يرجى العلم بأن التسجيل على منصة سبورت 360 بلس قد توقف، وسيتم إيقاف الخدمة بتاريخ 15/8/2021، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي

2021,06 يوليو

سبيناتزولا.. أو كيف تصبح ظهير جناح بدفاع رباعي

خرج ليوناردو سبيناتزولا مصابًا من مباراة بلاده إيطاليا ضد بلجيكا في ربع نهائي يورو 2020 والتي انتهت بفوز الطليان بهدفين مقابل هدف.

وتر أكيليس لم يرحم الظهير الأيسر الإيطالي الذي قدم بطولة كبيرة ولفت الأنظار بشدة حتى أن كثير من التقارير ربطت اسمه بأندية أوروبية عدة في مقدمتها ريال مدريد وبرشلونة.

رغم أن إيطاليا اعتادت لفترة طويلة اللعب بثلاثي دفاعي إبان الفترة التي تألق فيها ثلاثي يوفنتوس بارزالي وبونوتشي وكيليني في اللعب معًا، إلا أن الأتزوري بات يلعب منذ فترة برباعي خلفي وهي الطريقة التي –ويا للغرابة- لم تحظَ بإجماع كبار اللعبة في تلك البطولة كما كان في الماضي بعدما لجأت بلجيكا وهولندا وألمانيا وإنجلترا (أحيانًا) للعب بثلاثس بالخلف بينما تمسكت فرنسا وإسبانيا بعدم اللجوء لمثل تلك الخطة.

رغم ذلك إلا أن منتخب الأتزوري كان يتحول في كثير من الأحيان للعب بثلاثي دفاعي بعدما تحول سبيناتزولا إلى ما يشبه ظهير جناح لا ينفك يهاجم المساحات الجانبية للمنافس باستمرار ودون تركيز كبير على الدفاع مستفيدًا من الاحتياطات الدفاعية التي أجراها روبيرتو مانشيني لتغطية تقدمه سواء بجورجيو كيليني أو أحيانًا بلوكاتيلي/فيراتّي.

مقالات للكاتب