من هو اللاعب الذي لايستغني عنه الأهلي ؟ .. وماهي مشكلة الاتحاد ؟

muthafark 13:41 04/11/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
ديربي جدة بين الاتحاد والأهلي

سعودي 360 – حقق النادي الأهلي بقيادة كريستيان جروس فوزاً ثميناً على الاتحاد بهدفين مقابل هدف في ديربي جدة الذي جمع الفريقين الخميس الماضي ضمن منافسات الجولة التاسعة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وفي الحلقة الرابعة من “سبورت لايت” تناولت ديربي جدة بالتحليل الفني الذي يعتمد على قراءاة فنية لاوراق الفريقين ومصادر القوة والضعف وخطة اللعب وظروف الفريقين قبل المواجهة واهم لاعب في الفريقين.

وتاثرت المباراة بوضعية الفريقين في الفترة التي سبقت المباراة، فالاهلي جاء من خسارة امام الحزم بينما توالت سلسة من الخسائر على الاتحاد اخرها امام ابها.

المباراة لم ترتقي فنيا وخصوصا انها جاءت عقب تغييرات فنية للناديين، فهي المباراة الثانية لكريستيان جروس في الاهلي ومحمد العبدلي في الاتحاد.


نظرة فنية على النادي الأهلي










جروس لم يغير في التشكيلة الرئيسية التي استلمها من صالح المحمدي في ظل طريقة لعب 4-4-2 بوجود عمر السومة وجانيني في مقدمة الهجوم وكاقوى نقاط الاهلي، وهذه الطريقة تضمن الحرية للاطراف متمثلة في عبدالفتاح عسيري في اليمين ويوسف بلايلي في اليسار


البصمة الجديدة التي ظهرت لجروس عندما ثبت اثنين في محور الارتكاز وهما سوزا وساليتش ليقوم بدور كبير في افتكاك اللعب وصناعة الهجمات.


عبدالفتاح عسيري في الجهة اليمنى استطاع ان يظهر نضجا كرويا كبيرا من بداية الموسم وهو الخطر الكبير لاي فريق من الناحية اليمنى وتعلم كثيرا وهو اللاعب الذي لا يستطيع الاهلي ان يستغني عنه بل هو افضل لاعب سعودي خلال الجولات التسع السابقة


ساريتش لعب دورا مهما في تشكيلة الاهلي بربط الدفاع بالهجوم وهو بادئ الهجمات في معظم اوقات المباراة وهو الدوري المفترض الذي يقوم به جانيني لكن حتى الان لم يقم بهذا الدور.


من اللاعبين الذين اخدوا حرية في اللعب بعد قدوم جروس هو عمر السومة هو اهم لاعب في الفريق 6 اهداف خلال 9 جولات اهدافه لها قيمة وحاسمة في التوقيت


نظرة فنية على نادي الاتحاد


ظهرت نفس المشكلة التي عانى منها جروس بايقاف فهد المولد وغياب رودريجيز ضاعت قوة الاتحاد وانعدمت خطورة الاطراف التي تتميز بالسرعة والمهاراة والغريب ان محمد العبدلي اختار رباعي وسط اقرب الى لاعبين محور عبدالاله المالكي وخالد السميري وكريم الاحمدي وايميليانو لكن غابت الحلول الهجومية لديهم


رومارينهو كان ضائع في منطقة الوسط وغابت الخطورة الكبيرة واستطاع العبدالي ان يعدل في خطته الشوط الثاني بقي كريم الاحمدي وغير خط الوسط


نتائج الاتحاد لم تكن مرضية منذ البداية 3 انتصارات و6 خسائر من اصل 9 مباريات فخطا الاتحاد هو الاختيارات الاجنبية لم تكن جيدة منذ البداية، عبدالعزيز البيشي هو اللاعب اللي ممكن يشكل اضافة هجومية ويفتقد الاتحاد لاعبي الاطراف بالاضافة الى خط الوسط الذي فابت عنه اللاعبين الذي يستطيعون القيام بادوار هجومية.


وجاء هدف اللقاء الأول لصالح نادي أهلي جدة عن طريق لاعبه عبدالفتاح عسيري بالدقيقة “13” بعد هجمة منظمة من الجبهة اليمنى ليسدد الكرة بسهولة في مرمى فواز القرني.


واستمرت سيطرة النادي الأهلي في الشوط الأول على الرغم من محاولات خط هجوم الاتحاد من خلال رومارينيو وبريجوفيتش ولكن ضغط نجوم الراقي منعت العميد من العودة.


فيما استطاع عمر السومة أن يترجم سيطرة الأهلي بهدف ثاني ليصعب الأمور على الاتحاديين عند الدقيقة “37” وينتهي الشوط الأول من المباراة بتقدم الراقي بهدفين نظيفين.


وفي الشوط الثاني؛ واصل الأهلي في البداية ضغطه على الاتحاد المتراجع كثيراً من الناحية الفنية ولكن لاعبي العميد حاولوا العودة وتشكيل خطورة على الراقي وأضاع البرازيلي رومارينيو فرصتين أمام مرمى محمد العويس في الدقائق الأولى من الشوط.


فيما أحرز المدافع الشاب زياد الصحفي هدف أول لصالح نادي الاتحاد في شباك الأهلي من خلال ضربة رأسية سكنت الشباك عند الدقيقة “71”، ليترجم خطورة العميد في الشوط الثاني وسط تراجع الراقي.


وبهذه النتيجة؛ يصل النادي الأهلي إلى النقطة 17 في المركز الثاني بجدول ترتيب الدوري السعودي للمحترفين بينما الاتحاد في المركز الثاني عشر ومعه 9 نثاط فقط.



تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360


الأكثر مشاهدة