أهمية البروتين في بناء العضلات

بناء العضلات ودور البروتين فيها

حسين فاروق
05/08/2017

article:05/08/2017

البروتين وبناء العضلات
البروتين وبناء العضلات

تحتاج العضلات عند بنائها إلى وجود كمية كبيرة من البروتين، حيث تعمل على دعم الألياف العضلية، خلال ممارسة الرياضة، ما يجعلها تنمو وتظهر، حيث أن البرتين يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لنمو الخلايا العضلية.

ويتم تخزين تلك الأحماض في الخلايا، مثلها مثل تخزين الدهون في الخلايا أو تخزين الكربوهيدرات، ويتم اللجوء إليها وقت الحاجة، وعند استنفاذها من الجسم، يخسر الناس عضلاتهم، وهو ما يعاني منه مرضى السرطان والإيدز.

لذلك نحن نعلم أن البروتين أمر حيوي لاستعادة العضلات، وإصلاحها، وتقوية الألياف العضلية بشكل عام، ولكن يظل التحذير قائما من تناول الكثير من البروتين الذي يمكن أن يضاعف من الإرهاق الكلي للجسم، خاصة إذا إذا كنت من كبار السن في أواخر الخمسينات أو الستينات، حيث يسبب البروتين الزائد الكثير من الإجهاد على الكليتين.

وتساهم الكثير من البروتينات في تراكم أجسام كيتون التي تجعل الجسم يفقد الكثير من الماء مما يجعله جاف بشكل أكثر، وأكثر إرهاقا، بل وقد تفقد الكثير من الوزن، كما تنخفض كثافة العظام مع انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم.

وهذا لا يعني تجنب البروتين ولكن يجب أن يكون هناك توازن للحفاظ على مستويات هرمون تستوستيرون، ويوصي الخبراء بتناول 3 حصص أو 7 أوقيات يوميا من البرتين للرجل النشط والفتيان في سن المراهقة وحوالي 6 أوقية يوميا للمرأة النشطة.


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة