يرجى العلم بأن التسجيل على منصة سبورت 360 بلس قد توقف، وسيتم إيقاف الخدمة بتاريخ 15/8/2021، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي

2021,17 فبراير

برشلونة.. إيجابيات كومان وسلبياته والدفاع المهترىء

كانت انطلاقة مبشرة لبرشلونة في بداية الموسم، الفريق يهزم فياريال برباعية نظيفة ثم سيلتا فيجو بثلاثية نظيفة ثم فجأة توقف كل شيء.. تعادل كان مقبولًا في وقته أمام إشبيلية قبل أن تبدأ سلسلة من التراجع الواضح على مستوى الأداء والنتائج.

اعتمد رونالدو كومان على طريقة 4/2/3/1 مع برشلونة، وفي كتلونيا أنت تحتاج لأن تتمتع برباطة جأش كبيرة وبرودة دم هائلة لتخبر الجميع بأنك لن تعتمد على 4/3/3 دستورًا لك داخل الملعب .. شخصية كومان ظهرت في تلك اللحظة مع بعض اللحظات الأخرى كطرد لويس سواريز أو التعامل ببرود إلى حدٍ ما مع أزمة ليونيل ميسي أو حتى في الاعتماد بشكل رئيسي في بداية الموسم على بعض المغضوب عليهم من الجماهير كأنتوان جرييزمان وفيليبي كوتينيو.

الخصائص المطلوب في اللاعبين في خطة 4/2/3/1 واضحة إلى حدٍ كبير .. تحتاج لرأس حربة يجيد بشكل رئيسي ما هو داخل الصندوق أكثر من أي شيء آخر .. إلى صانع ألعاب صريح وإلى أجنحة سريعة تجيد كل ما هو مطلوب من الأجنحة سواء إجادة العرضيات واللعب على الخط وكذلك الاختراق للعمق، أما في الوسط فمطلوب لاعب يجيد الهجوم والدفاع بشكل ممتاز ولاعب ارتكاز قادر على تغطية كل هؤلاء .. خصائص واضحة لكن مممم حسنًا، من الواضح كذلك أن تلك الخصائص ليست كلها متوافرة في لاعبي برشلونة خاصة ممن يريد كومان إشراكهم.

ارتكازا برشلونة المتوافران هما ميراليم بيانيتش وسيرجيو بوسكيتس .. الأول كان مصابًا في بداية الموسم ولم يدخل للمعمعة إلا متأخرًا ونعرف جميعًا أنه ليس بارتكاز في الحقيقة وتم اختراع هذا المركز له في يوفنتوس على اعتبار أنهم في إيطاليا يعشقون الريجستا، أما الثاني فيعيش خريف مسيرته التي لعبها كلها في تكتيك 4/3/3 ودون تميز حقيقي في القوة الدفاعية قدر ما هو تميز مذهل بإجادة اللعب بالكرة.

مقالات للكاتب