تردد دي ليخت في الانضمام لبرشلونة ..منطقي أم لا

muthafark 12/06/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

لكونه لاعباً في أياكس أمستردام ، ارتبط النجم الشاب ماتياس دي ليخت تلقائياً ببرشلونة خصوصاً مع كون الأياكس والكرة الهولندية من الموردين التاريخيين للنادي الكتالوني . وفعلاً قدمت إدارة البرشا عرضاً رسمياً للاعب وتوقع الجميع ان يتم الانتقال بنفس طريقة دي يونج ، بسرعة وسهولة ودون تردد . لكن الذي حدث كان مختلفاً ..حيث أبدى النجم الشاب تروياً رآه النادي الكتالوني وصحافته مماطلة بل وسخرية من النادي فقرروا مؤخراً التوقف عن ملاحقته مكتفين بالعرض الذي قدّموه سابقاً.

لماذا هذا التروي من دي ليخت ؟؟

بداية ..كثرة العروض

كما سبق واسلفنا ، توقع الكثيرون أن يحذو ديل ليخت حذو دي يونج ويحسم مستقبله سريعاً مع برشلونة . لكن دي يونج هو لاعب خط وسط فإن برشلونة بثقافته المعروفة هو خيار واضح. لكن دي يونج مدافع ، وهو عصري _بمعنى أن له قدرات دفاعية وتشرب أسلوب الضغط العالي وله مساهمات هجومية وقادر على تسجيل الأهداف فمن الطبيعي أن يكون العروض أمامه أكثر بكثير من دي يونج لأنه عملة نادرة في ظل زحمة العالم الكروي الحالي بلاعبي الخط الأمامي.


أثر فان دايك وتغير الثقافة الكروية في العالم









تغيّر ليفربول تماماً منذ قدوم فان دايك حيث بات أقوى ليس دفاعياً وحسب بل هجومياً كذلك الأمر. هذا الأثر الذي تركه مواطنه فان دايك أظهر بوضوح أهمية تواجد مدافع بهذه المواصفات في عصر تتحول فيه معظم الفرق الكبرى حتى الدفاعية منها كاليوفنتوس إلى أسلوب الضغط العالي والهجوم الضاغط . وهذا سبب آخر يزيد من العروض أمام النجم الصاعد.


هنا يأتي دور مينو رايولا


لاعب لديه هذه الإمكانات وكل هذه العروض ويمتلك وكيلاً قوياً وعدائياً كرايولا من الطبيعي أن يتروى كذلك الأمر . فالوكيل الهولندي الإيطالي وثيق الصلة بأياكس سيسعى لبيع جوهرته هذه بأغلى ثمن لينال أعلى عمولة ممكنة ولن تمنعه أي عقوبات سواء في إيطاليا أم إنجلترا. رايولا سيكون رقماً صعباً في معادلة دي ليخت إن لم يكن العامل الحاسم ولن يسمح لجوهرته بالتوقيع إلا مع صاحب العرض الأعلى .


بعد هذا التروي …ماهي الوجهة الأفضل لدي ليخت

بجانب برشلونة هناك مانشستر سيتي واليوفنتوس وبايرن ميونخ ومؤخراً باريس سان جيرمان . مالياً يبدو السان جيرمان مستعداً لدفع مبلغ أكبر من الجميع . ومع تعقيدات عمل رايولا في إنجلترا و إيطاليا فالوكيل الجشع سيسعى لدفعه إلى هناك. لكن فنياً فإن هذا الخيار سيكون الأقل فائدة للنجم الهولندي لأن التطور فيه كلاعب سيكون محدوداً حيث أن الدوري شبه محسوم والأجواء في النادي مرتبكة نتيجة كثرة النجوم ومشاكل نيمار وسواهم . كما أن الثقافة التكتيكية في الدوري الفرنسي ضحلة نسبياً مقارنة بالدوريات الكبرى الأخرى.


اليوفنتوس هو خيار ممتاز ..صحيح أن الدوري محسوم أو من دون تنافس حقيقي لكن الأمور قد تتغير هذا الموسم مع تغير خارطة المدربين . كما أن ثقافة إيطاليا أولاً واليوفي ثانياً وعراقة الكرة فيهما مع امتلاك السيدة العجوز لواحدة من أفضل تشكيلات أوروبا سيجعل من تطور دي ليخت مسألة حتمياً . دون أن ننسى قدوم ساري صاحب الأفكار الشبيهة إلى حد كبير بتين هاج سيجعل من انسجام الشاب الهولندي أسهل بكثير.


مانشستر سيتي هو خيار رائع أيضاً وربما يكون الأفضل.. بطل إنجلترا يمتلك بيئة مميزة يقودها مدرب يعتبره الكثيرون الأفضل في العالم وربما تاريخياً. الانسجام مع الأسلوب والتطور الكبير مضمون جداً مع جوارديولا ، فالذي طور روبن وريبيري بعمر ٢٩ عاماً لن يكون صعباً عليه تحويل دي ليخت إلى أحد أفضل مدافعي العالم إن لم يكن أفضلهم. ومع قوة الدوري الإنجليزي الممتاز وتفوق فرقه على الصعيد الأوروبي يصبح السيتي الخيار الأفضل لدي ليخت حالياً .

المحصلة


المال كما أسلفنا سيكون العامل الأكثر ترجيحاً ، لكن على دي ليخت أن يتمتع بالذكاء اللازم ليفرض إرادته على وكيله حتى يأخذ تطوره كلاعب بعين الاعتبار..وعلى هذا الأساس يجب أن يدرس خياراته ، وليس على المال وحسب.



تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360


الأكثر مشاهدة

نجوم منسيون في السوق .. إيسكو الموهوب بدون مستقبل واضح

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
(Getty Images)

موقع سبورت 360 – تشتعل أجواء الميركاتو في كل أنحاء العالم وبالأخص بين الفرق الكبرى في الدوريات الخمس الكبرى، وهي الألماني والإسباني والإنجليزي والإيطالي والفرنسي، ولايزال سوق الانتقالات في بدايته قبل مطلع موسم 2019-2020.

ولكن ليس كل اللاعبين مطلوبين للانتقال إلى الفرق الأخرى، ولذلك سيتم تخصيص فقرة كاملة عن أبرز اللاعبين الموهوبين والمنسيين من الفرق الأخرى وقد تنتهي مسيرتهم بدون شئ يذكر رغم الإمكانات الكبيرة التي يمتلكونها.

وفي تلك الفقرة الإسبوعية نستعرض لكم بعض المعلومات عن اللاعب والقيمة الفنية والسوقية له، وأحد أبرز هؤلاء النجوم هو الإسباني، إيسكو، صانع ألعاب نادي ريال مدريد الإسباني صاحب ال27 عام.

لماذا يجب أن يكون إيسكو متاحاً في السوق؟

يتميز فرانشيسكو رومان ألاركون سواريز (إيسكو) بمهارة فنية عالية من طراز رفيع، وقد رأينا تألقه في عام 2013 مع نادي ملجا بعد وصول فريقه إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا وخروجه ضد فريق بوروسيا دورتموند.

يملك إيسكو رؤية مميزة على أرضية الملعب، ويستطيع بلمسة واحدة أن يجعل زميله في الفريق أمام المرمى وجهًا لوجه، ويستطيع أيضًا التسديد من مسافة بعيدة، وكل هذه الإمكانيات من الصعب أن تتواجد في لاعب واحد فقط.

ولكن إيسكو قدم موسمًا كارثيًا مع ريال مدريد بدون بطولات وبدون أن يلعب هو شخصيًا في معظم مباريات الموسم وكان دائم الجلوس على دكة البدلاء سواء مع المدرب زيدان أو قبله سولاري أو حتى لوبتيجي.

ومع بحث ريال مدريد المتواصل على الفوز بالبطولات والمنافسة على دوري أبطال أوروبا والليجا فإن إيسكو يحتاج إلى التغيير، البحث عن هدف جديد لذلك يُنصح أن يخرج من إطار ناديه وينتقل إلى الدوري الإنجليزي مثلًا أو حتى الدوري الإيطالي.

CD Leganes v Real Madrid CF - La Liga

أندية يمكن أن يناسبها التعاقد مع إيسكو

في حقيقة الأمر فإن إيسكو يناسب الكثير والكثير من الفرق التي تعتمد على اللعب بصانع ألعاب، في وجود أجنحة هجومية أو مهاجم قناص يستفيد من تمريرات اللاعب الحاسمة.

