كيف تعالج اضطراب الأيض بنظام غذاءي مميز؟

مشاكل التمثيل الغذائي في جسمك كيف تعالجها

حسين فاروق
07/08/2017

article:07/08/2017

نظام غذائي صحي
نظام غذائي صحي

من الأمراض الهضمية الشائعة، اضطراب الأيض أو سوء التمثيل الغذائي، والتي قد يكون لها مشاكل في الجهاز الهضمي والبطن أكثر مما تعتقد.

وأظهرت دراسة حديثة للدكتور رافي دينغرا وزملاؤه في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية أن اضطراب التمثيل الغذائي يعني أن الجسم لديه صعوبة في معالجة المواد المغذية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الدهون في منطقة البطن، والسكري، وفي نهاية المطاف أمراض القلب والأوعية الدموية.

وغالبا ما يلجأ من يعاني هذا الاضطراب إلى مشروبات الصودا الخالية من السعرات الحرارية والتي تساعد على الهضم، وبعض العصائر الأخرى كالخضار وحليب الصويا أو الحليب الخالي من الدهون.

وتحتوي الصودا العادية على كميات كبيرة من شراب الذرة عالية الفركتوز، الأمر الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى مقاومة الأنسولين، وزيادة مستويات الدهون الثلاثية، ما يمكن أن يؤدي بدوره إلى حدوث إلى طفرات كبيرة في نسبة السكر في الدم، وهو سبب رئيسي لمتلازمة التمثيل الغذائي.

ويقول هوارد إيسنسون مد، مدير ديت ومركز اللياقة البدنية جامعة ديوك، أن متلازمة الأيض أمر شائع لدى الكثيرين، خاصة أولئك الذين يعانون من خطر متزايد للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسكري.

أما تناول الصودا بانتظام، فقد تؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، حيث تزيد من معدلات الدهون، خاصة مع انخفاض استهلاك الألياف الغذائية ومنتجات الألبان، وهو ما يؤدي إلى نقص الفيتامينات الخاصة بك، وعدم الحصول على المواد الغذائية الاساسية مثل فيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين (د).


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة