يرجى العلم بأن التسجيل على منصة سبورت 360 بلس قد توقف، وسيتم إيقاف الخدمة بتاريخ 15/8/2021، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي

2021,13 أغسطس

من دون ميسي ومع بداية صعبة في الليجا.. ما هي أفضل خطة لبرشلونة كومان؟

لم يعد هناك ميسي، لا الآن ولا بعد أيام. في برشلونة كانوا يعتقدون بأن ميسي سيغب عن أول مباراة أو مباراتين في الليجا بسبب الإرهاق، لكن كل شيء انتهى بلا رجعة، بعد فشل تسجيل عقده بشكل رسمي وانتقاله إلى باريس سان جيرمان، لذلك فإن الجهاز الفني للنادي الكتالوني عليه إيجاد الخطة البديلة في أقرب وقت، لأن برشلونة سيعتمد على نفسه في القادم من دون تواجد أفضل لاعب بالعالم، في مهمة تبدو شاقة وشبه مستحيلة بالنسبة للجميع.

يبدأ برشلونة جدول مبارياته في الليجا بمباريات في غاية الصعوبة، سوسيداد ثم بلباو وبعدهما خيتافي، ثلاثي قوي ومنافس لأقصى درجة، خاصة فريقا الباسك سوسيداد وبلباو، الثنائي الذي يجيد بشدة لعبة التحولات السريعة وحتى الضغط في نصف ملعب الخصم. ومع استحالة تعافي أنسو فاتي قبل نهاية شهر أغسطس الحالي، فإن البارسا سيدخل افتتاحية الموسم الكروي دون فاتي، بالإضافة إلى رحيل ميسي نهائياً، وإصابة أجويرو لمدة تصل إلى شهرين ونصف، مما يعني غيابه حتى شهر نوفمبر القادم وربما أكثر.

كل هذه المعطيات الصعبة تؤكد أن كومان قد يلجأ إلى خطة بديلة بالجمع بين طريقتي لعب 4-3-3 و3-4-3 في رسم واحد، باستخدام لاعبه ومواطنه فرينكي دي يونج كـ “جوكر” في هذا المكان. يملك برشلونة أظهرة سريعة وهجومية بامتياز، جوردي ألبا على اليسار وإيمرسون أو ديست على اليمين، مما يجعلهما قادران على الصعود إلى الأمام والقيام بدور الجناحين دون مشاكل، بشرط تواجد ثلاثي خلفي للتغطية في حال المرتدات، لذلك قد يعود دي يونج خطوتين للخلف ويقوم بدور الليبرو الصريح، وعلى يمينه مدافع مثل بيكيه أو إريك جارسيا، وعلى يساره مدافع مثل أراوخو أو لونجلي، وهنا يمكن اللعب بثنائي محوري أمام ثلاثي الدفاع، بتواجد بوسكيتس ونيكو جونزاليس أو بيدري العائد من الأولمبياد.

وتكمن أهمية هذه الخطة في الحصول على أفضل توليفة ممكنة بالهجوم، حيث يفضل ديباي التواجد كرأس حربة في المركز 9، ويبدع جريزمان أكثر في المركز 10 خلف المهاجم، بينما يجيد يوسف ديمير بشدة لعب دور الجناح الداخلي، لذلك فإن رسم 3-4-2-1 قد يكون الحل في بطولة الليجا هذا الموسم.

مقالات للكاتب