هناك خطتان تناسبان اسلوب إيسكو فهو لاعب بطئ نوعًا ما ويحتاج بجانبه إلى لاعب خط وسط يستطيع الجري لمسافات كبيرة دون عناء مثل نجولو كانتي، وألا تكون الرقابة على الإسباني مشددة.

الخطة الأولى هي 4-4-2 (Diamond) بحيث يستطيع اللعب بتلك الكيفية في دور صانع الألعاب مع وجود مهاجمين في الأمام يستفيدان من تمريرات الساحر الإسباني.

الخطة الأخرى هي 4-2-3-1، حيث سيلعب إيسكو في وسط  الثلاثي الهجومي تحت المهاجم، وهي أبرز خطة تمكن فيها بالظهور بشكل جيد سواء في ملجا أو في ريال مدريد ببعض الفترات.

الخطط المشابهة والبديلة قد تكون 3-4-2-1 أو 3-4-1-2 مثلما يفعل المدرب أنتونيو كونتي بالإعتماد إيسكو كصانع لعب إما لمهاجمين في الأمام أو بجانب لاعب وسط آخر لصنع الأهداف لمهاجم قناص وحيد.

الأندية التي قد تستفيد من إيسكو هي ميلان (الذي يحتاج لنجوم بجودة عالية لعودته من جديد إلى المنافسات الأوروبية) وإنتر ميلان (مع المدرب أنتونيو كونتي) وأرسنال (بديلًا لأوزيل) ومانشستر سيتي (بديل لديفيد سيلفا) وباريس سان جيرمان.

قيمة الصفقة المتوقعة

أصبح سوق الإنتقالات وأسعاره أمر مبالغ فيه في الأونة الأخيرة، ولذلك لا يمكن منح القيمة الحقيقية لأي لاعب بسبب كثرة مطالبات الفرق المادية من جانب، ومن جانب آخر عدم وجود تفاوض من بعض إدارات الفرق مثل إدارة مانشستر سيتي التي رفعت أسعار المدافعين مثلاً في الدوري الإنجليزي، أو إدارة مثل باريس سان جيرمان التي تدفع الشرط الجزائي في بعض الأحيان إلى اللاعبين.

ولكن إيسكو الذي يملك عقدًا حتى عام 2022 يستطيع الانتقال إلى أي من تلك الفرق بقيمة تقترب من 50 إلى 70 مليون يورو، وهو ليس بالسعر الكبير ولكن على اللاعب أن يكون جاهزًا بدنيًا على الأقل وأن يجدد أهدافه بعد أن حقق مع ريال مدريد كل الألقاب الممكنة ولكنه يستطيع تقديم أكثر من ذلك.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

(Getty Images)

موقع سبورت 360 – يبدو وأن لعبة الكراسي الموسيقية مستمرة في الميركاتو هذا الموسم فكل النجوم يأملون في خوض تجارب جديدة أو المشاركة بصفة أساسية في فرقها أو حتى في فريق آخر.

وتستمر الإشاعات الخاصة بأخبار النجم الهولندي ماتياس دي ليخت المطلوب بقوة في الكثير من الاندية حيث تشير آخر التقارير إلى اقتراب الهولندي من الانتقال إلى باريس سان جيرمان الفرنسي.

وحسب شبكة “سكاي سبورتس” إيطاليا فإن صفقة انتقال دي ليخت إلى باريس سان جيرمان ستدفع الفريق الفرنسي لبيع أحد نجومها في خط الدفاع، وعلى الأقرب سيكون ماركينيوس المدافع البرازيلي إلى نادي يوفنتوس الإيطالي.

وقد خاض ماركينيوس صاحب ال25 عام تجربة سابقة في نادي روما في الدوري الإيطالي قبل الانتقال والرحيل إلى الدوري الفرنسي وقد لعب هذا الموسم الكثير من المباريات في مركز مختلف عن مركزه بسبب رؤية المدرب توماس توخيل الفنية.

واختتمت سكاي تقريرها بناءًا على بعض الأخبار من شبكة “ميديا ست” الإيطالية الأخرى بأن تكلفة انتقال ماركينيوس إلى يوفنتوس قد تكون 60 مليون يورو وهي أوفر كثيرًا من قيمة انتقال دي ليخت.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة