يرجى العلم بأن التسجيل على منصة سبورت 360 بلس قد توقف، وسيتم إيقاف الخدمة بتاريخ 15/8/2021، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي

2021,28 يونيو

هولندا والتشيك.. اللعب بـ10 لاعبين صعب لكن ماذا عن 9!؟

وصل المنتخب الهولندي إلى مستويات مميزة للغاية مع رونالد كومان، خاصة خلال عام 2019 قبل جائحة كورونا، حيث قدم الفريق مستويات مميزة في دوري الأمم الأوروبية، ليصل إلى المباراة النهائية بجدارة ويخسر بشق الأنفس أمام البرتغال بهدف دون رد. حينها كان كومان يلعب برسم 4-2-3-1، رباعي دفاعي بالخلف مع دومفريس، دي ليخت، فان دايك، وبليند، وفي الوسط ثنائية دي رون ودي يونج، أمامهما فينالدوم بالمركز 10، وفي المقدمة بيرجوين وبابل على الأطراف وبالعمق ممفيس ديباي.

مباريات قليلة جداً لعبتها هولندا بخطة مغايرة، كان أشهرها الدقائق الأخيرة ضد ألمانيا في دوري الأمم. يتبقى دقائق وهولندا متأخرة بهدفين مقابل لا شيء، لذلك كل شيء تغير مع تغييرات كومان، ليستفيد من مصادر قوته خصوصا على مستوى ألعاب الهواء، بالتحول من 4-2-3-1 إلى 3-4-1-2، بفتح الأطراف بواسطة ثنائي متقدم من الأظهرة، وعودة فرينكي دي يونج بين قلبي الدفاع بليند ودي ليخت. ووضع ديباي كرقم 10 خلف لوك دي يونج وفان دايك، المهاجم الثاني في التشكيلة، ووقتها نجح الهولنديون في العودة وإدراك التعادل في آخر 5 دقائق عن طريق بروميس وفان دايك.

رحل كومان إلى برشلونة، وتوقفت الكرة الدولية لفترة بسبب كورونا، وجاء الاتحاد الهولندي بفرانك دي بوير، الذي تلقى انتقادات قوية طوال الفترة الأخيرة، لكنه قرر نسف طريقة لعب 4-2-3-1 تماماً والتحول الصريح إلى ما يشبه 3-5-2، ليجربها قبل البطولة ويعتمد عليها بشكل رئيسي وأساسي خلال مباريات يورو 2020، سواء في المجموعات أو ضد التشيك في دور الـ 16.

يفضل دي بوير رسم 3-4-1-2، بتواجد مارتن ستيكلنبرج في المرمى، وأمامه الخماسي دينزل دمفريس وستيفان دي فري وماتيس دي ليخت ودالي بليند وباتريك فان أنهولت. وفي الوسط ثنائية دي رون ودي يونج، أمامهما فينالدوم، وبالمقدمة مالين وديباي. يبدو أن مالين كان الاستثناء الوحيد من تشكيلة أول مباراتين، حيث كان يراهن المدرب على فيتور فيجورست، المهاجم الكلاسيكي بالمركز 9، القوي في الضغط والذي يتواجد أكثر بالأمام، لكنه قليل الحركة وضعيف المهارة مقارنة بمالين، الذي يفضله ديباي، فلاعب برشلونة الجديد يتفاهم بشكل مضاعف مع مالين، ويفضل باستمرار عدم وجود رأس حربة صريح أمامه في تشكيلة الطواحين.

مقالات للكاتب