gettyimages

تعتبر كرة السلة رياضية جماعية وذات شعبية كبيرة ، حيث يتنافس فيها فريقان يتألف كل منهما من خمسة لاعبين يحاول كلاهما إدخال الكرة في سلة الخصم و إحراز الأهداف وكسب النقاط .

يتم إحراز النقاط من خلال إدخال الكرة داخل السلة الموجودة على ارتفاع 3 أمتار ؛ حيث يفوز الفريق الذي يتمكن من إحراز عدد من النقاط أكبر من تلك التي يحرزها منافسه في نهاية المباراة.

وبمرور الوقت ، تطورت لعبة كرة السلة لتشتمل على طرق لعب فنية شائعة تتعلق بتصويب الكرة وتمريرها والمراوغة بها ، إلى جانب مراكز اللاعبين والخطط الدفاعية والهجومية.فعادة ما يلعب أطول لاعبي الفريق في مركز الوسط أو في أحد مركزي الهجوم ، أما اللاعبون الأقصر طولاً أو الذين يتميزون بالسرعة ويمتلكون أفضل مهارات في الإمساك بالكرة والتحكم بها فيلعبون في مراكز الدفاع. وعلى الرغم من الاهتمام البالغ بقواعد وقوانين لعبة كرة السلة عند ممارستها في المسابقات والمنافسات ، فقد ظهرت الكثير من الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة والتي تتم ممارستها بشكل غير رسمي. وفي بعض البلدان ، تعدّ لعبة كرة السلة من الرياضات الشعبية التي تستقطب قطاعًا جماهيريًا كبيرًا.

وفي حين تعدّ كرة السلة في الأساس بمثابة رياضة تنافسية تتم ممارستها في الصالات ، في ملعب كرة السلة ، فقد ازداد انتشار الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة ، والتي لا يتم التشديد فيها على القواعد والقوانين ، كنوع من الرياضات التي تُمارس في الساحات الخارجية الموجودة بالقرب من الأحياء الشعبية والتجمعات السكنية الريفية.

تاريخ كرة السلة

في أوائل ديسمبر من عام 1891 ، بحث الدكتور الكندي جيمس نايسميث ، أستاذ التربية البدنية بجامعة ماكجيل في مونتريال ، والذي يعمل أيضًا معلمًا في مدرسة التدريب الخاصة بجمعية الشبان المسيحية (جمعية الشبان المسيحيين) (والمعروفة حاليًا بكلية سبرينجفيلد في مدينة سبرينجفيلد بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، عن ابتكار لعبة قوية تُقام داخل الصالات يشغل بها طلابه ويحافظ على لياقتهم البدنية عند مستويات مناسبة في فصول الشتاء الطويلة التي تسود الولايات الواقعة في إقليم نيو إنجلاند.

فبعد رفض عدد من الأفكار الأخرى نظرًا لصرامتها أو عدم تناسبها مطلقًا مع صالات الجمنازيوم المحاطة بالجدران، وضع “نايسميث” القواعد الأساسية لكرة السلة وقام بتثبيت سلة خوخ على سياج يبلغ ارتفاعه 10 أقدام (3.05 متر).وعلى النقيض من الشبكات الحديثة لكرة السلة، فقد ظل قاع سلة الخوخ مسدودًا، ومن ثم كان يتعين استرجاع الكرة يدويًا بعد كل “هدف” أو بعد كل نقطة يتم إحرازها. غير أن هذا الأمر قد أثبت عدم فاعليته. لذا، فقد تم ثقب قاع هذه السلة، المثبتة في عمود طويل مرتكز على حامل، مما يتيح خروج الكرات منها في كل مرة تدخل فيها.هذا وقد تم استخدام سلال الخوخ هذه حتى عام 1906 ، حيث تم استبدالها في نهاية الأمر بسلال معدنية مثبتة في لوحات خلفية تُعرف باسم لوحات الهدف (وهي عبارة عن لوحة مستديرة أو مستطيلة خلف السلة تمنع ضربات الكرة المتجهة إلى الخارج وترجعها، أو تردها إلى داخل السلة). وسرعان ما تم إدخال تغيير آخر يتيح مجرد مرور الكرة عبر السلة، وهو ما مهد الطريق لظهور اللعبة في شكلها المعروف لنا حاليًا. في بادئ الأمر، تم استخدام كرة قدم في إحراز الأهداف. فعندما يتمكن اللاعب من إحراز هذه الكرة داخل السلة، فإن فريقه يحصل على نقطة. والفريق الذي كان يحصل على أكبر عدد من النقاط هو الذي يعتبر الفائز في المباراة.

