بالصور .. ختام مبهر لفعاليات بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز من فئة الـ (5*)

توّجت الفارسة السويسرية جانيكا سبرونغر وجوادها “بكاردي في دي ال” بكأس جائزة طيران الإمارات دبي الكبرى، وهي الجائزة الأفضل في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز من الفئة الرفيعة، والتي ينظمها نادي دبي للفروسية ويستضيفها على ميدان مركز الإمارات للفروسية في دبي، بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية والسباق وإشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وجرت فعاليات منافساتها الست خلال الفترة من 16 وحتى 19 يناير الجاري، وشهد منافسات الختام عدد من ممثلي اندية الفروسية في الدولة والجهات الراعية للبطولة وجموع غفيرة من جمهور رياضة القفز الذين تفاعلوا بإيجابية مع الاستعراضات التي قدمها نخبة الفرسان المشاركين في البطولة من ثلاثين دولة حول العالم، وأفضل نتائج فرسان المجموعة السابعة الذين يهمهم نيل المزيد من النقاط المؤهلة للمشاركة في كأس العالم للقفز، في الجولة التأهيلية قبل الأخيرة والتي شهدتها بطولة دبي الدولية 2019.وفي ختام مراسم تتويج الفائزين أهدى رئيس البطولة دروعا تذكارية إلى الجهات التي لعبت دورا إيجابيا خلال أيام فعالياتها مما أسهم في إنجاح البطولة.

العضب: نسعى لتحقيق الأفضل

قال محمد عيسى العضب، مدير نادي دبي للفروسية، رئيس البطولة: نقدم اليوم نسخة جديدة من بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز من فئة الخمس نجوم، بمشاركة أكبر من الدول ومن الفرسان الذين اجتذبتهم البطولة للمشاركة فيها، ولمسنا منهم جيد الانطباع عن كافة الاستعدادات والتجهيزات التي قمنا بتوفيرها مع الجهات الراعية والمشاركة لإخراج الفعالية بالصورة التي تليق ببطولة دبي الدولية لقفز الحواجز والتي تزامنت معها بطولة دولية من فئة النجمتين لإفساح المجال لمشاركة المزيد من الفرسان وبخاصة لفرسان القفز من دولة الإمارات الذين لا يملكون مقومات المشاركة في الحدث الرئيس من فئة الخمس نجوم، وهو توجه يخدم تطوير مهارات الفرسان ويدفع بهم لمشاركات أرفع مستقبلا، مع مواصلة العمل للتطوير والسير نحو الأفضل في رياضة القفز عموما وفي النسخة القادمة من البطولة على وجه الخصوص.

مدير البطولة: العمل بروح الفريق 

من جهته عبر حمد الشامسي مدير البطولة عن شكره وامتنانه إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم على دعمهم لجميع أنشطة الفروسية وتطورها، وإلى سعادة سعيد بن حميد الطاير على دعم مؤسسة ميدان لمركز الإمارات للفروسية، وتمكينه من العمل بروح الفريق الواحد في كافة النواحي الإدارية والفنية، وهو من أهم الأسباب التي ضمنت نجاح البطولة، وتحصلنا من المشاركين على آراء طيبة عن التجهيزات التي تم توفيرها، وأرضية الميدان وحتى الإسطبلات التي استقبلت جميع الخيول الزائرة خلال أيام البطولة، وشكر الشامسي جميع اللجان العاملة في البطولة، والجهات الإعلامية والتلفزيونية التي قامت بدورها في نقل الحدث بكافة صوره المقروءة والمشاهدة.

منافسة الجائزة الكبرى

منافسة الجائزة الكبرى من جولتين وصمم مسارهما بحواجز بلغ ارتفاعها (160) سم، وهو الحد الأقصى في بطولات القفز الدولية والعالمية، وشارك في الجولة الاولى 31 فارسا وفارسة، ونجح منهم 9 فرسان في الانتقال إلى الجولة الثانية، منهم 4 فرسان بنتيجة أداء نظيف دون خطأ، والآخرين أفضل الحاصلين على نقطة جزاء واحدة لتجاوزهم الزمن المسموح في الجولة الأولى.

أكمل الجولة الثانية فارسان حافظا على رصيدهما نظيفا دون خطأ في الجولتين، أولهما الفارسة السويسرية جانيكا سبرونغر بالجواد “بكاردي في دي ال”، وأنهت الجولة الثانية في زمن بلغ (49.96) ثانية وانتزعت به الصدارة من الفارس الإيطالي باولو بايني والفرس “أوتافا” المشارك قبلها وأنهى الجولة في (51.29) ثانية، وهي نتيجة واقعية حسب نتائجهما في الجولة الأولى التي تفوقت فيها الفارسة على الفارس بفارق التوقيت مما منحها فرصة المشاركة بعده في الجولة الثانية والتي أفضت نتيجتها إلى تتويج باولو بجائزة المركز الثاني، ونال جائزة المركز الثالث الفارس الألماني فيليب وايسهاوت وأنهى الجولة الثانية مع الفرس “شي فانتاستيك” في زمن سريع بلغ (47.85) ثانية وبرصيد 4 نقاط جزاء. جدير بالذكر أن لقب بطولة دبي الدولية من فئة 5 نجوم كانت قد فازت به فارسة أيضا، وهي الألمانية ماريام شنايدر بالفرس “كارتاجينا 17”.

البريطانية جورجيا تقفز فوق (الجوكر) وتتصدر

فازت الفارسة البريطانية جورجيا تيم مع الفرس “زد سفن كارتينا” بصدارة منافسة لونجين لتجميع النقاط مع الجوكر، برعاية شركة لونجين، وصمم مسارها بـ (10) حواجز بلغ ارتفاعها (145) سم، عدا الحاجز الجوكر الذي يكون عادة أكثر ارتفاعا، وشارك فيها 32 فارسا وفارسة، نجح منهم 7 فرسان في تجميع كامل النقاط (65 نقطة)، وهي من أكثر منافسات القفز إثارة، وتتطلب شجاعة الخيل ومهارة الفارس، وهذا ما وفقت فيه الفارسة جورجيا وأكملت مهمة تجميع النقاط في الزمن الأفضل وبلغ (49.88) ثانية ونالت كأس الصدارة، والفارس الإيرلندي أكمل المهمة مع الجواد “جنسون 55” في زمن نافس به على الصدارة بقوة وبلغ (49.97) ثانية فنال جائزة المركز الثاني، وذهبت جائزة المركز الثالث إلى الفارسة التايلندية جناكابوم كاريوناداناي والفرس “هوبالا في اتش دالوف” وأنهت تجميع كامل النقاط في زمن بلغ (53.28) ثانية.

عبد الرحمن امين وصيف دولية النجمتين

أحرز الفارس الشاب عبد الرحمن أحمد أمين بالجواد “نيوتون آبوت” وصافة البطولة الدولية من فئة النجمتين برعاية ميدان، والتي أقيمت منافسة جائزتها الكبرى في يوم ختام بطولة دبي الدولية، وتوّج الفارس أمين بجائزة المركز الثاني بعد إكماله جولة التمايز في زمن بلغ (43.71) ثانية في حين أكملتها المتصدرة الفارسة شارلوت مكولي بجوادها “فلنتينو توليير” في زمن بلغ (41.54) ثانية، ونال جائزة المركز الثالث الفارس الشيخ علي بن عبد الله القاسمي بالفرس الجديدة “اتشي فا هيت لامبرويك” وأنهى التمايز في زمن بلغ (47.35) ثانية.

الأمريكية ديباني تتألق وتتوّج بكأس جلف نيوز

أقيمت منافستان من فئة الخمس نجوم في ثالث أيام البطولة، الأولى منافسة كأس جلف نيوز،وبرعايتها، ونيابة عنها توّجت صفية جمعة الفائزين ، وجاءت المنافسة بمواصفات الجولة الواحدة مع جولة تمايز، وصمم مسارها بحواجز ارتفاعها (145) سم، وشارك فيها 37 فارسا وفارسة، وانتقل أصحاب أفضل النتائج في الجولة الرئيسة إلى جولة التمايز، والأفضل خمسة فرسان، أولهم المشاركة الرابعة الفارسة الأمريكية أليس ديباني والفرس “أماريوسا اس”،وأنهت التمايز على ميدانها المفضل دون خطأ في زمن بلغ (38.60) ثانية، وتوّجت بكأس جلف نيوز و(حررت) إسمها عليها. ديباني فارسة متمرسة، ومدربة فريق القفز بمركز الإمارات للفروسية، و”أماريوسا اس” فرس عمرها 14 سنة، وأمضت مع فارستها 10 سنوات حققت فيها الكثير من النتائج المتقدمة خاصة في منافسات دوري الإمارات لونجين على حواجز الـ (140) سم، وذهبت جائزة المركز الثاني إلى الفارس الألماني يورغ نيفي والفرس “اتش اتش فليور”، وأنهى التمايز في (42.06) ثانية، ومضيفا مركزا متقدما جديدا على فوزه في افتتاحية منافسات الخمس نجوم، ونالت جائزة المركز الثالث الفارسة الدنماركية تينا لوند مع “فريستايل” والزمن (43.89) ثانية.

كأس عزيزي الذهبي في قبضة البرتغالي سابينو

ظفر الفارس البرتغالي لويس سابينو و”دومينكا” بكأس عزيزي للتطوير العقاري بعد فوزه بالصدارة في شوط بلغت جوائزه (93.300) يورو، بمواصفات الجولتين، وصمم مسارهما بحواجز بلغ ارتفاعها (155) سم، بفارق 5 سم أقل عن حواجز الجوائز الكبرى في دوليات القفز من فئة الثلاث نجوم وما بعدها، وشارك في الجولة الأولى 33 فارسا وفارسة، وانتقل إلى الجولة الثانية 12 فارسا بأداء نظيف خال من نقاط الجزاء، وفي الجولة الثانية إشتد التنافس بين آخر المشاركين، البرتغالي سابينو وأكملها في (44.33) ثانية، وصاحبة المركز الثاني الفارسة السويدية ليندا هيد المشاركة بالجواد “جارفيس” بعد المتصدر مباشرة، وحاولت انتزاع الصدارة إلا أن الزمن بلغ (44.54) ثانية، وذهبت جائزة المركز الثالث إلى الفارس البريطاني ويليام فونيل والجواد “بيلي ديامو” المشارك الثاني وسجل وقتها زمنا بلغ (48.78) ثانية وظل صامدا إلى حين مشاركة أصحاب المركزين المتقدمين.

الأكثر مشاهدة

كل ما تريد معرفته عن كرة القدم الأمريكية

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

كرة القدم الأمريكية هي لعبة رياضية خاصة تشتهر في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، الغرض من اللعبة هو تخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقة الخصم.

تاريخ كرة القدم الأمريكية

اشتهرت هذه اللعبة في القرن التاسع عشر ميلادي، ويقال بدأت هذه اللعبة في إنجلترا عندما أصيب أحد لاعبي كرة القدم بالإحباط من قانون ركل الكرة بالقدم دون لمسها باليدين، ولكن نال استحساناً وإعجاباً عندما التقطها بيديه وراوغ بها اللاعبون الآخرون حتى الوصول لآخر الملعب، ومن ثمّ انتقلت هذه اللعبة إلى أمريكا في منتصف القرن التّاسع عشر.

أعجب الكثير من الناس في أمريكا بهذه اللعبة وأصبحت تتداول في الجامعات الشمالية الشرقية وتحديداً في جامعة هارفرد ويال وفي جامعات ماساتشسيتس.

وفي عام 1876 اجتمعت جامعة هارفرد بجامعة يال في ولاية ماساتشسيتس الأمريكية في شمال شرق أمريكا لتضع قواعد وتدرس قوانين هذه اللعبة.

ففي البداية واجهت اختلافات وواجهت مشاكل ولكن في آخر الاجتماع اقروا ، انه يتم تغيير تصميم الكرة .. فتم تغيرها من كرة مستديرة إلى كرة بيضاوية.

وأيضاً تم تغيير مسمى اللعبة من الرجبي إلى فوت بول (Football) وكانت تحت منظمة اتحاد كرة القدم بين الكليات .. (IFA) .. وهي ترمز إلى (Intercollegiate Football Association).

قوانين اللعبة

هو تخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقة الخصم ، يمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو رميها (تمريرها) إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم. ويمكن أيضاً أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة.

يمكن تحقيق هدف بأكثر من طريقة: التقدم وتخطي خط الهدف في منطقة الخصم دون توقف، أو رمي الكرة للاعب آخر موجود بعد خط الهدف، أو ركل الكرة عالياً بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الآخر. الفريق الفائز هو اللي يحصد أكبر قدر من النقاط في الوقت المحدد.

عدد اللاعبين في كل فريق أكثر من خمسين لاعب. ولكن لا يتواجد منهم في الملعب إلا 11 لاعب في نفس الوقت هؤلاء اللاعبون مقسمون بحسب الوظيفة التي يؤديها كل منهم إلى ثلاثة فرق هي الهجوم, الدفاع, والفريق الخاص هناك QB أو Quarter Back  أو الظهير الرباعي وهؤلاء في الغالب ذوى مهارات عن باقي أفراد الفريق لأن وظيفتهم هي تهيئه الفرص أمام زملائهم من الفريق لإحراز النقاط.

زمن اللعب أو وقت المباراة هو 60 دقيقة، وتقسم المباراة إلى شوطين، وكل شوط إلى نصفين ويسمّى رُبع الشوط، ووقت الاستراحة هو 20 دقيقة بين الشوطين، وأما الاستراحة بين الربعين فهي دقيقة أو دقيقتين تُتيح للفريقين تبديل أماكن اللعب.

مساحة الملعب

تكون أبعاد الملعب 360 قدم طولاً و 160 قدم عرضاً اي ما يساوي (109.7 م طولاً و 48.8 م عرضاً). تسمى الخطوط الطويلة على الجانبين (الخطوط الجانبية) أو (sidelines) أما الخطوط القصيرة فتسمى خطوط منطقة النهاية أو (end zone.

المطلوب من الفريق المهاجم عبور هذه الخطوط القصيرة لتسجيل النقاط أما على الفريق المدافع إيقاف الهجوم قبل أن يتجاوز خط منطقة النهاية أو (end zone).تبدأ منطقة النهاية من خط يسمى خط التسجيل وتنتهي بخط يسمى خط النهاية والبعد بينهما هو 19 ياردة أو (9.1 م). أيضاً هناك خط متكرر على الأرضية كل 10 ياردة يبدأ.

أبرز فرق الدوري

يتكون الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية من 32 فريقاً مقسمة إلى مؤتمرين من 16 فريقاً. كل مؤتمر مقسم إلى أربعة أقسام مكونة من أربعة فرق في كل قسم. يُتكون كل فرق من 53 لاعباً ، يشارك 46 لاعباً منهم في كل مباراة.

وفق ما نشرته مجلة فوربس يُعد فريق دالاس كاوبويز أغلى فريق في الدوري الوطني لكرة القدم وأغلى فريق رياضي في العالم بقيمة تصل إلى 4$ مليار دولار.

يعتبر فريق غرين باي باكرز الفريق الأكثر إحرازاً للقب الدوري بحصوله على 13 لقب (9 من حقبة ما قبل السوبر بول، و4 مما بعد)؛ وفريق بيتسبورغ ستيلرز هو الأكثر إحرازاً للقب بطولة السوبر البول بالتسمية الحالية بحصوله على 6 ألقاب.

الأكثر مشاهدة

بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز تستهل برنامجها نهاية هذا الأسبوع

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

استعد للترحيب بنخبة الفرسان الدوليين وخيولهم المذهلة هذا الأسبوع مع انطلاقة بطولة دبي لقفز الحواجز في الفترة من 16 إلى 19 يناير 2019.

ويأتي الحدث بعد النجاح الباهر الذي حققته دورة العام الماضي ما أدى إلى ترقيتها لرتبة الخمس نجوم CSI5* (وهي أعلى رتبة لمنافسات قفز الحواجز على مستوى العالم)، جاذبة ما يقارب 400 مشاركة من 23 دولة خلال أيامها الثلاثة الثلاث.

وتعتبر الدورة الجديدة الحدثو يعتبر الحدث الاستثنائي الدولي هو السادس لموسم هذا العام، وستنعقد و سينعقد على مدى أربعة أيام في مركز الإمارات للفروسية، ليتنافس الفرسان وخيولهم القادمين من مختلف أنحاء العالم ضمن 11 فئة، 6منها تحت التصنيفCSI5* و5 تحت التصنيف CSI2*، مع إجمالي جوائز بقيمة 2 مليون درهم!

NADS6274

لا تفوت فرصة عيش أيام مليئة بالمرح لجميع أفراد العائلة. حيث تم تحويل مركز الإمارات للفروسية بالكامل لاحتضان الحدث، ليتضمن الآن قرية رائعة للترفيه مع أكشاك وشاحنات المأكولات للمأكولات المحلية والعالمية الشهية. إلى جانب برنامج حافل من الأنشطة الترفيهية ما بين السباقات، تشمل عروض شرطة دبي، وعروض الترويض، وعروض الفلامنجو، وفقرات العزف الحي، وركوب المهور، والقلاع المطاطية، ومحطات طلاء الوجوه،والمسرح العائلي،ليوم لا يُنسى بحق!

يمكن للزوار أيضاً الدخول في السحب اليومي الذي يقدم مجموعة من الجوائز الرائعة مثل ساعات أبل، وأجهزة آي فون وآي باد، بالإضافة إلى الإقامة في منتجع وسبا باب الشمس الصحراوي وفندق الميدان.

NADS6932

لمزيد من المعلومات حول دوري الإماراتلونجين لقفز الحواجز أو لمعرفة المزيد عن العروض القادمة، يرجى زيارة الموقع www.emiratesequestrian.com.

الأكثر مشاهدة