بالصور .. ختام بطولة سلطان بن زايد لقفز الحواجز

سبورت 360 _ اختتمت مساء السبت بطولة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لقفز الحواجز التي نظمها نادي تراث الإمارات بتوجيهات ورعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس النادي، في صالة سموه الكبرى للفروسية بمدينة الختم، بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية ورعاية لونجين.

إذ شارك في البطولة التي افتتحت صباح الجمعة العديد من الفرسان والجياد الممثلين لمختلف اسطبلات وأندية الفروسية في الدولة، للتنافس ضمن تسع جولات محددة، إضافة إلى جولة خاصة.

وقد توّج سعادة عبد الله محمد جابر المحيربي المدير التنفيذي للخدمات المساندة في النادي بحضور محمد مهير المزروعي مدير إدارة قرية واسطبلات بوذيب للفروسية الفائزين باليوم الأول للبطولة الذي بلغت جوائزه 170 ألف درهم إضافة إلى جوائز لونجين راعي البطولة، وأشرف على تقييم المشاركين لجنة تحكيم متخصصة برئاسة الحكم الدولي حسن موسى المنهالي، فيما قام بتصميم مضمار المنافسات المصمم الألماني كولر مكسيميليان.

واستهل اليوم الأول للبطولة منافساته مع الجولة الأولى بارتفاع  95 – 105 سنتيمتر،فاز بفئة المبتدئين منه االفارس محمد حسن على صهوة الجواد داني مت من نادي الشارقة للفروسية والسباق، وجاء الفارس خالد الوهيبي في المركز الثاني على صهوة الجواد كوراجيوسا من اسطبلات الصافنات، فيما احتل الفارس جواد سواس على صهوة الجواد دانتورو من اسطبلات العلي المركز الثالث.

وفي فئة الأطفال من الجولة نفسها، احتل المركز الأول الفارس سيف عبد الله الشامسيعلى صهوة الجواد  ديزا بامليون من نادي الشارقة للفروسية والسباق، فيما احتل المركز الثاني الفارس عمر الحاج على صهوة الجواد بابريكا من نادي الشارقة للفروسية والسباق، وجاء في المركز الثالث الفارس ليث غريب على صهوة الجواد كوابيتولا من نادي الشارقة للفروسية والسباق.

وفي الجولة نفسها كذلك التي خصصت لفئة الخيول من عمر 5-6 سنوات فاز الفارس سالم أحمد السويدي بالمركز الأول على صهوة الجواد جويدام من نادي الشارقة للفروسية والسباق، وجاء الفارس أحمد علي الجنيبي في المركز الثاني على صهوة الجواد جاسجا من نادي تراث الإمارات، فيما احتلت المركز الثالث الفارسةإيزابيلا منداي على صهوة الجواد ستابويل من نادي ماندارا للفروسية.

أما في جولة عكس عقارب الساعة، وفي فئةالناشئين فاز الفارس محمد فاروق عمر بالمركز الأول على صهوة الجواد فايكنغ دس من نادي الشارقة للفروسية والسباق،وجاء الفارس عبد الله أحمد أمين في المركز الثاني على صهوة الجواد تايجرلي من اسطبلات الشراع، فيما احتل المركز الثالث الفارس محمد سلطان اليحيائي على صهوة الجواد ساجادي من نادي الشارقة للفروسية والسباق.

وفي الجولة نفسها لفئة “D2” احتلت المركز الأول الفارسة بياتريس جيراردي على صهوة الجواد  كويريدا من نادي الفرسان للرياضة، فيما احتل المركز الثاني الفارسة إيدا ويلمسون على صهوة الجواد لورد أف إيريبيا من نادي الشارقة للفروسية والسباق، وجاء في المركز الثالث الفارس هزار الصابوني على صهوة الجواد كيليكس بلو ستار  من نادي ماندارا للفروسية.

وفي الجولة نفسها لفئة الخيول عمر 6-7 سنوات، احتل المركز الأول الفارس محمد فادي الزعابي على صهوة الجواد  وي ويلسي من نادي ماندارا للفروسية، فيما احتل المركز الثاني الفارس فراس حمامة على صهوة الجواد جرانديرا من اسطبلات الصافنات، وجاء في المركز الثالث الفارس الشيخ راشد بن أحمد آل مكتوم على صهوة الجواد إنفكتوس من مركز الإمارات للفروسية.

أما في الجولات المسائية ليوم الجمعة، فاز بالمركز الأول في جولة الأب والإبن الفارس أحمد الجنابي، وابنه علي أحمد الجنابي، على صهوة الحصان فالنتينو، من نادي تراث الإمارات، وجاء الفارس عبد العزيز المرزوقي، وابنه عمر المرزوقي، في المركز الثاني على ظهر الحصانأوجولاين دي لابيير، من اسطبلات الشراع، فيما احتل المركز الثالث الفارس فادي زبيبي، وابنه أسامة زبيبي، على صهوة الحصان بابريكا، من نادي ماندارا للفروسية.

وفي جولة شوط المواطنين عكس عقارب الساعة بارتفاع أقصاه 135 سنتمترا، فاز بالشوط الفارس محمد شافي الرميثي، على صهوة الجواد بوك من نادي تراث الإمارات، واحتل المركز الثاني الفارس حمد علي الكربي، على صهوة الجواد يوكسمال ديسوكس من نادي الشارقة للفروسية والسباق، فيما جاء في المركز الثالث الفارس الشيخ علي بن عبد الله القاسمي،على صهوة الجواد ايتشي فان هيت من نادي الشارقة للفروسية والسباق.

وفي آخر منافسات الجمعة وضمن الشوط المفتوح للشباب والمحترفين وبارتفاع 130 – 135 سنتيمترا عكس عقارب الساعة ظفر الفارس ديميتريوس نادسيس على صهوة الجواد كاليستا دي لاهارت من نادي الشارقة للفروسية والسباق بالمركز الأول، وحل الفارس رمزي الدهامي في المركز الثاني على صهوة هاي كواليتي جي من نادي الحبتور للبولو والفروسية، واحتل المركز الثالث الفارس جواو ماريا ماركويلهاس على صهوة الجواد غلامور إس من مركز الحمرة للفروسية.

وشهد اليوم الثاني والأخير للبطولة، منافسات الجولات الخمس الأخرى بمجموع جوائز بلغ 345 ألف درهم، حيث فاز الفارس علي عبد الله الكميتي على صهوة الجواد  عارف من نادي عجمان للفروسية بالمركز الأول من الجولة الأولى عكس عقارب الساعة بارتفاع أقصاه 90 سنتمتراً للخيول العربية، فيما احتل المركز الثاني الفارس سلطان أحمد الطبالي على صهوة الجواد مروة  من نادي تراث الإمارات، وجاءت في المركز الثالث الفارسة هولي آن كوارد  على صهوة الجواد ميرميندي نايكي  من اسطبلات الروية.

وفي الجولة الثانية على مرحلتين مع احتساب الوقت للمبتدئين الأطفال والخيول من عمر 4-5 سنوات، بارتفاع أقصاه 105 سنتمترات، فاز في فئة المبتدئين الفارس محمد حسن بالمركز الأول على صهوة الجواد داني ميت من نادي الشارقة للفروسية والسباق، وجاء الفارس خالد سعيد الوهيبي في المركز الثاني على صهوة الجواد كوراجيوسا من اسطبلات الصافنات، فيما احتل الفارس سعيد أحمد الشميلي على صهوة الجواد دومينغو فان هيت من وحدة الدعم المركز الثالث.

وفي فئة الأطفال من الجولة نفسها، احتل المركز الأول الفارس عبد الله حمد علي الكربي على صهوة الجواد  لوفر ديس باتيس من نادي الشارقة للفروسية والسباق، فيما احتل المركز الثاني الفارس عمر الحاج على صهوة الجواد بابريكا من نادي الشارقة للفروسية والسباق، وجاءت في المركز الثالث الفارسة هيا علي الشامسي على صهوة الجواد سيلتيك من نادي الشارقة النسائي الرياضي.

وفي الجولة نفسها كذلك التي خصصت لفئة الخيول من عمر 4-5 سنوات فاز الفارس سالم أحمد السويدي بالمركز الأول على صهوة الجواد جويدام من نادي الشارقة للفروسية والسباق، وجاء الفارس محمد حمد علي الكربي في المركز الثاني على صهوة الجواد بيلي جيم من نادي الشارقة للفروسية والسباق، فيما احتل المركز الثالث الفارس أحمد علي الجنيبي على صهوة الجواد جاسجا من نادي تراث الإمارات.

أما في الجولات المسائية ليوم السبتالتي مثلت ختام منافسات البطولة، فاز في المركز الأول في شوط المواطنين بجولة مع تمايز بارتفاع أقصاه 145 سنتمتراً الفارس علي حمد الكربي على صهوة الجواد  بالوسنتا من نادي الشارقة للفروسية والسباق، فيما احتل المركز الثاني الفارس محمد شافي الرميثي على صهوة الجواد بوك  من نادي تراث الإمارات، وجاء في المركز الثالث الفارس الشيخ علي بن عبد الله القاسمي على صهوة الجواد ايتشي فان هيت من نادي الشارقة للفروسية والسباق.

وفي شوط الشباب بجولة مع تمايز  بارتفاع  130- 140سنتمترا، فاز الفارس هشام غريب بالمركز الأول على صهوة الجواد كابراكس من اسطبلات العلي، وجاءت الفارسة سارا حسين صالح في المركز الثاني على صهوة الجواد سنتريتو من نادي الشارقة للفروسية والسباق، فيما احتل المركز الثالث الفارس محمد شافي الرميثي على صهوة الجواد بيوند فيلو دانسنج من نادي تراث الإمارات.

وفي شوط المحترفين من الجولة نفسها، احتلت المركز الأول الفارسة أنيتا ساند على صهوة الجواد  فور كاش من اسطبلات الصفوة، فيما احتل المركز الثاني الفارس خالد هلال الخاطري على صهوة الجواد سييرا من نادي تراث الإمارات، وجاء في المركز الثالث الفارس ميسم بشارات على صهوة الجواد أندولار من نادي مندارا للفروسية.

أما في جولة على مرحلتين للناشئين وللخيول من عمر 5-6 سنوات، فقد فاز بالمركز الأول في فئة الناشئين الفارس عمر عبد العزيز المرزوقي على صهوة الجواد كورال بيتش من اسطبلات الشراع، وجاء الفارس عبد الله يوسف الجنيبي في المركز الثاني على صهوة الجواد فيتالين من نادي تراث الإمارات، فيما احتل المركز الثالث الفارس محمد سلطان اليحيائي على صهوة الجواد ساجا دي لاروج من نادي الشارقة للفروسية والسباق.

وفي الجولة نفسها لفئة الخيول من عمر 5-6 سنوات فاز الفارس رمزي الدهامي بالمركز الأول على صهوة الجواد ناتيل من نادي الحبتور للبولو والفروسية، وجاء الفارس محمد فادي الزعابي في المركز الثاني على صهوة الجواد وي ويلسي من نادي مندارا للفروسية، فيما احتل المركز الثالث الفارس راشد محمد الرميثي على صهوة الجواد سابرينا من نادي أبوظبي للفروسية.

وفي الجولة نفسها كذلك التي خصصت لفئة “D2” احتل المركز الأول الفارس محمد بخيت القبيسي على صهوة الجواد  سانارا من نادي مندارا للفروسية، فيما احتل المركز الثاني الفارس محمد عبد الله كتيت على صهوة الجواد سوبر تروبر من مركز الإمارات للفروسية، وجاء في المركز الثالث الفارس إيدا ويلمسون على صهوة الجواد لورد أوف اريبيا من نادي الشارقة للفروسية والسباق.

وتشكل البطولة واحدة من سلسلة بطولات وسباقات تشكل موسم الفروسية الحالي الذي ينفذه نادي تراث الإمارات بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية، انسجاماً مع توجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، بالحرص على حيوية فروسية الإمارات وتألقها، والالتزام برفدها بأجيال واعدة في مختلف رياضاتها، لا سيما رياضة قفز الحواجز، حيث تواظب مثل هذه الأجيال على رفع اسم الإمارات عالياً في ميادين الفروسية على المستوى الدولي.

الأكثر مشاهدة

بالصور .. مدرسة الفروسية الإسبانية تبهر الحضور في أولى عروضها بالشرق الأوسط

شهد محبو الخيول الأصيلة في دولة الإمارات العربية المتحدة عرضاً فريداً من نوعه قدمته مدرسة الفروسية الإسبانية تلاحمت به الفروسية مع الموسيقى والثقافة في مزيج خلاب أقيم في قصر الإمارات للمرة الأولى على الإطلاق في الشرق الأوسط.

شارك في العرض ثمانية من مدربي المدرسة العالمية بالإضافة إلى 24 من خيول الليبيزانيرالشهيرة حيث قاموا بأداء عرض “الباليه الأبيض” كجزء من فقرات البرنامج الذي بدأ يوم السبت ويختتم غداً الاثنين.

واشتمل العرض على أبرز القفزات والحركات التي تؤديها خيول الليبيزانير بتوجيه من مدربيها في أداء مفعم بالرقي مع خلفية من الموسيقى الكلاسيكية قدم للحضور تجربةً غير مسبوقة. وبدأ العرض بدخول مهيب للخيول البيضاء التي ارتدت لجاماً ذهبياً أنيقاً وسرجاً يجمع بين اللونين الأحمر والذهبي اعتلى صهوته مدربو مدرسة الفروسية الإسبانية بردائهم الأنيق وأحذية الفروسية السوداء.

ورغم عودة أصول سلالة ليبيزانير الأوروبية الفريدة إلى سلوفينيا، وتحديداً منطقة ليبيكا الشهيرة بمرابط الفرس، إلا أن السلالة تنحدر من العالم العربي إذ أنها تمتلك خليطاً من الدماء العربية والإسبانية وهو ما يعزز من ارتباطها بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وعبرت سونيا كليما المديرة التنفيذية لمدرسة الفروسية الإسبانية عن فخرها واعتزازها الشديدين بالعرض وقالت: “تشتهر دولة الإمارات العربية المتحدة بتراثها المرتبط بالفروسية وارتباط أهلها بالخيول كجزء أصيل من الثقافة العربية، وهو ما يجعلنا نفتخر بشدة أن نشارك هذا الشغف مع دولة الإمارات وشعبها، ونأمل في العودة مجدداً لنؤدي أمام هذا الجمهور الرائع وفي هذه الأجواء المتميزة”.

وكانت خيول الليبيزانير المشاركة في العرض قد وصلت إلى أبوظبي عقب رحلة طيران مدتها سبع ساعات ونصف، حيث نقلت الطائرة ما يعادل 4 أطنان من الأدوات والمعدات والملابس الخاصة بالعرض. وبمجرد وصولها إلى قصر الإمارات تم تسكين الخيول البيضاء في اسطبلات أعدت لهم خصيصاً من أجل توفير أقصى درجات الراحة لهم.

ويستطيع محبي الفروسية والثقافة الحصول على تذاكر العرض الذي يقام يوم 25 مارس في قصر الإمارات من خلال الموقع www.ticketmaster.ae

الأكثر مشاهدة

السعودية تستضيف الجولة الافتتاحية من بطولة العالم “الفومولا 1 للزوارق السريعة 2019”

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة ، وبالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص، تستضيف المملكة العربية السعودية الجولة الأولى والافتتاحية من  بطولة العالم للفورمولا 1 للزوارق السريعة (F1H2O) للعام 2019، في 28 من مارس الجاري، وعلى مدار 3 أيام بمشاركة متسابقين من 11 دولة.

وتنطلق فعاليات الجائزة الكبرى السبت القادم الموافق 30 مارس،بمشاركة 18متسابقًا من أبرز وأشهر سائقي الزوارق العالميين، للتنافس ضمن مضمار خاص سيقام على امتداد كورنيش مدينة الدمام ، وذلك عبر دعوة عامة توجهها الهيئة العامة للرياضة للجمهور السعودي الموجود في الدمام وكافة مناطق المملكة، لمتابعة أجواء رياضة من أكثر الرياضات تنافسًا وإثارة على مستوى العالم.

ويعد سباق الفورمولا 1 للزوارق السريعة واحدًا من سلسلة سباقات الجائزة الكبرى التي تجري أحداثها في أوروبا، وآسيا، وكذلك في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم إطلاق جولاته للعام 2019 خلال مؤتمر صحفي عقده الاتحاد الدولي للرياضات البحرية في إمارة موناكو، السبت الماضي 23 مارس، بحضور الأمير ألبرت الثاني حاكم موناكو، وتم فيه الإعلان رسميًّا عن استضافة المملكة العربية السعودية لجولته الافتتاحية، وحضور أبطال العالم وكبار ممثلي F1H2O الجهة المنظمة لسباق الفورمولا1 للزوارق السريعة حول العالم.

