خاص من sport360 .. قصة البطل القطري معتز برشم الذي وصل للنجومية

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
معتز برشم

تتجه جميع الأنظار بقاعة التدريبات في مالمو، السويد، نحو البطل القطري معتز عيسى برشم، استعدادا لبطولة العالم لألعاب القوى، حيث يتهافت المصورين لالتقاط الصور لبرشم أثناء التدريبات.

ويعتبر برشم صاحب ثاني أفضل رقم قياسي في تاريخ مسابقات الوثب العالي العالمية بارتفاع 2.43 مخلال المرحلة الرابعة عشرة والأخيرة من منافسات الدوري الماسي لألعاب القوى، بعد محاولته تحطيم الرقم القياسي العالمي المسجل باسم الكوبي خافيير سوتوماير بفارق 2 سم.

النشوة، المسؤولية، الإصرار والتحدي، كل هذه المشاعر تسيطر على النجم القطري البالغ من العمر 24 عاماً، 2 سم فقط تفصله عن دخول التاريخ من أوسع أبوابه وتحطيم الرقم القياسي لمنافسه سوتوماير البالغ من العمر (22 عاماً).

ولد ونشأ معتز عيسى برشم في الدوحة، مع أبويه ذوي الأصول السودانية، ورغم اعتماد قطر على استيراد الرياضيين إلا أن برشم كسر هذه القاعدة، ليثبت للجميع أنه من طراز عالمي، وهو من خريجي مدرسة أسباير لتطوير الرياضيين، لكن كيف كان ذلك؟.

ربما يكون لكل رياضي قدوه يتبعها في حياته المهنية، ورغم أن والد برشم كان عداء مسافات متوسطة على المستوى الإقليمي، إلا أن الأخير رفض السير على خطى والده، ليحترف رياضة القفز العالي.

برشم مع مدربه ستانلي

وفي مقابلة خاصة مع "sport360"، تحدث برشم عن رفضه السير على خطى والده، حيث قال: "كنت أذهب مع والدي إلى المضمار دائما حيث يخوض تدريباته، وأذكر نفسي كيف كنت أقفز أمام التلفاز حين رأيته أول مرة في بطولة الخليج لألعاب القوى".

وتابع برشم: "عندما كنت في سن الـ 14 انضممت لصفوف نادي الريان لممارسة رياضات المضمار والجري، لكني لم أكن سعيدا رغم أنها مهنة أبي، حتى طلبت من المدرب الانتقال للتخصص في مجال الوثب الثلاثي والطويل والقفز العالي، كان القفز أكثر متعة بالنسبة إلي".

وأضاف: "لم أكن مميزا في ذلك الوقت عن بقية زملائي حتى عندما أصبحت عند سن الـ 17، كان هناك العديد من هم أفضل مني ولم أشعر بأني أمتلك أي موهبة تميزني عنهم، لكن أبي كان دائما يدعمني بشده، وأخبرني بأن ما نفعله عمل شاق جدا ويجب عليك التحلي بالصبر للوصول إلى ما تطمح".

وانضم برشم إلى أكاديمية أسباير، وذلك عندما تمكن من اجتياز ارتفاع 2 متر لأول مرة في سن الـ 16، ليبهر من حوله بموهبته ويبدأ مشواره في هذه الرياضة بشكل أكثر جدية، حيث أنه كان يوازن بين أوقات الدراسة والتدريب، ليتخرج من أسبايرعام 2009، ويلتحق في جامعة قطر لدراسة الإدارة الرياضية والتجارية.

برشم يفوز بالميدالية الذهبية ببطولة العالم 2014

وتمكن برشم من تحقيق الميدالية البرونزية الأولى له في بطولة الخليج التي أقيمت في المملكة العربية السعودية مع إزالة بعد أن قفز فوق ارتفاع 2.14 م.

بعد تتويجه بأول ميدالية أكد النجم القطري بأن تلك اللحظة ساعدته كثيرا على الجانب النفسي وأخذ الأمور بجدية أكبر، وأضافت تغييرا كبيرا بالنسبة له، ليرتبط بعدها بعدة شهور بالمدرب السويدي ستانيسلاف، وهو من ساعده بشكل كبير على تطوير إمكانيته ليتمكن بعدها من تكسير جميع الحواجز باجتياز ارتفاع 2.40 م بأريحية تامة.

تابعنا على الفيسبوك لأخر الأخبار والتحديثات:

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

أقسام متعلقة