يرجى العلم بأن التسجيل على منصة سبورت 360 بلس قد توقف، وسيتم إيقاف الخدمة بتاريخ 15/8/2021، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي

2021,05 أبريل

لوتشو عدو الرمادي.. 3 مواهب إسبانية على خطى الكبار

أنا لست أُحسب بين فرسان الزمان، إن عد فرسان الزمان، لكن قلبى كان دوماً قلب فارس، كره المنافق والجبان، مقدار ما عشق الحقيقة. كلما أشاهد لويس إنريكي أتذكر هذه المقولة التي لا تنسى للشاعر والأديب الراحل نجيب سرور، لأن لوتشو رجل شجاع بحق، يكره اللون الرمادي، ولا يعرف إلا الأبيض أو الأسود. إنسان مباشر لأقصى درجة، لا يهاب المواجهة ويعشق التحديات، لذلك حتى إذا اختلفت معه كثيراً فأنت تكون مجبراً على احترامه بسبب شخصيته الصريحة البعيدة كل البعد عن التلون والنفاق.

هذه مقدمة لا بد منها عند الحديث عن إنريكي المدرب الحالي لمنتخب إسبانيا، لأن شخصيته فرضت الاحترام والالتزام داخل غرفة ملابس الفريق، وجعلته يراهن على أكثر من رسم خططي دون مشاكل، مع استخدامه عدد كبير جداً من اللاعبين خلال كل فترة توقف دولي، لدرجة أنك لا تقدر أبداً على توقع تشكيلة الماتدور مهما كانت سهولة المباراة وظروف الخصم.

يتحدث الكثيرون عن مسميات الخطط بقدر من المبالغة، بالتأكيد أي رسم خططي له أهميته لكنه يبقى مجرد رقم، لأن هناك ما هو أهم منه. على سبيل المثال الاستحواذ كأداة شيء ضروري، لكن الاستحواذ كأسلوب لعب أو غاية تعتبر أمراً خاطئاً. يجب الحديث أولاً عن الفلسفة الكروية التي توضح أصول اللعبة، بين فرق تهاجم وتستحوذ، وأخرى تدافع وتعتمد على المرتدات، وما بين هذا وذاك، يوجد المزيج الحديث الذي يهاجم أثناء الدفاع، ويدافع بالضغط الهجومي. وبعد الفلسفة، تأتي إستراتيجية اللعب التي تعني كيفية تحقيق فلسفة الفريق، سواء بالضغط العالي أو العكسي أو التحولات السريعة وخلافه، ومنها إلى التكتيك المتبع الذي يعتبر أقرب إلى التغييرات والتعديلات.

وبدراسة هذه المقولة جيداً، سندرك أن إنريكي غير مذنباً بالمرة، صحيح أنه يستخدم أكثر من خطة وعدد كبير من اللاعبين، سواء 4-3-3 أو 4-2-3-1 أو 4-3-3، مع مهاجم صريح أو وهمي، ثنائي أو ثلاثي من الأجنحة، رفقة ثنائي محوري أو ثلاثي ارتكاز، أو محور واحد وأمامه 4 لاعبين، لكن فريقه لديه فلسفة لعب واضحة وصريحة، ألا وهي محاولة السيطرة وأن يكون الطرف المبادر باستمرار، بالإضافة إلى إستراتيجية معروفة تركز على الحدة والكثافة واللعب المباشر السريع، مع استخدام التحولات السريعة من الخلف إلى الأمام.

مقالات للكاتب