gettyimages

تحتل كرة السلة المرتبة الثانية من حيث الشعبية العالمية بعد لعبة كرة القدم، ,التي سيطرت على عقول الملايين من المشجعين حول العالم ، إلا أن لعبة كرة السلة تمكنت من استقطاب جمهور كبير جداً منذ نشأتها بسبب اعتمادها على الجماعية في الأداء والإثارة الحاضرة في جميع المباريات الخاصة بها.

وتتكون لعبة كرة السلة من فريق مصغر يضم خمسة لاعبين ، فيما أطلق عليها إسم كرة السلة لأن الهدف منها هو إدخال الكرة داخل إطار السلة الذي يكون دائرياً ، بحيث يتواجد إطار مخصص لكل فريق في طرفي الملعب `الذي يصلح أيضاً لإقامة بعض المباريات في لعبة كرة الطائرة وتنس الريشة وبعض الألعاب الأخرى.

مخترع كرة السلة

واخترعت كرة السلة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1891 ، ولهذا السبب فإن أمريكا هي من أفضل الدول في هذه اللعبة وخصوصاً من حيث الدوري الخاص بها “NBA” ، فيما يعود أصل اختراع هذا اللعبة إلى ولاية ماساشوستس الأمريكية التي احتضنت أحد مدارسها هذه اللعبة وتسمى اليوم بكلية سبرنجفيلد.

واخترعت كرة السلة بواسطة مدرس يدعى جيمس نايسميث ، حيث طلب منه مدير المدرسة أن يخترع لعبة يمارسها الطلاب داخل حرم المدرسة في فصل الشتاء ، فخرجت معه فكرة استخدام كرة تشبه كرة القدم يستطيع الطّلاب اللعب بها من خلال اليد ، وتحتاج لمساحة صغيرة مثل الصالة الرياضية الداخلية للمدرسة.

واستعان جيمس نايسميث عوضاً عن المرمى بسلة خوخ دائرية ، فقام بتعليقهما بشكل مقابل على واجهة صالة الألعاب الرياضية في المدرسة ، فيما تمكن هذا الأستاذ الذي كان يدرس التربية البدنية من إقامة أول مباراة للطلاب ، فوضع لهذه اللعبة أحكاماً و قوانين خاصة بها ، وانتشرت هذه اللعبة بعدها في كافة أنحاء أمريكا.

مصطلحات كرة السلة

هناك العديد من المصطلحات الخاصة بلعبة كرة السلة ، قد لا يعلمها الجميع وسنحاول أن نشملها لكي تعم الفائدة لجميع عشاق ومتابعي هذه اللعبة.

النقاط : ppg وتعني النقاط في المباراة وهي المعدل الذي يسجله اللاعب في مبارياته للموسم الحالي أي إذا كان اللاعب يسجل 20 نقطة ppg من 10 مباريات اي انه يسجل ما معدله 20 نقطة في كل مباراة و أن مجموع نقاطه حتى الآن هو 200 نقطة والمعدل ينطبق على جميع الاحصائيات الأخرى.

نسبة التسجيل : field goal وتعني التسديدة التي يقوم اللاعب بإرساله نحو السلة (وهي لا تشمل الـFREE THROW ) أو الرميات الحرة نسبة التسجيل لـFG للاعب سجل 5 تسديدات من أصل 10 محاولات هي 50% ، أما بالنسبة للرميات الحرة FREE THROW فان لها نسبة تسجيل خاصة بها مشابهة للـFG العادي.

الثلاثيات :  3PTS وهي التسديدة التي تكون من خارج قوس منطقة الفريق المنافس وتمتد من أول الملعب وحتى قوس الثلاثيات المقابل وإذا قام اللاعب بلمس خط قوس الثلاثيات ولو بأصبعه تحتسب ثنائية.

المتابعات : Rebound الريباوند هو حصول اللاعب على الكرة بعد أن تسدد باتجاه السلة قد تلمس الحلق (الرينغ) أو البورد أو قد تكون عائدة من بلوك شات وإحصائيات هناك نوعين من الريباوند دفاعي DREB أي اللاعب يحصل على الكرة أسفل سلته و هجومي OREB اي اللاعب يحصل على الكرة أسفل سلة الخصم و TREB يعني مجموع الريباوند للاعب في المباراة.

التمريرة الحاسمة : ASSIST او AST هي تمرير اللاعب الكرة لزميله ليسجل منها سلة FG فيلد غول أما ثلاثية أو ثنائية.

البلوك : BLK أو Block Shot هو قيام اللاعب بمنع لاعب الفريق المنافس من التسجيل بضرب الكرة بعد تسديدها باتجاه السلة وتحويلها لاتجاه اخر او التقاطها , وتحتسب الكرة Goal Tending عندما تكون الكرة في وضعية النزول نحو الرينغ (السلة) ويقوم اللاعب بمنعها من الدخول.

تورن اوفر : TO إضاعة الكرة هي تمرير الكرة بطريقة خاطئة او الخروج خارج حدود الملعب والكرة بجودة اللاعب او القيام بالمشي بالكرة او اي شيء يقوم بتحويل الكرة من حيازة فريقك الي حيازة الفريق المقابل (بدون ان يقوم اللاعب بتسديد الكرة نحو السلة).

سرقة الكرة : الستيل Steal هي سرقة الكرة أما عن طريق الدفاع أو اعتراض التمريرات أو ضرب الكرة من يد اللاعب والاستحواذ عليها.

دبل دبل : Double Double هو تحقيق اثنين من الريباوند أو الستيل أو النقاط او البلوك أو الاسيست بعدد يساوي الـ10 أو أكثر في مباراة واحدة اي ان اللاعب الذي يسجل 30 نقطة و 10 ريباوند يكون قد قام بالدبل دبل.

تريبل دبل : Triple Double هو تحقيق ثلاث من الريباوند او الستيل او النقاط او البلوك او الاسيست بعدد يساوي الـ10 او اكثر في مباراة واحدة اي ان الاعب الذي يسجل 10 نقطة و 10 ريباوند و 10 بلوك مثلاً يكون قد قام بالتريبل دبل.

الكواترابل دبل : Quadruple Dibble هو تحقيق أربعة من الريباوند أو الستيل أو النقاط أو البلوك أو الأسيست بعدد يساوي الـ10 أو أكثر في مباراة واحدة اي ان اللاعب الذي يسجل 10 نقطة و 10 ريباوند و 10 بلوك و10 أسيست مثلاً يكون قد قام بالكواردبل دبل.

قواعد اللعبة

تُقسم مباراة كرة السلة إلى أربعة أرباع (أشواط) مدة كل ربع 10 دقائق (على صعيد المباريات الدولية) أو 12 دقيقة (على صعيد مباريات دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية – NBA).أما فيما يتعلق بمباريات الكليات، فتُقسم المبارة إلى نصفين (شوطين) مدة كل نصف 20 دقيقة في حين يتم تقسيم معظم مباريات المدارس الثانوية إلى أربعة أرباع مدة كل ربع ثماني دقائق. ويتم السماح بخمس عشرة دقيقة للاستراحة في منتصف المباراة، في حين يتم السماح بدقيقتين راحة بعد انتهاء كل ربع “شوط” من الأرباع الأخرى. وتستمر مدة كل فترة من فترات الوقت الإضافي  (Overtime)، الذي يُحتسب بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل، لخمس دقائق. ويتبادل الفريقان سلتيهما مع بدء النصف الثاني للمباراة. إن الوقت المحتسب في اللعب هو وقت اللعب الفعلي؛ حيث يتم إيقاف ساعة المباراة عند توقف اللعب. لذلك، فإن مباريات كرة السلة تستغرق بصفة عامة وقتًا أطول بكثير من الوقت المحدد لها، وعادة ما تستمر لنحو ساعتين.

يتألف كل فريق على أرض الملعب من خمسة لاعبين في وقت واحد (من أصل اثني عشر لاعبًا مسجلين في قائمة كل منهما). هذا ولا تكون عمليات تبديل (substitution اللاعبين مقتصرةً على عدد معين من اللاعبين، ولكن يمكن إجراؤها فقط عندما يكون اللعب متوقفًا. ويكون لكل فريق مدرب مدرب (رياضة) يشرف على تطوير أداء اللاعبين ووضع الاستراتيجيات والخطط التي يلعب بها الفريق، إلى جانب عدد آخر من العاملين في الفريق مثل المدرب المساعد ومدير الفريق والإحصائي والطبيب ومدرب اللياقة البدنية.

ترتدي كل من فرق رجال وسيدات كرة السلة زيًا موحدًا يتألف من شورت وجيرسي قماش جيرسيه مطبوع عليه من الأمام والخلف على حد سواء رقم واضح للعيان وليس له مثيل لكل لاعب أو لاعبة داخل الفريق الواحد. ويرتدي اللاعبون أحذية رياضية خفيفة (high-top توفر مزيدًا من الدعم وقوة التحمل للكاحل.وعادة ما يتم طباعة أسماء الفرق وأسماء اللاعبين بل وأسماء الرعاة، في البطولات التي تُنظم خارج أمريكا الشمالية، على ملابس اللاعبين.

يُسمح بعدد محدود من الأوقات المستقطعة، وهي عبارة عن طلب المدربين إيقاف الساعة ومن ثم إيقاف اللعب للاجتماع لفترة قصيرة بلاعبيهم لمناقشة خطط اللعب. وبصفة عامة، لا تزيد مدة الوقت المستقطع عن دقيقة واحدة فقط، ما لم يستلزم الأمر فاصلاً إعلانيًا بالنسبة للمباريات المذاعة تليفزيونيًا.

يتحكم في سير المباراة إداريون مسؤولون عن تنظيمها ويتألفون من حكم المباراة (يطلق عليه اسم “رئيس الطاقم” في مباريات كرة السلة للرجال في دوري الكليات الأمريكية وفي دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية “NBA”) وحكم واحد أو حكمين (يُطلق عليهم “حكام” في مباريات كرة السلة للرجال في دوري الكليات الأمريكية ودوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية) فضلاً عن حكام الطاولة.

وبالنسبة لدوري الكليات ودوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية والعديد من دوريات المدارس الثانوية الأمريكية، يصل إجمالي عدد الحكام داخل الملعب إلى ثلاثة حكام.أما حكام الطاولة فهم مسؤولون عن تتبع النقاط التي يحرزها كل فريق وضبط وقت المباراة وتسجيل الأخطاء (fouls) الفردية للاعبين والأخطاء الجماعية للفريق والإشراف على تبديل اللاعبين إلى جانب تحديد دور كل فريق في سهم الاستحواذ (possession arrow) على الكرة والإشراف أيضًا على ساعة التوقيت (shot clock) الساعة التي تحدد الوقت الذي يتعين على الفريق التسديد خلاله.

الملعب و الأدوات

تنطوي أدوات لعبة كرة السلة الأساسية على كرة سلة وملعب فقط. والملعب عبارة عن مسطح من الأرض مستوي ومستطيل الشكل توجد عند كل من طرفيه المتقابلين سلة معلقة. بيد أنه عند ممارسة هذه اللعبة على مستوى المنافسات والمسابقات، فإن الأمر يتطلب استخدام مزيد من الأدوات مثل الساعات وبطاقات التسجيل (التي تُسجل عليها أهداف المباراة) ولوحة (لوحات) تقييد الإصابات المحرزة في المباراة وأسهم تناوب الدور في الاستحواذ على الكرة وأجهزة إيقاف الساعة التي تعمل بالصافرة.

تكون مساحة ملعب كرة السلة المطابق للوائح والمواصفات في المباريات الدولية 28 × 15 مترًا (أي حوالي 92 × 49 قدمًا) و94 × 50 قدمًا (أي حوالي 29 × 15 مترًا) في دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA). وتكون معظم ملاعب كرة السلة مصنوعة من الخشب.كما تكون هناك سلة مصنوعة من الصلب تتدلى منها شبكة وهذه السلة مثبتة في لوحة الهدف الخلفية ومعلقة عند جانبي الملعب. وعلى جميع مستويات المسابقات تقريبًا، يكون ارتفاع الحافة العلوية (الإطار المعدني للحلقة التي منها تتعلق الشبكة) عن سطح الملعب 10 أقدام (3.05 مترًا) بالضبط و 4 أقدام (1.2مترًا) من داخل الخط القاعدي. وعلى الرغم من أن الاختلاف يكون ممكنًا في أبعاد الملعب ولوحة الهدف الخلفية، فإنه من الأهمية بمكان أن يكون ارتفاع السلة صحيحًا ومطابقًا للوائح لأن ارتفاع حافة السلة بقليل من البوصات عن الارتفاع القانوني المحدد لها يمكن أن يؤثر سلبًا على عملية التسديد.

هناك أيضًا قواعد بشأن الحجم الذي ينبغي أن تكون عليه كرة السلة. فإذا كانت المباراة المقامة للسيدات، فحينئذ يكون محيط حجم كرة السلة المرخص بها 28.5 بوصة (الكرة فئة حجم 6) ووزنها 20 آونسًا.وبالنسبة للرجال، يكون محيط حجم كرة السلة المرخص بها 29.5 بوصة (الكرة فئة حجم 7) ووزنها 22 آونسًا.

الإحصائيات الرئيسية في كرة السلة

في عالم كرة السلة عادة ما تستخدم هناك 5 تصنيفات يجهلها العديد من الجماهير وحتى العشاق والمتيمين باللعبة الشعبية الأشهر في الولايات المتحدة والتي تحتل المرتبة الثانية عالمياً بعد كرة القدم.

النقاط ، الريباوند (المرتدات) ، الأسيست (تمريرة حاسمة) ، الستيل (سرقة الكرة) ، والبلوك شوت (صد الكرة).

أغرب الإحصائيات التي حدثت في تاريخ كرة السلة

1 – جيمس هاردن

في أحدى مباريات جيمس هاردن سجل الأخير 27 نقطة بمحاولتين تسديد من أصل 9 !! كيف ذلك ، بفضل تسجيله لـ 22 رمية حرة ناجحة من أصل 25 محاولة.

2 – مايكل ريد

ريد سجل 29 نقطة كاملة في أحدى المباريات ، لكن المفارقة أنه خرج من المباراة بهذه الأرقام (0 أسيست ، 0 ريباوند ، 0 بلوك و 0 ستيل).

3 – ديفيد روبنسون

روبنسون تألق ذات مرة وحقق الكوادربل دبل بتحقيقه هذه الأرقام مجتمعة في مباراة واحدة (34 نقطة ، 10 أسيست ، 10 ريباوند ، 10 بلوك)

4 – دينيس رودمان

وفي واحدة من أغرب الإحصائيات في تاريخ كرة السلة كان بطلها رودمان ، الذي استحوذ على 28 كرة مرتدة لكنه لم يسجل أي نقطة في المباراة.

5 – سي جي واتسون

واتسون أيضا كان أحد أبطال إحصائية غريبة جدا عندما سجل نقطة واحدة واستحوذ على كرة مرتدة واحدة ومرر تمريرة حاسمة واحدة وقام بتصدي “بلوك شوت” واحد وسرق كرة واحدة “ستيل” وفقد كرة واحدة “تورن أوفر” كل ذلك في نفس المباراة.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

هوبس يتخطى الرياضي ويتأهل للدور الثاني في بطولة الحريري

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
gettyimages

تغلب فريق هوبس اللبناني على مواطنه فريق الرياضي بنتيجة 81 – 77 ، أمس الخميس ، ضمن منافسات بطولة حسام الدين الحريري الـ 29 لكرة السلة.

وبهذا الفوز نجح فريق هوبس من حجز مقعده في الدور الثاني ، في حين سيلعب الرياضي مع تشيركاسي الأوكراني في مباراة حاسمة للتأهل ، وقضى على آمال النجم الساحلي التونسي بالتأهل إلى نصف النهائي.

واستفاد هوبس من تألق اللاعب علي منصور الذي سجل 23 نقطة وقدم 7 تمريرات حاسمة وتابع 7 كرات مرتدة و6 سرقات للكرة و أضاف كريم زينون وحبيب عبدالله 11 نقطة.

وعلى الجانب الآخر كان إسماعيل أحمد أفضل مسجل لدى الرياضي بـ 20 نقطة مع 8 متابعات، وأضاف وائل عرقجي 14 نقطة مع جان عبدالنور 12 نقطة و10 متابعات.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

ما هو نظام كيفن دورانت الغذائي ؟

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
كيفن دورانت

يعتبر كيفن دورانت أحد افضل لاعبي كرة السلة على مستوى العالم ، حيث فاز بلقب الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين “NBA” مرتين على التوالي مع فريق جولدن ستيت واريورز.

دورانت سيكمل هذا الشهر عامه الـ (31) وما زال في اوج عطائه فلولا الإصابة التي المت به في نهائي الدوري العام الماضي لربما حصد اللقب للعام الثالث على التوالي.

ومما لا شك فيه فإن اللاعب الذي يحافظ على مستواه لفترة طويلة من الزمن ، لا بد من أنه يقوم بتدريبات معينة بالإضافة للاعتماد على نظام غذائي خاص.

وكما اكد الشيف ريان لوبيز فإن كيفن دورانت المنتقل حديثا لصفوف بروكلين نتس يأكل سمك السلمون بشكل دائم فهي الوجبة المفضلة لدى دوارنت.

ويعمل دورانت بشكل شاق يوميا تحديدا على عامل خفض الوزن و التحكم بمستوى الجلكوز في الجسم طوال الموسم ، ولا يسمح له بتناول الوجبات أثناء المباريات ، حيث يلتزم بنظام غذائي صارم بتناول جميع الأطعمة المناسبة مثل السلمون والدجاج المشوي والخضار.

وأكد الشيف الخاص بدورانت أنه يقوم برفع استهلاكه من الخضار والفيتامينات أوقات المباريات الفاصلة لأنها تكون أكثر مشق على جسده ، فهو يؤدي مستوى عالٍ ويلعب حوالي 30 مباراة في غضون شهر ونصف ، وهذا كثير على جسم أي شخص ، لذا فإن تضمين بعض الخضروات وسمك السلمون يساعد جسمه على التعافي من أجل الاستمرار في الأداء على هذا المستوى العالي.

ومن أهم العناصر التي يعتمد عليها دورانت المواد الغنية بفيتامين (B12) الذي يعمل على زيادة الطاقة ويعزز جهاز المناعة ، ويوجد هذا الفيتامين بشكل خاص في المنتجات الحيوانية مثل منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية والجهاز العصبي

أيضاً ممارسة البروبيوتيك لها فوائد لا نهاية لها للجسم ، لكنها يمكن أن تكون أيضًا ضغوطًا كبيرة في القناة الهضمية ، تشير الأبحاث إلى أن البروبيوتيك المستهلكة بانتظام (البكتيريا الجيدة التي تحدث بشكل طبيعي في الأطعمة المخمرة) قد تعزز بطانة الأمعاء وتقلل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم ، مما يؤدي إلى تقليل الأضرار التي تصيب الجهاز الهضمي الخاص بك ومشاكل أقل في المعدة أثناء التمرين ، اختر دائمًا الحصول على البروبيوتيك الخاص بك من خلال الأطعمة مثل: الزبادي ، الكفير ، الكيمتشي ، مخلل الملفوف ، ميسو ، أو كومبوتشا.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة