الصحيح لفيدال 86% وهو رقم جيد جداً.

عيوبه:
-يعيب فيدال كثره إصاباته خلال الفترة الأخيرة والتي جعلته يخوض 26 مباراة فقط خلال الموسم الماضي و كان أغلبها على مستوى الركبة ، وهو ما يجب أن يتم التعامل معه بحذر كبير ، ولكن يجب أن نأخذ بعين الأعتبار أن فيدال حصل على ثالث أعلى تقييم بين لاعبي البايرن خلال الموسم الماضي مما يعني أن اللاعب كان يعود من الإصابة بمستوى جيد.

-يعيب فيدال أيضاً البطء عند أمتلاك الكرة ، ربما هو ليس عيباً فهو أمر مشابه لما حدث مع باولينيو وتمكنت منظومة برشلونة من التعامل معه بشمل مثالي ، ولكن بالمُجمل في فريق أستحواذي كبرشلونة يُعتبر البطء بالكرة ثغرة كبيرة.

-يعيب صفقة فيدال كبر عمر اللاعب فلا يمكن أغفال وصوله لعامه ال31 ، ولكن يمكن ان يكون ميزة ايضاً، فمن ناحية آخرى يُعتبر فيدال لاعب خبير و من الممكن أن يقبل دور البديل أيضاً مما يُعطي ثقل لدكة البدلاء.

-يعيب صفقة فيدال خلق زحام في مركز واحد ، حالياً برشلونة يمتلك…دينيس سواريز و كوتينيو و راكيتيتش و رافينيا و آرثور و جوميش و ألينا و سامبر و اللاعب الذي يضمن مركزه “بوسكيتس”! ، 10 لاعبين قبل فيدال!.

شئ مُقلق في الصفقة:

-ضم لاعب بحجم فيدال بدوره سيُقلل بشكل كبير من فرص حصول الأسماء الشابة على الفرص اللازمة للتطور ، دينيس سواريز سيجد صعوبة في الحصول على الفرصة التي يستحقها ، ألينا لن يُشارك إلا في الكأس ، سامبر سيرحل ، وبالتالي وسط برشلونة قد يخسر ثلاثة أسماء شابة لصالح فيدال أبن ال31 عاماً وراكي الذي وصل لل30 من عمره وبوسكيتس أيضاً الذي وصل لعقده الثالث!.

-إذا كان برشلونة يحتاج للاعب وسط دائماً لماذا لم يفكر أي شخص في الدفع بسيرجي روبيرتو في الوسط؟! ، سيرجي بدأ رفقة الفريق الأول كلاعب “10” ثم عاد للعب كمحور ثم أرتكاز ثم ظهير أيمن ولم يعد من جديد للعب في وسط الميدان الذي يُظهر قدراته و أشهرها مباراة برشلونة وريال مدريد 4-0!.

صفحة الكاتب على الفيسبوك

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة