يرجى العلم بأن التسجيل على منصة سبورت 360 بلس قد توقف، وسيتم إيقاف الخدمة بتاريخ 15/8/2021، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي

2020,16 ديسمبر

كولومبيا وكرة القدم والكوكايين.. علاقة حب مدمرة!

كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في العالم.. معها ينضبط مزاج كثيرين أو يسوء. حالها كحال أي نشاط يدر المليارات ويتحكم في عواطف وسعادة الملايين، عرضة للتدخلات الخارجية والفساد والنفوذ.

في كتب التاريخ ستقرأ الكثير من الحكايات والقصص عن دوريات وأندية كانت تُدار من قبل أحزاب حاكمة أو شخصيات ذات نفوذ سياسي ساحق أو أيدولوجيات غالبة على المجتمع، لكن في كولومبيا كان الأمر مختلفًا، ففي ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي كانت بودرة ذات لون أبيض تتحكم فيها بكل معاني الكلمة.. بودرة اسمها الكوكايين.

في تلك الفترة كانت كولومبيا هي المُنتج والمصدر لـ80% من مخدر الكوكايين في العالم والحصة الكبرى كانت لأغنى مجرم في التاريخ بابلو اسكوبار، الرجل الذي قدرت مجلة فوربس ثروته بقرابة 30 مليار دولار، الرجل الذي دارت حوله الكثير من الأساطير من أطرفها أنه كان يشتري أربطة مطاطية لجمع أمواله بقيمة 2500 دولار شهريًا.

قصة حياة اسكوبار تم عرضها في عدة أعمال فنية أشهرها مسلسل “ناركوس” الذي ذاع صيته قبل عدة سنوات، لكن المسلسل لم يتطرق بعمق إلى علاقة اسكوبار بكرة القدم وفقط اكتفى بربط اسمه بنادي أتلتيكو ناسيونال.

مقالات للكاتب