يرجى العلم بأن التسجيل على منصة سبورت 360 بلس قد توقف، وسيتم إيقاف الخدمة بتاريخ 15/8/2021، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي

2021,01 أغسطس

خيانة مشروعة.. لماذا على كومان خداع لابورتا بهذه الحيلة التكتيكية؟

لم يكن الطريق مفروشاً بالورود بالنسبة لرونالد كومان بعد نهاية الموسم الماضي، لقد عاش الهولندي فترة صعبة من الشد والجذب تخللتها لحظات شك ربطت علاقته بالإدارة الجديدة برئاسة جوان لابورتا. يعلم الجميع أن كومان ليس الخيار المفضل للابورتا، ولم يختاره ولم يحضره من الأساس وحاول الرئيس مطلع الصيف جلب هانز فليك لكن تحركه كان متأخراً بعد اتفاق المدرب مع منتخب ألمانيا. كذلك الحال بالنسبة لناغيلسمان، الشاب الصغير الذي خطفه بايرن قبل البارسا.

ومع صعوبة عودة بيب جوارديولا بل استحالة الأمر، وارتباط لويس إنريكي بمنتخب إسبانيا، وعدم اقتناع لابورتا بقفزة تشافي من قطر إلى كامب نو مباشرة، دون نسيان الوضع المالي السيىء للنادي، والشرط الجزائي في عقد كومان إن تمت إقالته، كل هذه العوامل جعلت “جان” وإدارته يفكرون بدل المرة ألف في التضحية بالمدير الفني الهولندي، حتى قرروا في النهاية استمراره وتكملة عقده، لكن بمجموعة من الشروط والمتطلبات والخطوط العريضة.

اجتمع لابورتا مع كومان عدة مرات قبل تجديد الثقة في استمراره. حينها وجه الرئيس رسالة صريحة إلى المدير الفني بأن طريقة اللعب يجب أن يعاد النظر فيها، خاصة مع إضاعة نقاط سهلة في مراحل الحسم ببطولة الليجا، ولعب البارسا بـ5 مدافعين أمام فرق لا تهاجم من الأساس، مما جعل الأمر غريباً بعض الشيء على المدراء الجدد، خاصة بعد الخسارة من غرناطة بنتيجة 1-2 في الدوري.

لعب كومان خلال النصف الثاني من الموسم برسم قريب من 3-5-2، لكن بالنسبة للابورتا كان الأمر غريباً، خاصة أن الفريق أضاع نقاطاً سهلة في الدوري وكان قريباً من الحسم بسهولة، لولا المشاكل الدفاعية والعقم الهجومي في بعض المباريات. ووفقاً لما نشرته صحيفة “موندو ديبورتيفو” وحتى صحيفة “آس”، فإن كومان مدرب البارسا قرر إجراء تغيير جذري فى طريقة لعب البارسا الموسم المقبل، بالعودة إلى خطة 4-3-3، بطلب من لابورتا نفسه الذي يفضلها.

مقالات للكاتب