وعادة ما كان يتم تثبيت السلال في شرفة الملعب المنخفضة، ولكن ثبت أن هذا الأمر غير عملي وذلك عندما بدأ الجمهور يتدخل في تصويبات الكرة. وقد تم استخدام لوحة الهدف المثبتة خلف السلة للحيلولة دون وقوع هذا التدخل، هذا إلى جانب كونها ذات تأثير إضافي يتمثل في السماح بالتصويبات المرتدة.

وقد اكتشفت حفيدة نايسميث مذكراته التي كتبها بخط يده في أوائل عام 2006، والتي تشير إلى أنه كان قلقًا بشأن لعبته الجديدة التي ابتكرها، والتي اشتملت على قواعد مستقاة من لعبة للأطفال يطلق عليها اسم لعبة Duck on a Rock، وذلك لفشل الكثير من الألعاب التي تم ابتكارها قبل ذلك في هذا الإطار.وقد أطلق نايسميث على اللعبة الجديدة اسم لعبة “كرة السلة”.

تمت إقامة أول مباراة رسمية في كرة السلة داخل الصالة الرياضية الخاصة بجمعية الشبان المسيحية في 20 يناير من عام 1892 وشارك فيها تسعة لاعبين. وقد انتهت هذه المباراة بنتيجة 1-0؛ حيث تم تصويب تسديدة الفوز من على بُعد 25 قدمًا (7.6 مترًا) 25 قدم (7.6 م)، على ملعب تبلغ مساحته نصف مساحة الملعب الحالي الذي تقام عليه مباريات كرة السلة المفتوحة (Streetball)  أو مباريات دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (National Basketball Association) (NBA) –  يعرف أيضًا بدوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين). وبحلول عام 1897-1898 أصبح العدد القياسي للاعبي كل فريق خمسة لاعبين.

قوانين لعبة كرة السلة

1 * تبدأ المباراة بلمس الكرة لجعلها تقفر بين لاعبين من كل من الفريقين داخل دائرة فى منتصف الملعب و لا يحق لأي من اللاعبين مسك الكرة ولكن فقط لمسها حتى تصل للاعب آخر خارج الدائرة.

2 * مدة المباراة أربعون دقيقة موزعة على شوطين بينهما راحة لمدة عشرة دقائق و هذا الرقم ليس ثابتًا لكنه يختلف باختلاف الدولة و طبيعة المباراة و الدوري الذي تقام فيه.

3 * إذا تعادل الفريقين بنهاية المباراة يتم زيادة وقت إضافى لمدة خمس دقائق إضافية و إذا استمر التعادل يتم الزيادة بنفس معدل الخمس دقائق.

4 * يتم تبديل أى لاعب بدون شروط ولكن فى وقت توقف اللعب كذلك يمكن تغيير أماكن اللعب فى وقت الراحة.

5 * ركل الكرة بالقدم و تعمد مسكها باليد و خروج الكرة خارج حدود الملعب أو إرجاعها للخلف فى منطقة الفريق الحائز على الكرة يعتبر من المخالفات.

6 * الفريق الذى يلمس الكرة قبل خروجها من حدود الملعب يعتبر الفريق الخاسر و يبدأ اللعب و الكرة فى يد الفريق الآخر.

7 * يحرم مسك الكرة لمدة أكثر من ثلاث ثوانى فى منطقة الفريق الآخر.

8 * يطرد اللاعب من المباراة إذا سجل خمسة أخطاء متتالية وهذه الأخطاء قد تكون عرقلة للاعب من الفريق الآخر أو دفع اللاعب من الخلف أو الاستعمال غير المشروع للأيدى.

9 * على الفريق الذي يحوز الكرة ألا يظل محتفظا بالكرة لمدة أكثر من عشرة ثواني في المنطقة الخلفية له.

10 * على الفريق الذي يستحوذ على الكرة أن يحاول التصويب باتجاه سلة الفريق الآخر في خلال 30 ثانية.

11 * إذا أراد أحد الفريقين الاحتجاج على نتيجة المباراة فإن رئيس الفرقة يذهب إلى الحكم بعد انتهاء المباراة مباشرة لتسجيل الاحتجاج ويبلغ الحكم بالنقاط التى يحتج عليها على أن يتم النظر فيها خلال 24 ساعة لتعاد المباراة أو لا.

12 * لا يجوز للمدرب أو مساعديه أو لاعبين الاحتياط التحدث للحكم أو أفراد الفريق المنافس بطريقة غير لائقة و إذا حدث ذلك تحسب رميتان حرتان للفريق المنافس

13 * إذا ارتكب الفريق أو اللاعب أي خطأ بعد الخطأ الرابع في الفترة الواحدة يجازى الفريق برميتين حرتين بدون استحواذ ( وهكذا كلما عمل مخالفة في نفس الفترة يجازى برميتين حرتين).

14 * يتم احتساب نقاط صحيحة للفريق إذا دخلت الكرة في السلة من الأعلى و اخترقتها أو استقرت فيها.

15 * يجب على اللاعب تحريك الكرة من المنطقة الخلفية لفريقه فى خلال ثمان ثواني.

16 * التنطيط المزدوج يعتبر من الأخطاء التي يحاسب عليها اللاعب و هو مراوغة اللاعب للكرة بكلتا يديه أو القيام بتمرير وهمى للكرة و هى بين يديه.

الأدوات المستخدمة في كرة السلة

تنطوي أدوات لعبة كرة السلة الأساسية على كرة سلة وملعب فقط. والملعب عبارة عن مسطح من الأرض مستوي ومستطيل الشكل توجد عند كل من طرفيه المتقابلين سلة معلقة. بيد أنه عند ممارسة هذه اللعبة على مستوى المنافسات والمسابقات، فإن الأمر يتطلب استخدام مزيد من الأدوات مثل الساعات وبطاقات التسجيل (التي تُسجل عليها أهداف المباراة) ولوحة (لوحات) تقييد الإصابات المحرزة في المباراة وأسهم تناوب الدور في الاستحواذ على الكرة وأجهزة إيقاف الساعة التي تعمل بالصافرة.

تكون مساحة ملعب كرة السلة المطابق للوائح والمواصفات في المباريات الدولية 28 × 15 مترًا (أي حوالي 92 × 49 قدمًا) و94 × 50 قدمًا (أي حوالي 29 × 15 مترًا) في دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA). وتكون معظم ملاعب كرة السلة مصنوعة من الخشب.كما تكون هناك سلة مصنوعة من الصلب تتدلى منها شبكة وهذه السلة مثبتة في لوحة الهدف الخلفية ومعلقة عند جانبي الملعب. وعلى جميع مستويات المسابقات تقريبًا، يكون ارتفاع الحافة العلوية (الإطار المعدني للحلقة التي منها تتعلق الشبكة) عن سطح الملعب 10 أقدام (3.05 مترًا) بالضبط و 4 أقدام (1.2مترًا) من داخل الخط القاعدي. وعلى الرغم من أن الاختلاف يكون ممكنًا في أبعاد الملعب ولوحة الهدف الخلفية، فإنه من الأهمية بمكان أن يكون ارتفاع السلة صحيحًا ومطابقًا للوائح لأن ارتفاع حافة السلة بقليل من البوصات عن الارتفاع القانوني المحدد لها يمكن أن يؤثر سلبًا على عملية التسديد.

هناك أيضًا قواعد بشأن الحجم الذي ينبغي أن تكون عليه كرة السلة. فإذا كانت المباراة المقامة للسيدات، فحينئذ يكون محيط حجم كرة السلة المرخص بها 28.5 بوصة (الكرة فئة حجم 6) ووزنها 20 آونسًا.وبالنسبة للرجال، يكون محيط حجم كرة السلة المرخص بها 29.5 بوصة (الكرة فئة حجم 7) ووزنها 22 آونسًا.

