يرجى العلم بأن التسجيل على منصة سبورت 360 بلس قد توقف، وسيتم إيقاف الخدمة بتاريخ 15/8/2021، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي

2021,22 فبراير

ريال مدريد وتكتيك ثلاثي الخلف.. لماذا يجب أن يبحث المدربون عن خطط بديلة؟

في نهاية عام 2018، رصدت إذاعة وقناة “إسبورتس سير” وطاقمها بقيادة المحلل “فرمن سواريز” أسلوب لعب بعض من عن الليجا، وخصوا بالذكر توغل طريقة لعب 4-4-2 ومشتقاتها بين أكثر من فريق، وأعطوا مثال عن لاعبي الطائرات، أو أكثر اللاعبين فوزاً بالصراعات الهوائية، حيث جاء ضمن المراكز الأولى، ليس فقط في إسبانيا بل في الدوريات الخمسة الكبرى، إنريتش مهاجم إيبار.

وهذا يدل على طريقة لعب مينديلبار بالكامل، إيبار فريق يلعب برسم 4-4-2 ضغط عالي، مع تطبيق مصيدة الضغط pressing trap ، بمعنى غلق العمق جيداً وترك الأطراف، للانقضاض على ظهير الخصم. وبالكرة، تبدأ مهمة رمي الكرات الطولية تجاه الثنائي الهجومي، إنريتيش قاطرة بشرية في الهواء، يفوز بصراعات هوائية، إذا الفوز بالكرة الثانية أو الـ Second ball على الطريقة الإنجليزية.

 برشلونة حينها كان يسيطر على الدوري الإسباني بالطول والعرض، وكان من أكثر الفرق نجاعة فيما يخص الصراعات الهوائية aerial duels، ليسوا الأكثر عددا لكنهم من المؤثرين بقوة، خصوصا بيكيه 57 من أصل 71، بوسكيتس 26 من أصل 43، لونجليه 14 من أصل 27. بيكيه بالأخص وبعده بوسكيتس، تحسن مستواهم مؤخرا جلب أكثر من كلين شيت، لماذا؟ لأن إستراتيجية فالفيردي تغيرت عن الموسم الماضي، مع وجود ضغط أقوى، وسط متقدم، لكن دون دفاع متقدم. ووقتها كان يلعب البارسا برسم 4-3-3 لكنه يتحول إلى 4-4-2، بتواجد ميسي وسواريز بالأمام، وخلفهما بوسكيتس، راكيتتش، فيدال، وغالباً كوتينيو كلاعب وسط إضافي وجناح عند الحاجة.

وفي الشق الدفاعي، كان هناك خيتافي مع خوسي بوردالاس من أصعب الفرق في مواجهتها. فريق يلعب برسم 4-4-2 لكن عكس إيبار على سبيل المثال. النادي الباسكي يلعب بضغط عالي، لكن الفريق المدريدي يلعب بضغط متوسط إلى منخفض. مع وضع أكبر عدد من اللاعبين في نصف ملعبه. لا يعني ذلك ركن “الباص”، ولكن توزيع اللاعبين بشكل منظم في كل شبر بنصف ملعبه، مما يجعل صناعة الفرص مهمة شاقة للغاية أمام أي منافس، والتسجيل عن طريق المرتدات، إما كرات طولية، ضربات ثابتة، أو لعب عمودي مباشر من الخلف إلى قلب الهجوم مباشرة.

مقالات للكاتب