دبي تستعد لاستقبال حفل ختام الطواف العربي للإبحار الشراعي “إي أف جي” 2017

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

تستعد دول مجلس التعاون الخليجي لأسبوعين من الإثارة مع انطلاق جولة 2017 من الطواف العربي للإبحار الشراعي هذا الأسبوع، والتي تشهد مشاركة فرق من مختلف أنحاء العالم في الخليج العربي، والذي يعد الحدث السنوي الوحيد في العالم الذي يقدم مزيجاً من السباقات المحيطية الطولية والسباقات القصيرة في المرسى، ترتفع الرهانات لقائدي الفرق وطواقمهم، ولكن بالنسبة للمنظمين عمان للإبحار.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

يوفر السباق ذو الـ 763 ميل بحري الفرصة لتسليط الضوء على مجموعة واسعة من المناظر الطبيعية الخلابة والأصول الثقافية للمنطقة وبسط السجادة الحمراء للفرق وداعميهم، ومع توقفه في أشهر الأماكن مثل مسقط وصحار وأبوظبي والدوحة ودبي، يعتبر اليوم الطواف العربي للإبحار الشراعي واحداً من أهم فعاليات الإبحار المرموقة على الأجندة الدولية والذي يبرز السواحل الخلابة والموانئ الشهيرة.

ومنذ تأسيسه في عام 2011 عمل الطواف العربي للإبحار الشراعي على تعزيز مكانة الإبحار في المنطقة، مع جميع الفرق الدولية والإقليمية الذين شاركوا في الدورات الست الماضية، مع عودة فريق بنك “إي إف جي” موناكو، بيين فويل، وفريق أفيردا، مع المشاركين الجدد فريق أنديلاسيا دي توري المنضم لهذه القائمة لاستكشاف ما تقدمه منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ومع هذه الفرق يوجد بعض من أفضل البحارة والذين يحظون بتقدير كبير في العصر الحديث مثل الفائز طواف فرانس دي فويل تييري دويلارد والبطل الشاب مارسيل هيريرا وصاحب الرقم العالمي العماني فهد الحسني قائد الفرق في سباق هذا العام.

وأكد قائد فريق النهضة فهد الحسني والذي شارك في ست جولات من قبل، أن هناك الكثير من التحديات في طريق الرياح ولكنها تجعل الأمر أكثر تشويقاً، وقال: “لدينا بالتأكيد ميزة معرفتنا بالمياه والظروف خصوصاً شبه جزيرة مسندم والتي لا يمكن توقعها بالإضافة إلى الصراع عكس الرياح من ابوظبي إلى قطر، نحن نركز فقط على دفع قدراتنا إلى الح الأقصى واختبار أنفسنا في المياه ولكننا أيضاً ننشد المتعة وهذا هو السبب بأننا نمارس الإبحار”.

وسيشهد حفل الافتتاح في الموج مسقط يوم 14 فبراير مع دخول قائدي فرق الطواف العربي للإبحار الشراعي إلى خلفية وجهة أسلوب الحياة المميزة في عمان قبل استلام العلم من ضيف الشرف السيد بدر البوسعيدي الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية قبل انطلاق أول سباق في الميناء. وستستقبل شواطئ الإمارات أسطول الطواف العربي للإبحار الشراعي المكون من قوارب الفار30 موحدة التصميم في مرسى قصر الإمارات الفخم في أبوظبي يوم 22 فبراير.

وبعد وصوله من الباق المثير الممتد لأسبوع، سيتثنى لأطفال مدرسة محلية للصعود على متن قارب شراعي ومقابلة أعضاء الفرق، كما سيضيف توزيع جائزتي السباق 2 و3 بريقاً إضافياً على حفل العشاء الخاص، كما ستعطي حافزاً ودافعاً لباقي الأسطول ولمجتمع الإبحار، وبعد ذلك ستنطلق الفرق الثمانية لسباق الميناء الصعب قبل الشروع في السباق البحري الطويل عكس اتجاه الريح لمسافة 160 ميل بحري في الاتجاه للدوحة في قطر.

وتعليقًا على استضافة قصر الإمارات للبحّارة خلال الجولة الثالثة من سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي، قال هولجر سكروث، مدير عام الفندق: “بفضل تاريخها البحري العريق، كانت أبوظبي ولا زالت محطة مفضلة للعديد من السباقات الشراعية الدولية المرموقة، ولذا تهتم إمارة أبو ظبي بتطوير الإبحار الشراعي كرياضة أساسية، ولدعم المواهب الصاعدة لدى الجيل القادم من البحّارة. ونحن نتطلع إلى تاريخ 21 فبراير لاستقبال البحّارة المتنافسين، والأطفال من المدارس المحلية، ومجتمع الإبحار الشراعي بأبوظبي، وتعريفهم بما يمتاز به مرسى قصر الإمارات المصنف بخمس نجوم”.

وفي التوقف قبل الأخير للسباق الممتد لأسبوعين ستستضيف جزيرة اللؤلؤة في قطر 8 فرق المشاركين في سباق الميناء القصير فبل الشروع في السباق الأطول 203 ميل بحري للمحطة الأخيرة في دبي، حيث سترتفع حدة التوتر مع تتجه الفرق نحو مضيق هرمز، وستعتبر الفرصة الأخيرة للفرق لكسب النقاط في السباقات البحرية الطويلة والتي تحتاج ممارسات تكتيكية، عبر حقول النفط وأساطيل الصيد، قبل بزوغ علامة الترحيب بالسباق في أفق مشروع شركة “نخيل” الرائد، جزيرة نخلة جميرا المشهورة عالمياً.

ومع ذلك فلن يتاح أي وقت للفرق لاستكشاف محيطهم مع تواصل العمل قبل الختام يوم 1 مارس، وهو السباق الأول من نوعه حول مشروع “نخيل” الآخر “جزر العالم”، الواقع قبالة شواطئ دبي ويتألف المشروع من 300 جزيرة صناعية مصممة على شكل قارات العالم، ويقع قرب أكبر جزيرة صناعية في العالم على شكل نخلة، وسيوفر مرسى “نخيل” الغربي المنصة للختام المذهل للطواف العربي للإبحار الشراعي إي إف جي 2017، ويليها حفل توزيع الجوائز وتتويج بطل 2017 في فندق أوشيانا.

وقال متحدث من شركة “نخيل”: “تُعد دبي واحدة من أشهر المواقع لإقامة الفعاليات الرياضية بالعالم، وتظل “نخلة جميرا” الخيار الأول لإقامة واستضافة الفعاليات البحرية المرموقة، وبعد النجاح الذي شهدناه في استضافة افتتاحية نسخة العام الفائت من سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي، يسعدنا أن نرحب مرة أخرى بالفرق المتنافسة، ولكن هذه المرة ستكون “نخلة جميرا” محطة التتويج للأبطال وختامًا لرحلة مثيرة”.

من جانبها أكدت البطلة الأوليمبية الهولندية قائدة فريق دي بي شينكيرز النسائي حماستها للسباق على الرغم شراسة المنافسة هذا العام، وقالت: “دائماً ما يكون السباق تجربة رائعة عندما يكون في الخليج العربي وفي مواجهة مجموعة من أفضل الفرق في العالم، يتغير الفريق كل عام، ليس فقط للتطور عن السنوات الماضية ولكن لنكون قادرين على تحدي أنفسنا من جديد، بالتأكيد نحن نبذل قصارى جهدنا وعموماً هو شيء رائع أن نكون هنا وتظهر النساء ما يمكنها القيام به”.

الجدير بالذكر أن جولة 2017 من الطواف العربي للإبحر الشراعي “إي إف جي” هي النسخة السابعة للسباق، الذي يقدم مزيجاً من السباقات المحيطية الطولية والسباقات القصيرة في المرسى، في مختلف المناطق بطولة 763 ميل بحري، وسينطلق السباق يوم 14 فبراير من الموج مارينا في مسقط على أن يختتم بحفل توزيع الجوائز في دبي يوم 1 مارس 2017.

ويعتبر سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي السباق السنوي الوحيد من نوعه في العالم، بمزيج من السباقات المحيطية الطولية والسباقات القصيرة في المرسى، ومنذ تأسيسه في عام 2011 أصبح السباق الشراعي الأبرز في الشرق الأوسط، ويلقى رواجًا واستحسانًا أكبر كل عام، سواءًا لدى البحّارة المحترفين أو البحّارة الهواة أو عاشقي الإبحار الترفيهي. يمكن الحصول على معلومات إضافية في موقع الطواف www.sailingarabiathetour.com.

الأكثر مشاهدة

فريق النهضة بطاقم عماني يخطفون لقب الجولة الافتتاحية في سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي أي.أف.جي

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

خطف فريق القارب العماني النهضة بقيادة الربان الشباب المجيد فهد الحسني لقب الجولة الأولى ” مسقط ـ صحار ” لسباق النسخة السابعة من سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

وذلك بعد منافسة قوية مع حامل اللقب خلال السنوات الثلاث الماضية فريق “بنك أي .أف.جي موناكو” بقيادة الربان الفرنسي تيري دويلارد حتى الأمتار الأخيرة من السباق والذي بلغت مسافته 105 ميل بحري وقطعها في زمن وقدرة 19 ساعة ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض معدل سرعة الرياح والتي تراوحت ما بين 12 إلى 14 عقدة في الساعة رغم البداية جيدة لسباق والتي كانت فيه سرعة الرياح 18 عقده في الساعة وجاء في المركز الثاني فريق بنك اي .أف.جي موناكو بقيادة الربان الفرنسي تيري دويلارد ونال المركز الثالث فريق الموج مسقط بقيادة الربان كريستيان بونتهو وجاء في المركز الرابع فريق زين الربان سيدرك بوليني وفي المركز الخامس فريق أديلاسيا دي توريس بقيادة الربان ريناتو أزار وفي المركز السادس فريق أفيردا بقيادة الربان مارسيل هريرا وفي المركز السابع فريق بين فوال لورينز مول وفي المركز الثامن الفريق النسائي دي .بي شنكر بقيادة الربان الهولندية انيميك بيس.

ومع انطلاق المرحلة الأولى في المنافسة سيتمكن الجمهور من مشاهدة سباق المرسى في أبوظبي يوم 22 فبراير في مارينا قصر الامارات كما سيتختتم السباق في نهائي دبي في مارينا نخيل يوم 1 مارس.

وكانت سباقات الجولة الأولى بدأت ظهر يوم أمس الأول عقب الاحتفالية الكبيرة التي أقيمت بمرسى الموج مسقط المحطة الأولى للسباق حيث كانت من المفترض أن تشهد سباقات قصيرة قبل بداية المرحلة الأولى ولكن بسبب ارتفاع سرعة الرياح أثناء إقامة السباقات قررت لجنة التحكيم إلغاء سباقات القصيرة حتى لا تتعرض طواقم القوارب لمشاكل تبعدها عن منافسات منذ البداية.

وقد شهدت انطلاقة المرحلة الأولى منافسة قوية من جميع الفرق بغية كسب لقب الجولة الافتتاحية الذي سيكون بمثابة الدفعة المعنوية الكبيرة نحو التألق في باقي جولات الطواف ولقد أثبت فريق النهضة العماني بقيادة الربان فهد الحسني بان لدية الرغبة الأكيد هذه المرة بكسب لقب الطواف بعدما فاته العام المنصرم من الدخول ضمن الثلاثة الأولى بالترتيب العام بفارق نقطة واحدة فقط عن صاحب المركز الثالث بعد أن أحرز المركز الثاني في الجولة الثانية من دبي إلى أبوظبي والجولة الأخيرة من صحار إلى مسقط.

ويحظى فريق النهضة العماني بطاقم بحارة عمانيين باستثناء الملاح الفرنسي جولام بيرينجر ويضم فريق النهضة زملاء فهد الحسني من قارب المود 70 مسندم المحترفين في الإبحار المحيطي وهم ياسر الرحبي وسامي الشكيلي وعلي البلوشي وعبدالرحمن المعشري الذي كان ضمن طاقم فريق النهضة في العام المنصرم وأكرم الوهيبي. وتعد هذه المشاركة السابعة لفهد الحسني وفريق النهضة في الطواف العربي للإبحار الشراعي وكانت أفضل نتيجة حققها الفريق منذ بداية مشاركته في الطواف المركز الثاني بالترتيب العام في عام 2011م.

وقد رست القوارب عقب وصولها ولاية صحار في مرسى ميناء صحار الصناعي لتأخذ طواقم القوارب فترة راحة لمدة يوم واحد قبل انطلاق منافسات الجولة الثانية ” صحار ـ خصب”.

احتفالية جميلة

نظمت مساء أمس كلية عُمان البحرية الدولية في ولاية صُحار للسنة الثالثة على التوالي حفل استقبال للمشاركين في الطواف حيث اشتمل الحفل على العديد من الفعاليات التي تعكس التراث العماني والبحري على وجه الخصوص لتعريف الفرق العالمية المشاركة بالتراث والثقافة العمانية كما اشتمل الحفل أيضا على عدد من الفنون والحرف التقليدية والمأكولات الشعبية.

وبهذه المناسبة أعرب الدكتور هلال بن علي الحضرمي عميد الكلية عن سعادته باستضافة الكلية لهذا الحدث السنوي وقال أن هذا السباق يجمع أفضل البحارة على المستوى العالمي مما يمثل فرصة مناسبة لإظهار جمال منطقة الخليج العربي والضيافة العربية الأصيلة” مضيفا بالرغم من عدم مشاركة فريق الكلية في السباق منذ 2015 إلى أن الكلية تفتخر بأن تكون أحد محطات الطواف العربي وأن تشارك في إضافة تجربة مميزة للبحارة الذين نتمنى لهم التوفيق في جميع مراحل السباق”.

وقال هلال الحضرمي بأن سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي استطاع في فترة وجيزة تحقيق سمعة عالمية واستقطاب أفضل البحارة المحترفين من مختلف دول العالم كما يمثل فرصة رائعة للترويج للسلطنة ودول الخليج العربي كوجهة مفضلة للسباقات الشراعية الشتوية ومحطة عالمية للفعاليات الشراعية رفيعة المستوى حيث أصبح واحد من أكثر السباقات الشراعية شهرة وحيوية على الصعيد الدولي.

فهد الحسني: سعداء جدا بفوز بجولة الافتتاح ونطمح للمحافظة عليه

أعرب الربان فهد الحسني قائد فريق النهضة الحاصل على لقب الجولة الافتتاحية عن سعادته وفرحة الغامرة بالفوز بالمرحلة الأولى مؤكدا بان هذا الفوز سيكون له الأثر الإيجابي والدافع المعنوي له ولبقية أفراد القارب نحو مضاعفة الجهود وبذل قصارى جهدهم من أجل المحافظة على اللقب رغم معرفتهم بمدى وقوة باقي الفرق المنافسة لهم في الطواف لكن بعزيمة والإصرار قادرون على تحقيق هذا الهدف المنشود لكي نثبت للجميع بان البحار العماني قادر على مقارعة أفضل البحارة العالمين والمحترفين في هذا المجال.

وأضاف الحسني بأن المرحلة الثانية تتطلب إعدادا وتكتيكا خاصا كونها مرحلة طويلة وتحتاج إلى جهد مضاعف من قبل طاقم القارب وكلنا عازمون ولدينا رغبة صادقة هذه المرة في الظفر بلقب الطواف الذي بدأ يأخذ سمعة طيبة ويحظى بمشاركة أفضل البحارة المحترفين في العالم لكي يكون لهم بمثابة مرحلة إعداد لهم للمشاركات والبطولات خلال الفترة القادمة.

متابعة مباشرة للطواف

وفرت اللجنة المنظمة لسباق الطواف العربي للإبحار الشراعي أي.أف.جي وسائل تقنية عالية الجودة من اجل متابعة أحداث السباق في كل لحظة حتى يسهل للمتابعين التعرف على آخر المستجدات والنتائج التي تحققها الفرق خلال مسار السباق بعد كل جولة مدعوهم بصور وأخبارا أولا بأول يضعها القائمين على المواقع الخاصة بفعاليات الطواف.

ترتيب القوارب بعد الجولة الأولى (مسقط – صحار)

  1. فريق النهضة للخدمات
  2. فريق أي. أف. جي. موناكو
  3. فريق الموج مسقط
  4. فريق زين الكويت
  5. فريق أدي لاسيا الإيطالي
  6. فريق أفيردا البريطاني
  7. فريق بيين فوال السويسري
  8. فريق دي بي سنكر الألماني النسائي

الأكثر مشاهدة

حلبة مرسى ياس تشارك في فعاليات اليوم الرياضي الوطني قبيل استضافتها سباق ترايثلون ياس

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

تحضيرًا لسباق ترايثلون ياس الذي يقام بدعم من مبادرة أكتف لايف من ضمان، تشارك حلبة مرسى ياس في فعاليات اليوم الرياضي الوطني في الإمارات الذي يصادف الخميس 16 فبراير، وتفتح مسارها المخصص لسباقات الفورمولا 1 أمام محبي الرياضة واللياقة البدنية مجانًا من الساعة 4 ولغاية الساعة 7 مساءً لممارسة رياضة الجري أو ركوب الدراجات الهوائية.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

كما تنظم حلبة مرسى ياس مساء الخميس مبادرة مخصصة لمتسابقي الترايثلون الصغار تقام بين الساعة 5:30 و6:00 مساء، تهدف إلى تعريفهم بمسار السباق والطرق المثلى لخوض مراحله تحت إشراف إثنين من محترفي سباقات الترايثلون، ويعد هذا اليوم فرصة مثالية للمتسابقين لاستكشاف مسار الحلبة إلى جانب باتريك لانج الذي يحمل لقب العديد من سباقات الترايثلون العالمية، والعداء الأولمبي السويسري رودي وايلد.

وبعد اختتام فعاليات اليوم الرياضي الوطني على حلبة مرسى ياس، يمكن لجميع المتسابقين المشاركين في ترايثلون ياس المشاركة في حفلة الباستا التي يستضيفها فندق ياس فايسروي أبوظبي من الساعة 7 إلى 9 مساءً والتي تهدف إلى تزويد المتسابقين بالطاقة اللازمة لخوض هذا السباق متعدد المراحل.

Triyas - 1

ولايزال منظمو الحدث يستقبلون أعدادًا متزايدة على طلبات التسجيل للمشاركة في السباق الذي يضم مسافتين مخصصتين للبالغين وهما الفئة الأولمبية، والتي تتضمن السباحة لمسافة 1500 متر وركوب الدراجات لمسافة 38 كم والجري لمسافة 10 كم، والفئة السريعة القصيرة “سبرينت” وتتضمن السباحة لمسافة 750 متر، وركوب الدراجات لمسافة 22 كم، والجري لمسافة خمسة كيلومترات.

كما يتضمن السباق فئة مخصصة للصغار والذيم يمكن لهم أن اختيار إحدى مسافتين في كل من مراحل السباق لتتناسب مع قدراتهم، وتتضمن السباحة لمسافة 100 أو 200 متر، ركوب الدراجة الهوائية لمسافة 6 كيلومترات أو 9 كيلومترات والدري لمسافة 1.5 أو 2.5 كيلومتر. كما يتضمن الترايثلون فئة مخصصة للسيدات فقط وفئة مخصصة للمتسابقين المحترفين.

الأكثر مشاهدة