ضحايا انتقال جريزمان إلى برشلونة ..من هم ؟ تحليل تكتيكي

muthafark 21:25 20/05/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

أعلن النجم الفرنسي أنطوان جريزمان رحيله عن أتلتيكو مدريد بشكل رسمي ، ليصبح نادي برشلونة الوجهة الأولى والمفضلة للنجم الفرنسي رغم الحديث الأخير عن باريس سان جيرمان والذي دخل على الخط . إلا أن معظم المؤشرات تؤكد بأن جريزمان سيلعب بالقميص الأحمر والأزرق في الموسم المقبل إلا إذا حدثت مفاجأة من العيار الثقيل.

وجود لاعب بقدرات جريزمان هو مكسب بدون شك للنادي الكتالوني ، لكن لاعباً بهذا الحجم سيغير من الكثير داخل صفوف الفريق ، وإن أبتعدنا عن الغضب الجماهيري منه سابقاً بعد أن رفض عرضاً كتالونياً وركزنا على داخل الملعب فإنه من الممكن حصر حجم التغييرات التي ستحدث .

بداية …أين يلعب جريزمان

يتألق جريزمان عادة في مركزي قلب الهجوم ولاعب الوسط المهاجم وبدرجة أقل المهاجم الأيمن ولاعب الوسط الأيمن أو لنقل على الجناح الأيمن عموماً.


ميسي يتقاطع مع جريزمان في ثلاثة من أربعة مراكز وهي لاعب الوسط المهاجم والمهاجم والمهاجم الأيمن . وبما أن ليونيل ميسي لا يمس فإن جريزمان لن يلعب في أي من هذه المراكز إن اقتضت الخطة أن يشغل ميسي أياً منها. لكن تواجد الفرنسي سيمنح برشلونة مرونة عالية في تدوير ميسي على هذه الجهة وبالتالي سيمتلك برشلونة قوة ضاربة ما بين العمق والجهة اليمنى بحسب الضرورة.








سواريز هو اللاعب الثاني الذي يلعب في أحد مراكز جريزمان وتحديداً في مركز قلب الهجوم. حيث ستكون المنافسة عالية جداً بين الاثنين ويمكن القول أن أحد أسباب جلب جريزمان هي تراجع مستوى النجم الأوروجواياني ، فعلى سواريز أن يثبت نفسه أمام لاعب أصغر وأسرع . تعدد المهام قد يفيد سواريز في أن يلعبا معاً بجانب ميسي وهنا قد نرى ميسي خلف سواريز وجريزمان على اليمين. لكن المشكلة أن أفضل أداء لجريزمان كما أسلفنا هو في العمق .

عثمان ديمبيلي من أكثر اللاعبين في برشلونة الذين يشغلون مراكزاً في الجهة اليمنى . وفي الحقيقة هو قادر على اللعب بكامل مراكز الجبهة اليمنى وكقلب هجوم وأيضاً كمهاجم أيسر ولاعب وسط أيسر. قوته الرئيسية في مركز لاعب الوسط الأيمن حيث يقدم أفضل مستوياته .

إذا استثنينا الجهة اليسرى التي لا ينشط فيها جريزمان فإنه سيتنافس معه على مراكز قلب الهجوم والمهاجم الأيمن ولاعب الوسط الأيمن . لكن بالنظر أن الوافد المحتمل يقدم أفضل مستوياته في العمق فإن المسألة مع ديمبلي ستكون مداورة وحسب وخاضعة للحلول التكتيكية للمدرب فالفيفردي أو غيره .


راكيتيتش وفيدال يلعبنا في مركز الوسط الأيمن لكنهم لن يشكلوا مشكلة لجريزمان لأنهم أكثر ميلاً للوسط والدفاع من الهجوم. أما مالكولم فهو يلعب فقط كمهاجم أيمن قد يخرج على الأغلب لأن مراكزه امتلأت باللاعبين الموهوبين .


إذا ماذا عن كوتينيو


من حيث المبدأ كوتينيو ينشط في الجهة اليسرى وبالتالي ليس هناك تقاطع كبير بينه وبين جريزمان من الناحية الفنية . لكن إن أراد برشلونة استعمال عوائد صفقة كوتينيو وأيضاً تخفيف كمية النجوم في غرفة الملابس والذي يؤدي تكدسهم عادة إلى عواقب . في هذه الحالة يمكن أن يؤدي قدوم جريزمان إلى رحيل كوتينيو.

بعد كل هذا …ماذا سيكون التشكيل الكتالوني


احتمالات التشكيل ستكون التالية


في حال 4-3-3


حراسة المرمى : تيرشيتجن


الدفاع : ألبا – بيكيه – لينليغت (اومتيتي) – سيرجي روبيرتو


الوسط : أرثور – بوسكيتس – راكيتيتش


الهجوم : كوتينيو – جريزمان – ميسي


أو


حراسة المرمى : تيرشيتجن


الدفاع : ألبا – بيكيه – لينليغت (اومتيتي) – سيرجي روبيرتو


الوسط : فيدال – بوسكيتس – راكيتيتش (دي يونج )


الهجوم : كوتينيو – جريزمان – ميسي


أو بإعادة جريزمان إلى خط الوسط الأيمن


حراسة المرمى : تيرشيتجن


الدفاع : ألبا – بيكيه – لينليغت (اومتيتي) – سيرجي روبيرتو


الوسط : فيدال – بوسكيتس (دي يونج ) – جريزمان


الهجوم : كوتينيو – سواريز – ميسي

في حال خطة 4-4-2


حراسة المرمى : تيرشيتجن


الدفاع : ألبا – بيكيه – لينليغت (اومتيتي) – سيرجي روبيرتو


الوسط : كوتينيو – بوسكيتس – راكيتيتش (دي يونج ) – جريزمان


الهجوم : سواريز – ميسي


أو


حراسة المرمى : تيرشيتجن


الدفاع : ألبا – بيكيه – لينليغت (اومتيتي) – سيرجي روبيرتو


الوسط : كوتينيو – بوسكيتس – راكيتيتش (دي يونج ) – فيدال


الهجوم : جريزمان – ميسي

مما تقدم فإن قدوم جريزمان يهدد بشكل أساسي مركز سواريز …والحل الوحيد جميعاً اللعب بخطة 4-4-2 . لكن البرشا لا يلعب بهذه الطريقة إلا بالأبطال، وجريزمان لم يأت ليجلس احتياطياً في أي مسابقة . فعلى سواريز أن يثبت أحقيته في مركزه الذي لم يمس حتى الآن لأن التهديد أصبح حقيقياً .



تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360


الأكثر مشاهدة

أرقام وإحصائيات الدوري الإسباني .. ميسي يسيطر على كل شيء

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

هناك أشياء لا تقبل الجدال ولا النقاش، هناك أمور محسومة تماماً لا تحتاج للآراء، منها أسطورية الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة الإسباني، الذي في وجهة نظري الكثير هو اللاعب الأفضل في تاريخ كرة القدم.

ليونيل ميسي الذي منذ خروجه إلينا كلاعب ناشيء وحتى الآن ومع وصوله إلى قمة مستواه في كرة القدم لم نراه سوى بقميص نادي برشلونة الإسباني، حقق هناك الكثير من الإنجازات والبطولات والأرقام التي لم يحققها أحداً من قبله.

انتهت رسمياً مسابقة الدوري الإسباني “الليجا سانتاندير” موسم 2018-2019 والتي شهدت تتويج برشلونة باللقب للمرة السادسة والعشرون في تاريخه عن جدارة واستحقاق.

برشلونة حقق لقب الدوري الإسباني عن استحقاق بعد موسم كبير قدمه لاعبيه لم يتنازلوا عن القمة من البداية حتى النهاية، مع تألق كبير للجميع خصوصاً من جانب الأسطورة الأرجنتيني الحية ليونيل ميسي.

الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي سيطر منفرداً على جميع الأرقام والإحصائيات الفردية الخاصة بلاعبي الليجا هذا الموسم، حيث كان له الكلمة العليا لحسم لقب الدوري لصالح برشلونة.

موقع “سكواوكا” العالمي الخاص بالأرقام والإحصائيات نشر الأرقام الخاصة بلاعبي الليجا في الموسم المنتهي والتي أظهرت تفوق ليونيل ميسي في كل شيء.

إليكم أرقام وإحصائيات لاعبي الدوري الإسباني في الموسم المنتهي ..

الأكثر تسجيلاً للأهداف : ليونيل ميسي (36)
الأكثر صناعة للأهداف : ليونيل ميسي (13)
الأكثر تسديداً : ليونيل ميسي (171)
الأكثر تسديداً على المرمى : ليونيل ميسي (87)
الأكثر صناع للفرص : ليونيل ميسي (92)
الأكثر مراوغة : سوفيان بوفال (144) ميسي (134)
الأكثر حصولاً على أخطاء في الثلث الأخير : ميسي (29)
الأكثر تسجيلاً للأهداف من خارج المنطقة : ميسي (9)
الأكثر تسجيلاً للأهداف من ركلات حرة : ميسي (6)
الأكثر تسجيلاً للهاتريك : ميسي (3)
الأكثر تسجيلاً للثنائية : ميسي (7)
الأكثر تمريراً للكرة إلى الثلث الأخير : ميسي (1139)
الأكثر تسديداً في القائم والعارضة : ميسي (10)

الأكثر مشاهدة

أكدت شبكة “سكاى سبورت” العالمية، أن المدافع الهولندي ماتياس دي ليخت قائد آياكس أمستردام في طريقه للرحيل عن نادي العاصمة الهولندي والانتقال إلى صفوف برشلونة الإسباني خلال سوق الانتقالات الصيفية.

وذكرت الشبكة العالمية أن برشلونة نجح بحسم صفقة ماتياس دي ليخت من صفوف آياكس أمستردام الهولندي، في إتفاق سوف يكلف خزينة النادي الكتالوني مبلغ قدره حوالي 65 مليون جنية إسترليني.

وقالت الشبكة العالمية وفقاً لمصادرها الخاصة، أن برشلونة الإسباني تفوق على بعض الأندية الإنجليزية التي ترغب بالتعاقد مع ماتياس دي ليخت من صفوف آياكس.

وأفادت الشبكة العالمية، أن ليفربول ومانشستر يونايتد كانا يرغبان بالتعاقد مع قائد آياكس أمستردام البالغ من العمر 19 عاماً، ولكن مصادر سكاى تتفهم أن الصفقة انتهت لصالح برشلونة.

وشهد هذا الموسم تألقاً كبيراً من جانب ماتياس دي ليخت بعد وصوله مع فريقه آياكس إلى الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا بجانب ظهوره الأكثر من جيد مع منتخب هولندا.

الأكثر مشاهدة