أكثر 4 قصص مؤثرة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016

أحمد الصبيح 20:15 01/09/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

شهدت النسخة الحادية والثلاثين من دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت مؤخرا في المدينة البرازيلية ريو دي جانيرو، العديد من الأحداث البارزة والقصص المثيرة التي ستبقى عالقة في الأذهان لسنوات طوال.

في هذا التقرير نستعرض أكثر أربع قصص مؤثر في أولمبياد ري ودي جانيرو 2016.

1 * يسرى مارديني

اللاجئة سورية تمكنت من إنقاذ حياة 19 شخصا بعد توقف القارب الصغير الذي ينقلهم إلى اليونان عن العمل، حيث قفزت مارديني إلى البحر هي وأختها سارة وقامتا رفقة لاجئ آخر بسحب القارب الصغير عبر حبال لمدة 3 ساعات حتى أوصلوه إلى بر الأمان.

وبالرغم من خروجها المبكر في منافسات 100 متر فراشة سيدات في أولمبياد ريو، إلا أن يسرى تلقت دعماً كبيراً من الجميع بسبب قصتها وطريقة مشاركتها في الألعاب الأولمبية.

2 * كيران بيهان

في عمر 10 سنوات تم إزالة ورم من ساق لاعب الجمباز الإيرلندي وتم إخباره بأنه لن يتمكن من المشي مرة أخرى، وخلال تعافيه من الورم تعرض لحادث مأساوي أخر.

حيث تعرض لإصابة في الرأس أبقته في المقعد المتحرك 3 سنوات، لكنه قاتل حتى شفي بالكامل وعاد لمحاولة تحقيق حلمه للمشاركة في الألعاب الأولمبية.

اظطر بعد ذلك لتحمل المزيد من الآلم، حيث أنه وبعد عدة أسابيع من تعافيه من تمزق الرباط الصليبي الأمامي في ركبته اليمنى تعرض إلى تمزق جديد في ركبته اليسرى، ولكنه عاد أقوى من قبل وحقق حلمه.

3 * غاوريكا سينغ

بعمر 13 عاما مثلت غاوريكا بلدها نيبال في الأولمبياد وكانت أصغر منافسة في الدورة، هذه الفتاة الصغيرة نجت من الزلزال الذي دمر نيبال عام 2015.

الزلزال تسبب في مقتل أكثر من 8000 ألاف شخص وشرد مئات الآلاف.

بعد الزلزال ظهرت وهي غير مصابة بأي أذى لأن والدتها دفعت بها إلى تحت الطاولة، وبعد مشاهدتها للدمار الذي خلفه الزلزال تبرعت بكل أرباحها إلى صندوق الإعانة.

غاوريكا لم تتمكن من الفوز بشيء في ريو 2016، لكن ما زال بإمكانها أن تنافس في الألعاب الأولمبية الأربعة القادمة، ثم تعتزل عام 2032 وهي في الـ29 من العمر.

4 * بيوتر مالاكوسكي

قدم رامي القذف البولندي بيوتر مالاكوسكي، الذي نال فضية في دورة الألعاب الأولمبية (ريو 2016)، ميداليته لتمويل علاج طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات مصاب بمرض سرطان العين.

ووضع بطل العالم البولندي ميداليته الفضية في مزاد علني من أجل تقديم الأموال لعلاج الطفل أوليك زيمانسكي الذي مازال يصارع سرطان العين منذ عامين”.

وقال مالاكوسكي : “إذا كانت مساعدتي بميدالية فضية لبلدي، فهي الآن ستتحول إلى أن تكون اغلى من الذهب لأوليك، مضيفا أنه سيستخدم المبلغ بأكمله من أجل تكاليف علاج الطفل”.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

مدينة دبي الرياضية تطلق فعاليات اليوم المفتوح في أكاديمية مجلس الكريكيت الدولي

فريق سبورت 360 14:55 28/08/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

تطلق مدينة دبي الرياضية “اليوم المفتوح” الحافل بالأنشطة والفعاليات الرياضية بهدف تسليط الضوء على أبرز الرياضات التي تقام في المنطقة. وسيتولى نخبة من مدربي وخبراء اللياقة البدنية شرح أهمية فوائد التمارين الرياضية والحض على اتباع نمط حياة صحي، وهذا ما يمثل الروح النابضة في مدينة دبي الرياضية.

تستضيف أكاديمية مجلس الكريكيت الدولي الواقعة في القرية الرياضية من مدينة دبي الرياضية فعاليات “اليوم المفتوح” لهذا العام، يوم السبت الموافق 3 سبتمبر من 09:30 صباحاً وحتى 01:00 ظهراً، إذ يمكن للزوار المشاركة في الفعاليات الرياضية والأنشطة التفاعلية والاطلاع على البرامج المتنوعة التي تقدمها مجموعة من أهم وأفضل الأكاديميات ذات المستوى العالمي ضمن المرافق الداخلية والخارجية المميزة التي تتمتع بها مدينة دبي الرياضية.

كما ويمكن لزوار مدينة دبي الرياضية سواء من الآباء أو الأبناء المشاركة بالبرامج والمسابقات الترفيهية كمسابقة “سبيد غن” التي تحدد مدى دقة وسرعة إصابة الهدف، ومسابقة “كريزي كاتش” و”باتينغ زون”. وستقدم كلاً من مدرسة فيكتوري هايتس الابتدائية وأكاديمية برادينتون بريباروتي عروضها الخاصة للمواسم الدراسية، وستتواجد أفرع لمجموعة من المطاعم والمقاهي ومحلات التجزئة صممت خصيصاً لينعم زوار “اليوم المفتوح” بتجربة مميزة وقضاء وقت ممتع.

وضمن فعاليات هذا اليوم الخاص حرص نادي إلس للجولف على تقديم أبرز عروضه التدريبية الهادفة إلى إنشاء جيل محترف من لاعبي الجولف، إذ تمنح مدرسة بوتش هارمن المشهورة عالمياً والتي تتخذ من نادي إلس للجولف مقراً لها، فرصة مميزة للأطفال للمشاركة وتطوير مهاراتهم.

وبهذه المناسبة صرح المدير العام للأنشطة الرياضية في مدينة دبي الرياضية مقبول دوديا بقوله: “إننا سعداء باستضافة فعاليات “اليوم المفتوح” في أكاديمية مجلس الكريكيت الدولي، الأمر الذي يتيح لنا تسليط الضوء على مجموعة من المرافق الرياضية ذات المستوى العالمي في مدينة دبي الرياضية. ويستقطب “اليوم المفتوح” العائلات والأصدقاء لتجربة المزيد من الأنشطة الرياضية المميزة التي من الصعب تجربتها في مكان أخر، وإننا دائماً نحرص على ضرورة وأهمية الإلتزام بأسلوب الحياة الصحية ، لأنها الطريقة الوحيدة والأمثل للاستمتاع بمباهج الحياة”.

وأضاف أيضاً: “نرحب بجميع زوار “اليوم المفتوح” في مدينة دبي الرياضية الذي ينطلق يوم السبت الموافق 3 سبتمبر، وكما عرفنا من خلال المواسم الماضية ما يميز هذا اليوم عن بقية الأيام، إذ تتاح الفرصة أمام الزوار للاطلاع إلى العروضات التي تقدمها متاجر التجزئة بالإضافة إلى توفر مناطق خاصة للممارسة الرياضة والتمتع بالألعاب”.

يتخذ “اليوم المفتوح” من أكاديمية مجلس الكريكيت الدولي مركزاً للفعاليات هذا العام، المقامة ضمن صالة الأكاديمية المغلقة والمكيفة، وسيشهد حضور مميز لمجموعة من مدربي مدرسة كرة القدم الإسبانية، وأعضاء من أكاديمية مجلس الكريكيت الدولي، بالإضاف إلى عدد من محترفي رياضة الجولف في مدرسة بوتش هارمون لتعليم الجولف.

يوفر هذا الحدث أهمية كبيرة للتفاعل بين المدربين والأطفال ومنحهم نظرة عن أهم الرياضات المفضلة وفرصة لتزويد الأطفال وذويهم بأهم المعلومات حول الرياضة المناسبة لهم، كما توفر الأكاديمية للمشتركين الصغار حسومات خاصة وجوائز وذلك فور تسجيلم.

ويشكل “اليوم المفتوح” فرصة للأطفال وأولياء الأمور للقيام بجولة على أهم المرافق الرياضية ذات الطراز العالمي في حرم القرية الرياضية والتي تتضمن اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة للرجبي، وملاعب للتنس، وكرة السلة، وكرة الطائرة، كرة القدم الأسترالية والأمريكية إلى جانب كل المرافق والمستلزمات الرياضية لرياضات الكريكيت والجولف.

لمزيد من المعلومات حول اليوم المفتوح أو عن مرافق مدينة دبي الرياضية يرجى زيارة الموقع التالي: www.dsc.ae

الأكثر مشاهدة

أسطورة ألعاب القوى .. البطل الذهبي “هشام الكروج”

أحمد الصبيح 19:35 22/08/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
هشام الكروج

هشام الكروج هو عداء مغربي له إنجازات عديدة في رياضة ألعاب القوى، يعتبر من قبل الكثيرين أفضل عداء في سباق 1500 متر.

ولد هشام يوم 14 سبتمبر عام 1974 بمدينة “بركان” في المغرب، وزنه 58 كلغ، وكان يتخصص في المسافات الطويلة وعداء المسافات المتوسطة، ومنافسات ألعاب القوى.

وما زال رقمه القياسي في سباق 1,500 متر الذي حققه في روما عام 1998، 3:26:00 قائما لحد الآن ولم يتمكن أي عداء من تحطيمه، اعتزل في 22 مايو 2006 بعد إصابة في ظهره أثناء بطولة العالم للقاعات المغلقة في موسكو، ويشغل الكروج حاليا منصب ممثل الإتحاد الدولي لألعاب القوى واليونيسيف واللجنة الأولمبية الدولية.

حقق خلال أولمبياد أثينا 2004 انجازا تاريخيا بنيل ميداليتين ذهبيتين اولمبيتين بعد فوزه بسباقي 1500 و 5000 متر بعد منافسة جدا شرسة.

الغريب أن هشام الكروج كان يلعب كرة القدم في صغره وبالضبط كحارس مرمى، لكن نصحته امه للتوجه للعدو خصوصا انه ومنذ صغره كان منبهرا بإنجازات مواطنه المغربي سعيد عويطة، فوهب هشام الكروج نفسه للتفوق في العدو، وانضم بعد ذلك إلى المعهد الوطني لألعاب القوى بالرباط سنة 1990 وهو ابن 16 سنة.

كانت بداية مسيرته الدولية سنة 1995 عندما استطاع الفوز ببطولة العالم لألعاب القوى داخل القاعة في سباق 1500 متر قبل أن يحل في المركز الثاني للسباق نفسه ويحصل على الميدالية الفضية في بطولة العالم لألعاب القوى للهواء الطلق للعام نفسه والتي أقيمت بكوتبرغ السويدية. بعد ذلك استطاع الفوز بثلاث بطولات العالم متتالية في سباق 1500 متر أعوام 1997 في 1999 في 2001. الكروج هو العداء العربي الأكثر تتويجا في بطولة العالم لألعاب القوى منذ انطلاق المشاركة العربية في هاته البطولة. وهو أيضا حامل الرقم القياسي العالمي في 1500 متر، المايل و 2000 متر، ويعتبر أفضل عداء للمسافات المتوسطة في العالم وربما في التاريخ.

الأولمبيات

للكروج تاريخ طويل مع الأولمبيات، فبعد أن كان في قمة تألقه دخل أولمبيات أتلانتا 1996 وكان قريبا من التتويج، تسبب سوء حظه في أن يصطدم بزميله الجزائري نور الدين مرسليو سقط على الأرض خلال السباق.

وجاءت المشاركة الثانية له في سيدني 2000 وجاء في المركز الثاني مكتفيا بالحصول علي الميدالية الفضية.

هشام الكروج

هشام الكروج

لكن جاءت المشاركة الثالثة في أثينا 2004 أفضل مما توقع الجميع وفاز الكروج بسباقي 1500 وخمسة آلاف متر، ويبدو أنه كان بالفعل مصمما على الانتصار بعد أن قال لمدربه قبل البطولة : “أريد أن أحقق الثنائية في أثينا”، وذلك على الرغم من اعتراض مدربه في بادئ الأمر على الدخول في سباقين مختلفين تمام الاختلاف، لكن كان مصرا ودخل سباق 5000 متر، وفاز بالميدالية الذهبية للسباق.

أهم إنجازاته

الألعاب الأولمبية في سيدني .. الميدالية الفضية في سباق 1500 متر
الألعاب الأولمبية في أثينا .. الميدالية الذهبية في سباق 1500 متر والميدالية الذهبية في سباق 5000 متر

بطولة العالم 1995 .. الميدالية الفضية في 1500 متر.

بطولة العالم 1997 .. الميدالية الذهبية في 1500 متر.

بطولة العالم 1999 .. الميدالية الذهبية في 1500 متر.

بطولة العالم 2001 .. الميدالية الذهبية في 1500 متر.

بطولة العالم 2003 .. الميدالية الذهبية في 1500 متر والميدالية الفضية في 5000 متر.

العصبة الذهبية فاز بها أعوام (1998، 2000،2001 ،2002 ).

الأرقام القياسية

خارج القاعة:

1 * 7 سبتمبر 1999 في 2000 متر 4.44.79 في برلين بألمانيا

2 *7  يوليو 1999 في المايل 3.43.13 في روما بايطاليا.

3 * 14  يوليو 1998 في 1500 3.26.00 في روما بايطاليا.

داخل القاعة:

1 * 12 فبراير 1997 في المايل 3.48.45 في جراند ببلجيكا.

2 *2  فبراير 1997 في 1500 3.31.18 في شتوتجات بألمانيا.

هشام الكروج

هشام الكروج

الأكثر مشاهدة