خمسة مفاهيم  أساسية لفهم قواعد اللعب المالي النظيف في انتقال نيمار

سؤال يتداوله الكثيرون ...كيف سيتم التعامل مع انتقال نيمار وفق أسس اللعب المالي النظيف ؟

متري حجار
11/08/2017

article:11/08/2017

نيمار مع باريس سان جيرمان
نيمار مع باريس سان جيرمان

لخصت صحيفة الماركا الاسبانية في عددها الصادر بالأمس  المفاهيم الأساسية لموضوع اللعب المالي النظيف في عبر إجابتها على خمس أسئلة  واضحة وسهلة ، كما وضحت تأثيره على نادي باريس سان جيرمان الذي قام بأكبر صفقة في التاريخ حتى الآن ، وإليكم هذه النقاط :

النقطة الأولى : متى دخل اللعب المالي النظيف حيز التنفيذ ؟

منذ العام 2013 ، تقوم هيئة المراقبة المالية في الاتحاد الأوروبي كل موسم بتحليل البيانات الاقتصادية لجميع فرق أوروبا في السنوات الثلاث الأخيرة حيث بدأت بفرض العقوبات منذ موسم 2014 و 2015

النقطة الثانية : ماهو حد المصرف القانوني مقارنة بالمداخيل

أندية أوروبا تستطيع أن تصرف مبلغاً يزيد  بخمسة مليون يورو عن مداخيلها لفترة زمنية محددة تبلغ ثلاثة مواسم ، لكنها تستطيع تجاوز هذا السقف إلى حد معين  شريطة أن يكون مغطى بشكل كامل من المالك أو من طرف آخر . ويبلغ هذا الحد 45 مليون يورو عن أعوام  2013/14 و 2014/15 وثلاثين مليون يورو للأعوام  2015/16  و 2016/17 و 2017/18 .

الاستثمار في كرة القدم كبناء الملاعب ودعم الأكاديميات وبناء فرق لكرة القدم النسائية يستثنى من هذا الانفاق .

النقطة الثالثة : ماهي العقوبات

– الانذار الأولى ، الانذار النهائي ، عقوبات مالية ، تجميد المداخيل من الاتحاد الأوروبي ، منع تسجيل لاعبين جدد في المسابقات الأوروبية ، تقليل عدد اللاعبين الذين يمكن ضمهم إلى قوائم المشاركات الأوروبية متضمنة تقليل سقف  الرواتب للاعبين المشاركين في القائمة الأساسية للبطولات الأوروبية ، استبعاد الفريق من البطولة الحالية أو البطولات المستقبلية ، وأخيراً سحب الألقاب والجوائز .

النقطة الرابعة : كم يستطيع الملاك الاستثمار في كرة القدم ؟

يستطيع الملاك الاستثمار في الأندية التي يملوكنها عبر عقود رعاية من خلال الشركات التي يملكونها ، وستقوم هيئة الرقابة المالية في الاتحاد الأوروبي بالتحقق من الأموال المصروفة ومقارنتها بنتائج الفريق وبطبيعة الحال يؤخذ بعين الاعتبار القيمة السوقية لأي نوع من الرعاية وعوائده. وتعتبر أي جهة راعية مرتبطة بطريقة ما بالمالك وتقدم أكثر من ثلاثين بالمئة من عوائد الفريق كشريك متضمن من  الملكية.

النقطة الخامسة : ماذا سيفعل الاتحاد الأوروبي بالنسبة لباريس سان جيرمان وغيره؟

سيقوم الاتحاد الأوروبي بدراسة وضعية نادي باريس سان جيرمان أو غيره من الأندية مع نهاية فترة الانتقالات ودراسة الكيفية التي تعاقد بها نيمار مع الفريق وفق القواعد المذكورة أعلاه. حيث سيدقق بمصدر الأموال التي تم بها فسخ العقد مع برشلونة والنظر في أي علاقة بين مصدر هذه الأموال وملاك الفريق وبالتالي تضمينها في مصروفات الفريق من عدمه .وسيقوم الاتحاد بمراجعة وضعية النادي المالية وإن كان قد تجاوز الحدود المسموحة في اللعب المالي النظيف أم لا . فإذا تم تضمينها فسيكون السان جيرمان مجبراً على بيع عدد من اللاعبين لموازنة مصروفاته مع مداخيله خلال الفترة القادمة …وهو ما ينطبق أيضاً على جميع الاندية الأخرى .

لمتابعة الكاتب على فيسبوك وتويتر :


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة