كيف تزيد من قوة عظامك ؟!

قوة العظام .. احصل عليها بهذه الطريقة

حسين فاروق
13/07/2017

article:13/07/2017

قوة العظام
قوة العظام

ما لا يعرفه كثير من الناس عن العظام أن بنيتها تحتوي على مجموعة من الخلايا العظمية التي تسمى “أوستيوبلاستس”، التي تبني العظام، في حين أن الخلايا العظمية الأخرى، هي الخلايا الآكلة، التي تعمل على تكسير العظام نفسها!

قبل سن الثلاثين، يتمتع الأشخاص الأصحاء الذين يستهلكون الكالسيوم الكافي ويؤدون النشاط البدني، بزيادة في إنتاج العظام عن تدميرها، ولكن مع تقدم السن، يتوقف إنتاج العظام، وتبدأ هشاشة العظام، وهو عبارة عن ضعف العظام، حيث يحدث هشاشة العظام عندما يكون هناك خلل بين بناء العظام.

f5ab903271ad778a5656c4058c2d08f809188871

ومع تقدمنا في العمر، تساهم عدة عوامل في هذا الخلل، بما في ذلك انخفاض مستويات الهرمونات المتداولة (هرمون الاستروجين والتستوستيرون) والعوامل الوراثية والخمول البدني.

على الرغم من الحصول على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين D قبل سن 30، إلا أن هذا لا يمنع فقدان العظام في مراحل متقدمة، ومع ذلك، فإن فوائد إدخار الجسم مع كميات موصى بها من الكالسيوم وفيتامين تسمح بتعظيم قوة العظام.

ويعاني أكثر من 100 مليون شخص حول العالم، من مرض هشاشة العظام منهم (80 مليون امرأة و 20 مليون رجل)، ويعتقد أن ثلاثة أضعاف هذا العدد يحتمل إصابته بهذا المرض، مع انخفاض كتلة العظام.

ومن أجل منع الوصول لهذا الأمر يجب أن تغير نمط حياتك خلال فترة شبابك، والحد من كمية فقدان العظام في سن البلوغ، وذلك من خلال القيام بالتمارين التي تشمل تحمل الوزن، وحركات تقوية العضلات، والحصول على جرعة يومية كافية من فيتامين (د) من خلال اتباع نظام غذائي، وأشعة الشمس والمكملات الغذائية.

وكذلك استهلاك ما يكفي من الكالسيوم، من خلال الخضروات الورقية التي تعمل على تزويد الجسم مع فيتامين K، مع دمج العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين A المعروفة أيضا باسم كاروتين، والتي تتواجد في الفواكه والخضروات الملونة الداكنة.

7d4a12bf7bde67423de3d87df575810972224a33

كما يجب القيام بتمارين الوزن التي تعمل لعى إجهاد العظام عن طريق زيادة كثافة العظام والقوة، مثل المشي، الركض، الرقص، رفع الأثقال، والمشي لمسافات طويلة، فضلا عن الأنشطة اليومية مثل تسلق السلالم، الجلوس والوقوف.

بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى مثل علم الوراثة، ومستوى النشاط الذي تقوم به، واستهلاك كميات الموصى بها من الكالسيوم اليومي من خلال المكملات أو شرب الحليب، والتعرض لأشعة الشمس، حيث يعمل فيتامين (د) على تشجيع زيادة امتصاص الكالسيوم في الدم والكلى لتقليل فقدان الكالسيوم في البول. وقد أظهرت الدراسات الجمع بين فيتامين (د) والكالسيوم يمنع هشاشة العظام وكسور العظام.

أما فيتامين (ك) فهو يساعد على زيادة كثافة المعادن في العظام، ويمكن الحصول عليه من من القرنبيط، والخس الأخضر، ومن بين العناصر الأخرى التي تمنع هشاشة العظام الحد من تناول الكافيين، واستهلاك ما يكفي من البروتين وفيتامين (أ).


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة