فرق سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي تصل لولاية خصب بتقدّم أي.أف.جي موناكو

أحمد الصبيح 16:17 18/02/2017
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

وصلت القوارب المشاركة في سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي أي.أف.جي الذي تنظمه عمان للإبحار حتى الأول من مارس القادم حيث تحتفل اليوم اللجنة المنظمة بتكريم الفرق الفائزة في المرحلة الثانية “صحار ـ خصب” تحت رعاية سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم قبالة حصن خصب بحضور أعضاء اللجنة المنظمة للطواف والفرق المشاركة.

وسيشهد الحفل تقديم العديد من الفقرات المتنوعة بهدف تعريف طواقم القوارب بالفنون والعادات التقليدية التي تشتهر بها محافظة مسندم. ويأتي تنظيم حفل التكريم من قبل مكتب محافظ مسندم ووزارة السياحة في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الجانب السياحي في محافظة مسندم وتعريف المشاركين بما تحظى به من موقع استراتيجي على مضيق هرمز بفضل الطبيعية الخلابة التي تتميز بها على مدار العام خاصة وأن هدف الطواف العربي للإبحار الشراعي في المقام الأول هو الترويج السياحي لمختلف محافظات السلطنة وتعريف طواقم القوارب بأهم المعالم التاريخية والطبيعية التي تتميز بها السلطنة.

وقد شهدت الجولة الثانية ” صحار ـ خصب ” والتي بلغت مسافتها 140 ميل بحري تغييرا في مراكز المقدمة بعد صراع قوي من قبل جميع الفرق الطامحة إلى الوصول لمنصة التتويج وتعويض ما فاتها في الجولة الافتتاحية حيث تمكن فريق القارب بنك أي.أف.جي موناكو من الظفر بالمركز الأول بعدما كان في المركز الثاني في الجولة الأولى بعدما نجح في الاستفادة من التكتيكات لكسب الجولة حيث يطمح الفريق المحافظة على لقب الطواف للمرة الرابعة على التوالي بقيادة الربان تيري دويلارد وطاقمه المكون من ماثيو ريتشارد وفابيان ديلاهاي وجيلاوم لو بريك ورعد الهادي وهيثم الوهيبي وغابرييل أوليفيو. وتقدم إلى المركز الثاني فريق “الموج مسقط” بعدما كان في المركز الثالث في المحطة الأولى ما يؤكد بأن جميع الفرق عازمة وبقوة على تحقيق مراكز متقدمة بالطواف.

ويتولى قيادة فريق الموج مسقط الربان كريستيان بونتهو وطاقمه المكون من جيليز فيفيناك وجريجوري جيندرون و ايروين لاروكس وسلطان البلوشي ونواف الغداني وويليام هاريس.

وتراجع فريق النهضة بقيادة الربان العماني فهد الحسني إلى المركز الثالث في الجولة الثانية بعدما خطف لقب الجولة الافتتاحية ورغم التراجع إلى هذا المركز لكنه ظل في فرق المقدمة وعليه القيام بإعادة ترتيب أوراقه من جديد قبل الشروع في الدخول في منافسات المحطة الثالثة “خصب ـ أبوظبي” والتي تعدّ من أطول الجولات في الطواف وتتطلب جهدا وتركيزا كبيرا. ويتكون طاقم القارب النهضة من الفريق عبدالرحمن المعشري وعلي البلوشي وجولام بيرينجر وأكرم الوهيبي وسامي الشكيلي وياسر الرحبي.

ومع احتدام التنافس بين الفرق المشاركة، سيتمكن الجمهور من متابعة المرحلة الثالثة في أبوظبي حيث سيقام سباق المرسى في مارينا قصر الامارات في 21 فبراير قبل أن تبحر القوارب نحو ميناء اللؤلؤة في الدوحة في 25 فبراير، ويختتم السباق في مرسى غرب مارينا نخيل في 1 مارس.

وتتنافس في نسخة هذا العام ثمان فرق هي فريق النهضة العُماني وفريق زين الكويتي وفريق بنك إي.أف.جي موناكو وفريق “الموج مسقط” العُماني وفريق دي.بي شنكر الألماني  الذي يضمّ العنصر النسائي الوحيد ضمن البطولة وفريق أديلاسيا دي توريس الإيطالي الذي تقوده البحارة الإيطالية كاترينا نيتو  وفريق أفيردا البريطاني المكّون من طلاب أحد الجامعات بالمملكة المتّحدة.

أفضل جولة

وعن الجولة الثانية أعربت البحارة ماري روك من الفريق النسائي المشارك تحت اسم “دي بي شنكر” والرافع للعلم الألماني أن جولة صحار – خصب تعدّ من المراحل المفضّلة خاصّة بعد خوضها لعدد من نسخ الطواف العربي للإبحار الشراعي أي. أف. جي. خلال الأعوام الماضية، حيث تتمتّع ببروز التضاريس وشموخ الجبال أمام الفرق المبحرة بمحاذاة الساحل علاوة على الجزر الصغيرة التي تأسر الناظرين”.

جولة سياحية

في إطار الجهود التي تبذلها اللجنة المنظمة للطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي للترويج السياحي لمحافظة مسندم تقوم اليوم بتنظيم جولة سياحية لطواقم القوارب المشاركة بهدف تعريفهم وعن قرب على أبرز الأماكن التاريخية والسياحية في ولاية خصب.

حملة تنظيف الشواطئ

تقوم الفرق المشاركة في النسخة السابعة لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي بحملة تنظيف شاطئ ولاية خصب وذلك في إطار المبادرة التي دشنتها اللجنة المنظمة للطواف هذا العام وتهدف إلى حماية البيئة البحرية بالتعاون مع شركة أفيردا الرائدة في إدارة النفايات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجمعية البيئة العُمانية حيث تتضمن الحملة تنظيف الشواطئ من المخلفات. وقد انطلقت فعاليات الحملة يوم الإثنين الماضي بحملة تنظيف في شاطئ السيب، وستواصل في بقية محطات السباق، كما ستكون هناك مسابقة للمدراس عن تأثير المخلفات على الحياة البحرية والأجيال المستقبلية، وستحصل المدرسة الفائزة على آلة لفرز النفايات والمخلفات، بحيث يحصل الأطفال على نقاط عن تجميعهم للمخلفات من خلال هذه الآلة.

ترتيب القوارب في الجولة الثانية (صحار – خصب)

  1. فريق أي. أف. جي. موناكو
  2. فريق الموج مسقط
  3. فريق النهضة للخدمات
  4. فريق زين الكويت
  5. فريق دي بي شنكر الألماني النسائي
  6. فريق أدي لاسيا الإيطالي
  7. فريق أفيردا البريطاني
  8. فريق بيين فوال السويسري
  9. الإجمالي العام بعد الجولة الثانية (صحار – خصب):
  10. فريق أي. أف. جي. موناكو 3 نقاط ونصف
  11. فريق النهضة 5 نقاط ونصف
  12. فريق الموج مسقط 6 نقاط
  13. فريق زين الكويت 10 نقاط
  14. فريق أدي لاسيا الإيطالي 14 نقطة
  15. فريق دي بي شنكر الألماني النسائي 15 ونصف نقطة
  16. فريق أفيردا البريطاني 16 ونصف نقطة
  17. فريق بيين فوال السويسري 19 نقطة

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة