الشطرنج تُسبب الإجهاد وفقدان الوزن ! كيف ذلك ؟

أحمد الصبيح 15:16 18/09/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
gettyimages

تعتبر الشطرنج لعبة رقعة استراتيجية يلعبها بها لاعبان على رقعة الشطرنج ، وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا بأبعاد 8*8 ، يلعب الشطرنج ملايين الأشخاص في العالم سواء المحترفين أو الهواة ويشكل لاعبو الشطرنج أحد أكبر الفئات الاجتماعية في العالم وتبلغ حوالي 605 مليون شخص بالغ يلعبون لعبة الشطرنج بانتظام.

وكما يؤكد علماء النفس فأن لعبة الشطرنج وسيلة فعالة لتحسين الذاكرة وتطويرها، كما أن ممارسة هذه اللعبة سترفع من نسبة ذكائك وتساعدك على حل المشاكل المعقدة بشكلٍ أسرع عن طريق التفكير العميق الذي يتولد من ممارسة هذه اللعبة، كما أنها مفيدة لمرضى الزهايمر.

ولا يعرف على وجه الدقة أين كان منشأ هذه اللعبة ومن ابتكرها ، ويُعتقد أن أصلها يرجع إلى الهند ، وأن ابتكارها كان قبل القرن السابع الميلادي بقليل حيث اشتق الاسم من لعبة الشطورانجا ، التي هي على الأرجح تعتبر الأساس والسلف للألعاب الاستراتيجية الشرقية مثل الشطرنج الصيني ، والشوغي والشطرنج الكوري، وغيرها.

ومن بلاد الهند انتقلت الشاطورنجا إلى بلاد فارس ثم إلى البلاد العربية وبعد الفتح الإسلامي للأندلس انتقل الشطرنج إلى إسبانيا ومنه إلى قارة أوروبا حيث تغيرت قوانينه ونتج عنه الشطرنج الحديث في أواخر القرن الخامس عشر، وفي القرن التاسع عشر ثبتت القوانين وكان أول بطل للعالم في الشطرنج معترف به هو ويليام شتاينيتز الذي حصل على اللقب سنة 1886.

الشطرنج تسبب فقدان وزن شديد

أكدت الدراسات أن لاعب الشطرنج يحرق 6000 ألاف سعرة حرارية يومياً أثناء اللعب في الدورات ، أي ثلاثة أضعاف ما يحرقه الإنسان العادي في اليوم الواحد.

ولفهم ما يحصل مع لاعبي الشطرنج قامت شركة أميركية، بولار، بمراقبة لاعبي الشطرنج عام 2018 خلال إحدى الدورات عن طريق قياس سرعة دقات قلب اللاعبين، ووجدت الشركة أن اللاعب الروسي “ميخائيل أنتيبوف”، البالغ من العمر 21 سنة، أحرق 560 سعرة حرارية خلال ساعتين من الجلوس ولعب الشطرنج، أي ما يحرقه لاعب التنس في ساعة.

فلاعب التنس يحرق 728 سعرة حرارية في الساعة الواحدة أثناء المباريات ، إذ تجبر هذه الرياضة اللاعب على الحركة الدائمة وتغيير الاتجاه مع حركة الكرة.

واستنادًا إلى معدلات التنفس، التي تتضاعف ثلاث مرات خلال المنافسة في لعبة الشطرنج ، وضغط الدم، الذي يرتفع، وانقباض العضلات قبل البطولات الكبرى وأثناءها وبعدها، فإن أبطال الشطرنج يتعرضون لما يجري مع بقية الرياضيين.

الكلام السابق يعني أن لاعب الشطرنج أثناء دورات البطولة يخسر يومياً 1 كغ تقريباً، أي نحو 6 كغ في بطولة مدتها 10 أيام والتي قد يلعب فيها خمس أو ست مرات، ويقول “فابيانو كاروانا” صاحب المركز الثاني عالمياً إن وزنه الأساسي يبلغ 68 كغ، ولكنه ينخفض بعد البطولات إلى نحو 60 كغ “في بعض الأحيان كنت أزن نفسي بعد بطولة ما فأجده أقل من 60 كغ، وهذا دفعني للشعور بالفزع”.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة