7 أخطاء تؤدي للإصابة في تمارين رفع الأثقال

أخطاء رفع الأثقال

حسين فاروق
05/01/2017

article:05/01/2017

رفع الأثقال
رفع الأثقال

تمارين رفع الأثقال، من التمارين الشعبية الشائعة في كثير من الصالات الرياضية، ولكن الخطأ في تلك التمارين، قد يؤدي إلى إصابة خطيرة، وفيما يلي أهم تلك الأخطاء:ـ

الخطأ الأول: الاعتماد على الظهر خلال عملية رفع الوزن، فالكثير من الناس يرى أن رفع الوزن مجرد عملية سحب، فيعتمد على الظهر في رفع الوزن، بدلا من الساقين والوركين.

1
وفي الواقع رفع الأثقال مزيد من السحب للجزء العلوي، مع الدفع للجزء السفلي من الجسم، وكل ما هو مطلوب من ظهرك أثناء رفع الوزن هو مجرد الحفاظ على الاستقرار للجسم ككل، ويعمل كميزان للقوى بين عضلات جلوتيس، وأوتار الركبة والساقين.

الخطأ الثاني: استخدام القدمين بشكل خاطئ: تغيير حركة القدمين خلال تمرين رفع الأثقال يؤدي إلى زيادة القوة، وتطوير العضلات بشكل أفضل، كما أن كل نوع من أنواع رفع الأثقال يحتاج إلى وقفة خاصة من القدمين، مع طريقة معينة في رفع الوزن.

فمثلا رفع الوزن مع قدمين واسعين جدًا، لن يساعد ذلك على تفعيل المزيد من العضلات في الجزء العلوي من الجسم، وإذا وقفت بقدمين ضيقة جدا سوف تضع الضغط المفرط على الركبتين.

2

الخطأ الثالث: الصعود بالوزن في وقت طويل: وهو الخطأ الأكثر شيوعًا في الصالة الرياضية، حيث أنك بذلك سوف تفقد القوة التفجيرية في الساقين والوركين، فيجب أن يكون الرفع في وقت بسيط والهبوط في نفس الوقت تقريبًا.

3

الخطأ الرابع: عدم انحناء الظهر أثناء رفع الوزن، أو غلق المرفقين: يجب أن يشارك الظهر في رفع الوزن، من خلال انحناءه بسيطة، مع دفع مرفقيك إلى الأمام، وعدم انحناء الظهر أثناء رفع الوزن يؤدي إلى غالبية الإصابات في الظهر.

4

الخطأ الخامس: تقسيم عملية الرفع إلى قسمين: ما يحدث عادة هو أن المفاصل تقوم بحمل الوزن بدل من العضلات، والصحيح أنه يجب أن تكون الحركة سريعة، تعتمد على الوركين، وأوتار الركبة وعضلات جلوتيس بشكل صحيح من أجل رفع الوزن.

5

الخطأ السادس: عدم الهبوط بالوزن بشكل صحيح، فيجب أن تحافظ خلال الهبوط على أكبر قدر من الطاقة، فيجب عليك أن تهبط بالوزن إلى أسفل بنفس الطريقة التي تصعد بها.

6

الخطأ السابع: عدم ارتداء الحذاء المناسب، فيجب أن يكون قاع الحذاء الذي ترتديه بنعل ذو قاع سميك لا يقل عن 1 بوصة أعلى من الأرض.

7


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة

أخبار متعلقة