الجولف رياضة تمارس في الهواء الطلق على مساحات كبيرة من العشب تتخللها مرتفعات وحفر ضيقة ومجاري مائية ، ويتراوح طول ملعب الجولف بين 3 و 7 كيلومترات حسب عدد الحفر التي فيه و يبلغ عددها بين 9 و 18 حفرة ويجب إدخال كرة صغيرة داخلها بواسطة عصا تسمى ميجارا . وتعتبر اسكتلندا أول من اكتشف هذه اللعبة.

تاريخ لعبة الجولف

تاريخ لعبة الجولف ترجع أصول لعب الجولف ونشأته إلى أكثر من رأي ، فهناك من يقول فرنسا وهولندا وغيرهم ولكن الرأي الغالب أنها نشأت في اسكتلندا وهو ما اتفق عليه الأغلبية ، وقد كان يمارسها اللاعبون في الشوارع مستخدمين كرة محشوة بالريش وعصاه مثنية من نهايتها، وتم افتتاح أول نادي لها في أدنبره، وربما هذا ما يدعم صواب الرأي الأخير بخصوص أصول اللعبة، وكذلك تم تأسيس جمعية للاعبي الجولف وهي جمعية القديس أندرو، ووضعت الجمعية ثلاث عشر قاعدة للعبة يتم الالتزام بها من اللاعبين وما زالت هذه القواعد قائمة إلى الآن، ثم انتشرت اللعبة بعد ذلك من اسكتلندا إلى أيرلندا ثم انجلترا وأمريكا الشمالية وحظيت باهتمام وانتشار واسع، وأقيمت المباراة الأولى في أمريكا في ولاية نيويورك مما أدى إلى شهرتها أكثر.

طريقة اللعب

من أجل تحقيق ضربة طويلة غير عالية كما في الضربة الأولى تستخدم عصي ذات رأس خشبي مختلفة حجم الرأس الخشبي في حين تستخدم عصي ذات رأس معدني ذات ميلان مختلف لتنفيذ الضربات التالية والقصيرة والعالية اللازمة لتجاوز العوائق ، على اللاعب ، عند ضرب الكرة ، ان لم يتمكن من ادخالها في الحفرة من الضربة الأولى ، أن يسير إلى النقطة التي وصلت إليها الكرة ويضرب ضربة ثانية وثالثة لغاية ايصال الكرة إلى البقعة الخضراء التي تتوسطها الحفرة ، التي عادة تؤشر بعلم.

وعند وصول الكرة للمنطقة الخضراء يجب استخدام مضرب خاص ذو كتلة معدنية تصنع على الأغلب من مادة البراص (سبيكة نحاسية).

كرة الجولف

لون كرة الجولف أبيض و أحمر وهي مصنوعة من المطاط القاسي. وتعتبر اسكتلندا الموطن الاصلي للعبة التي انتشرت منذ القرن الثامن عشر حيث أنشي أول ناد وفي الولايات المتحدة الآن حوالي 9 آلاف حقل للجولف وفي فرنسا مائة فقط.

وتقام في العالم مئات المباريات الدولية كل عام وأشهرها بطولة إنجلترا المفتوحة ، بطولات و تايتلز. ويعتبر أبرز اللاعبين العالميين للرجال الأمريكي تايجر وودز.

مسابقات الجولف الشهيرة

يوجد أربعة بطولات حول العالم يقام فيها لعب الجولف، ويطلق عليها بطولة الميجور، وهي مخصصة للمحترفين في اللعبة، تقام بطولة في بريطانيا وثلاث بطولات في أمريكا وبالإضافة إلى ذلك يوجد مسابقة مهمة تجمع بين أفضل اللاعبين من أمريكا وأفضل اللاعبين من أوروبا ويطلق عليها مسابقة الرير كاب، من الممكن ممارسة اللعبة بشكل فردي أو جماعي، والهدف منها الاستمتاع مع عدم بذل الكثير من الجهد، ولكن مثلها كمثل أي رياضة أخرى توضع المسابقات والمنافسات من أجل تطويرها ولتشجيع لاعبيها.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة