يرجى العلم بأن التسجيل على منصة سبورت 360 بلس قد توقف، وسيتم إيقاف الخدمة بتاريخ 15/8/2021، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي

2021,21 أبريل

48 ساعة من فكرة السوبرليغ.. ما تأثيرها على مستقبل كرة القدم؟

في لحظةٍ ما تخيلنا أن الكل أصبح سعيدًا بما لديه بعدما قام الاتحاد الأوروبي باقتراح تغيير شكل دوري أبطال أوروبا بدءً من عام 2024 ولـ10 سنوات قادمة على الأقل، لكن يبدو وأننا كنا مخطئين.

12 ناديًا (طموحًا كان أو جشعًا في رواية أخرى سمهم كما تشاء) التقوا ليقرروا إطلاق دوري السوبر الأوروبي .. حدث ذلك الأمر وكأنه “دُبّر بليل” فالصدمة كانت واضحة في تصريحات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليويفا على لسان رئيسه أليكساندر تشيفيرين.

الفكرة ليست جديدة، فهي فكرة حالمة بدأت ربما بتأسيس مجموعة الـ G14 في مطلع الألفية وانزوت جانبًا مع الوقت ومع تفكيك الـ G14 لتتكون رابطة الأندية الاوروبية ولتصير الفكرة فقط وسيلة ضغط على اليويفا لمنح الأندية الكبرى نصيب أكبر من الأموال، لكن هذه المرة الأمر أصبح جديًا حقًا!

حتى عندما أقر الاتحاد الأوروبي حزمة من التعديلات بشأن دوري الأبطال بدءً من نسخته في عام 2024 والتي تضمن خوض كل نادٍ لـ10 مباريات على الأقل، لم يثني ذلك الأندية الـ12 عن موقفها لفترة قبل أن ينهار اتحادها معًا وتبدأ الأندية الإنجليزية في الانسحاب الواحد تلو الآخر.

مقالات للكاتب