يرجى العلم بأن التسجيل على منصة سبورت 360 بلس قد توقف، وسيتم إيقاف الخدمة بتاريخ 15/8/2021، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي

2020,27 نوفمبر

بدؤوا كرؤوس حربة، فأعادهم الزمن إلى الخلف!‎

يقول يوهان كرويف “يمكنك اختيار أفضل لاعب في كل مركز ولن ينتهي بك الحال بأفضل تشكيلة بل بأفضل 11 لاعب”.

أسطورة الكرة الهولندية كان يقصد بهذا الأمر أن اختيار أفضل لاعب في كل مركز ليس بالضرورة الخيار الأمثل لتكوين تشكيلة قوية متماسكة من اللاعبين، لذلك يعكف أغلب المدربين على اختيار من يكفلون لهم تنفيذ الشكل الجماعي للفريق بأفضل طريقة ممكنة، لا بأس بالطبع أحيانًا من اختيار لاعب أو اثنين ممن يتمتعون بمهارات فردية عالية حتى لو لم يتمتعوا بنفس القدر من الانسجام مع المجموعة.

وفي عالم كرة القدم هناك من اللاعبين من كانوا موضع اهتمام مدربيهم في هذا الصدد.. لإيجاد أفضل تشكيلة ممكنة وأفضل عمل جماعي مطلوب كان على هؤلاء المدربين تغيير مركز لاعبيهم.

أحد الأمثلة الصارخة على هذا الأمر. لاعب الوسط الإنجليزي بدأ حياته الكروية كمهاجم ثم تغير مركزه .. الحديث هنا ليس عن التغير المعتاد في مراكز اللاعبين في مرحلة الناشئين بل إن سكولز بدأ مسيرته الاحترافية نفسها كمهاجم مع مانشستر يونايتد وتحديدًا في سبتمبر من عام 1994 عندما خاض مباراته الأولى مع الفريق الأول وسجل هدفي اليونايتد ضد بورت فالي في كأس الرابطة الإنجليزية.

مقالات للكاتب