سر تفوق مصر في رياضة الاسكواش

مصر تغزو العالم في الاسكواش

أحمد الصبيح
02/03/2017

article:02/03/2017

بنهاية عام 2016 كان هناك 7 مصريين ضمن التوب 10 في التصنيف العالمي لرياضة الاسكواش , مع العلم ان بطل العالم وبطلة العالم هم من جمهورية مصر العربية , الدولة التي تعبر هي المهيمنة حاليا ومنذ وقت طويل على اللعبة الشبيهة بلعبة التنس الى حد ما , لكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه لماذا الاسكواش ؟

في الحقيقة رياضة الاسكواش في مصر مزدهرة لعدة عوامل , اهمها تاريخيا حيث انها دخلت البلاد منذ القرن التاسع عشر بعد اختراعها مباشرة في بريطانيا , حيث جلبها الضباط البريطانيون الى مصر و اقاموا العديد من الصالات المخصصة لها في البلاد والتي كنت متاحة ايضا للمصريين بل وكانت تجرى منافسات احيانا بين الضباط البريطانيين وبعض اللاعبين المصريين بحضور جماهيري , يمكن القول ان هناك قاعدة قوية للرياضة في مصر.

في منتصف القرن المنصرم ظهر لاعب مصري اسمه “عمرو بيك” , كان مصري مقيم في بريطانيا وقد تسيد بطولة بريطانيا للاسكواش وكانت صدى انجازاته تصل مصر وتلهم الشباب هناك , منذ ذلك التاريخ استمرت الاسكواش رياضة تمارس بشكل كبير بين اوساط الشباب المصري ولها مكانتها المميزة هناك.

مع منتصف العقد الماضي بدأت مصر تسيطر على اللعبة مع ظهور اسماء مثل عمرو شبانة الذي ساهم بقوة في رسم احلام الشاب المصري بسيطرته المطلقة على اللعبة وتصدره التصنيف العالمي لما يقارب 33 شهرا , بعده ظهرت اسماء اخرى واصلت المسيرة المزدهرة حتى اليوم مثل محمد الشوربجي وشقيقة مروان , كريم عبد الجواد وعمر مسعد وعلى فرج وطارق مؤمن وكريم درويش.

يجب الاشارة هنا الى حقيقة هامة , انه من بين 18 بطل للعالم في الاسكواش لدينا 4 مصريين , عمرو شبانه مع 33 شهرا , محمد الشوربجي مع 24 شهرا “قابلة للزيادة كونه بطل العالم الحالي” , رامي عاشور مع 21 شهرا وكريم درويش مع 11 شهرا.

لا يمكن اغفال حقيقة ان اللعبة كانت مفضلة لدى الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك وقد ساهم بشكل او بأخر في زيادة الاهتمام الحكومي باللعبة , رغم ان اللعبة متطلبة ماديا وأصبحت تقريبا حكرا على ابناء الطبقة الغنية في البلاد , الا ان هناك شيئا يحسب للاتحاد المصري للعبة وهو دعم المواهب , ليس كل ابطال مصر وصلوا من طبقة غنية , العديد منهم كانت حاله ميسورة فقط , لكن في مصر هناك حافز وطني بين الابطال انفسهم.

مثال بسيط يوضح الفكرة , كان هناك لاعب عمره 11 عاما يتدرب في نفس النادي الذي كان يتدرب به عمرو شبانه عام 2002 , كان عمرو يتدرب معه بنفسه ويعطيه النصائح ويحرص على مساعدته دائما , هذا الشاب اصبح بطل العالم للشباب في اللعبة عام 2010 , اسمه خالد خليفة.

السؤال الان , هل يوجد مثل هذا التاريخ للتنس في مصر ؟ هل يوجد هذا الاهتمام للتنس في مصر ؟ والشيئ الاهم الذي كررته كثيرا منذ الاولمبياد , لاعب كبير في رياضة ما سيلهم الشباب في بلده للسير على خطاه وهو نفسه سيسهم في الموضوع , هل يوجد عمرو شبابة للتنس في مصر ؟ هل يوجد عمرو شبانة للتنس في اي دولة عربية ؟

الخبر بالتعاون مع صفحة : خربشات تنسية


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة

أخبار متعلقة