وتأتي هذه المبادرة في إطار الجهود التي تقوم بها الهيئة العامة للرياضة، لتوفير أنشطة رياضية فريدة من نوعها، من خلال إطلاق مجموعة متنوعة من الأنشطة واستضافة فعاليات رياضية عالمية،وإبراز صورة المملكة كإحدى أهم الوجهات الرياضية في منطقة الشرق الأوسط، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030.

وفي معرض تعليقه على هذا الحدث، قال صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة: “تسعى الهيئة العامة للرياضة لإحداث نقلة نوعية كبرى في القطاع الرياضي، من خلال إطلاق حزمة من المبادرات تسهم في تعزيز تنمية واستدامة القطاع الرياضي وما يرتبط به من قطاعات حيوية أخرى كالترفيه والسياحة، لإبراز صورة المملكة كإحدى أهم الوجهات على منطقة الشرق الأوسط، ويؤكد استضافتنا لهذا الحدث الرياضي ، جاهزية المملكة في تنظيم أهم الأحداث الرياضية، وتعزيز حضورها على الساحة الرياضية الدولية، انسجامًا مع رؤية المملكة 2030”.

وأضاف سموه: “نثمن الشراكة النوعية التي حققناها مع الاتحاد الدولي للرياضات البحرية، وهي شراكة نريدها أن تدعم سعي المملكة إلى تغيير مفهوم قطاع الرياضة من قطاع تقليدي إلى قطاع منافس، يمتلك عناصر جذب استثماري وترفيهي وسياحي، من خلال اعتماده على أعلى المعايير العالمية”.

بدوره، أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن سلمان رئيس الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص، عن سعادته باستضافة المملكة بطولة العالم للفورمولا 1 للزوارق السريعة (F1H2O)، قائلًا: “نحن فخورون باستضافة متسابقين من 11 دولة للمشاركة في سباق الدمام، الذي نريد من خلاله تتويج فعاليات موسم الشرقية الذي انطلق مؤخرًا ضمن المرحلة الأولى من مبادرة مواسم السعودية، ونسعى من خلال هذه الرياضات المائية النوعية إلى إيجاد برامج رياضية مبتكرة، لتوسيع قاعدة الممارسين من كافة فئات المجتمع، وحث الشباب السعودي على التعرف والمشاركة على هذا النوع من الرياضات البحرية”.

ووجه سموه الشكر لكافة الجهات الداعمة للفعالية، حيث أكد “أن تنظيم السباق سيتوج العمل المشترك بين مختلف الهيئات الحكومية لتقديم تجربة عصرية وفريدة من نوعها لمحبي الإثارة والمغامرة من عشاقها الموجودين داخل وخارج السعودية على حدٍّ سواء”، مشيرًا إلى أن “الأنشطة الرياضة التي تستضيفها المملكة من خلال شركاء عالميين تساعد بشكل كبير في إرسال رسالة واضحة بأن السعودية تفتح أبوابها للعالم للتعريف بجمال طبيعتها وتضاريسها والعديد من المعالم التي تمتلكها، خصوصًا في المنطقة الشرقية التي حباها الله تعالى خصائص جغرافية استثنائية”. ووجه سموه الدعوة للجميع لحضور فعاليات السباق، متوقعًا أن تستقطب فعاليات السباق المتنوعة أكثر من 20 ألف متفرج من داخل وخارج المملكة.

وتعليقًا على هذا الحدث المهم، قال نيكولو دي سان جيرمانو رئيس H2O لسباق الفورمولا1 للزوارق السريعة: “يسعدنا أن نبدأ الموسم السادس والثلاثين لبطولة UIM F1H2O العالمية من مدينة الدمام الساحلية، وأود أن أشكر الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص على عملهم الشاق، وتعاونهم الذي مكّننا من توسيع نطاق سباقنا في الشرق الأوسط”. مضيفًا: “تتمتع بطولة ورياضة سباق القوارب السريعة بعلاقة تاريخية ناجحة للغاية وذات قيمة عالية مع دول مجلس التعاون الخليجي،التي بدأت في عام 1993م، ونتطلع قدمًا إلى شراكة متجددة وطويلة الأمد للسباق في المملكة العربية السعودية”.

الأكثر مشاهدة