الأخطاء

إن القيام بأية محاولة من شأنها إعاقة المنافس بشكل مخالف عن طريق الاحتكاك البدني به يعد أمرًا غير قانوني ويُطلق عليه خطأ.وفي أغلب الأحيان، يرتكب المدافعون هذه الأخطاء؛ بيد أن هذا لا يمنع ارتكابها من قبل لاعبين مهاجمين أيضا.ويحصل اللاعب الذي يتم ارتكاب خطأ ضده على الكرة ليقوم بتمريرها مرة أخرى داخل الملعب أو يحصل على رمية حرة (free throw) واحدة أو أكثر إذا تم ارتكاب الخطأ ضده وهو في حالة تسديد، اعتمادًا على ما إذا كانت التسديدة ناجحة من عدمه.وتُمنح نقطة واحدة فقط في حال إحراز الرمية الحرة، والتي يتم تسديدها من على خط يبعد 15 قدمًا (4.5 مترًا) عن السلة.

الأكثر مشاهدة

بابلو لاسو يمدد عقده مع ريال مدريد حتى عام 2021

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
بابلو لاسو

أعلن فريق ريال مدريد الإسباني لكرة السلة في بيان أنه قد جدد عقد المدرب بابلو لاسو حتى يونيو 2021 ، حيث قضى لاسو ثمانية مواسم مع الفريق الملكي.

ويعتبر هذا تغيير في عقد المدير الفني ، الذي كان سيستمر حتى عام 2020 ولكن تم تحسينه الآن وتمديده حتى عام 2021 بعد أن اطلقت صفارات الإنذار في الدوري الأميركي للمحترفين ، حيث وضعت بعض الفرق خطة في هذا الصيف للتوقيع مع لاسو.

وسيبدا لاسو موسمه التاسع على رأس فريق كرة السلة في ريال مدريد الذي قاده للفوز بكل الألقاب ، اليوروليغ (2)، كأس الانتركونتيننتال (1)، الليغا (5)، كأس الملك (5) وكأس السوبر (4).

ومنذ توليه تدريب الفريق، فاز ريال مدريد بجميع الألقاب الممكنة، بما في ذلك خمسة ألقاب في الموسم 2014-15.

خاض الفريق 24 مباراة نهائية من أصل 33 مباراة ممكنة وقد بلغ، في الموسم الماضي، مباراته رقم 600 كمدرب مدريديستا (636) ولا يتقدمه في هذا الترتيب سوى لولو ساينز (734).

كذلك فاز لاسو مرتين بجائزة أفضل مدرب في اليوروليغ (2015 و2018) وأربع مرات بجائزة أفضل مدرب في العام من قبل الرابطة الإسبانية لمدربي كرة السلة (AEEB) في 2013 .

الأكثر مشاهدة

بمناسبة ميلاده .. أهم أرقام وإنجازات النجم جيمس هاردن

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
جيمس هاردن

صادف الاثنين 26/8/2019 ميلاد اللاعب “جيمس هاردن” الـ30 نجم فريق هيوستن روكتس المنتمي لرابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

وبمناسبة ميلاد هاردن نستعرض في هذا التقرير أهم المعلومات والإنجازات العديدة التي حققها اللاعب في مسيرته الحافلة بملاعب كرة السلة.

ولد جيمس إدوارد هاردن في كاليفورنيا ويحمل الجنسية الأمريكية ويبلغ طوله 1.96 سم ووزنه 100 كغم وتم اختياره في الدرافت عام 2009 من قبل نادي أوكلاهوما سيتي ثاندر.

بدأ هاردين مسيرته في دوري المحترفين موسم 2009 مع ثاندر ، قبل أن ينتقل إلى فريق هيوستن روكتس عام 2012 الذي مازال يلعب في صفوفه حتى هذه اللحظة.

ومن أهم إنجازاته مع الفرق التي لعب لها ، لعب مباراة كل النجوم 7 مرات، وفاز بجائزة أفضل لاعب بالدوري لعام 2018 وأفضل لاعب احتياطي في الدوري لموسم 2012.

تم اختياره في الفريق الأول للدوري 5 مرات في المواسم الستة الأخيرة ، و أنهى موسم 2018 و 2019 متصدرا لاعبي الدوري بالنقاط ومسوم  2017 بتصدره لاعبي الدوري في مجال الأسيست.

فاز بالميدالية الأولمبية الذهبية لكرة السلة في دورة لندن 2012 وبكأس العالم لكرة السلة مع المنتخب الأميركي سنة 2014

وسجل هاردين خلال مسيرته في دوري المحترفين 18.627 ألف نقطة ، وقدم 4.743 آلاف تمريرة حاسمة واستحوذ على 4.000 آلاف كرة مرتدة.

الأكثر مشاهدة