1. Emahal

كارلسن بطل العالم يصدر أهم بيان في تاريخ الشطرنج

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • ماجنوس كارلسن بطل العالم في الشطرنج

    سبورت 360 – خرج النرويجي ماجنوس كارلسن بطل العالم للشطرنج عن صمته بعد الجدل الكبير الذي أثير في الأسابيع الأخيرة حول انسحابه من بطولة “سينكوفيلد كاب”، وقرر اتهام منافسه هانز نيمان بالغش بشكل علني للمرة الأولى.

    وانسحب كارلسن قبل أسبوعين من بطولة “سينكوفيلد كاب” التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية بعد خسارته من الأمريكي الصاعد هانز نيمان الذي يبتعد عنه بفارق أكثر من 150 نقطة في التصنيف الدولي.

    ونشر كارلسن تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر في ذلك الوقت تتضمن مقطع فيديو للمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو وهو يدلي بتصريحه الشهير بعد الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، والذي قال فيه “لو قلت رأيي بصراحة سوف تنتهي مسيرتي الاحترافية”، في إشارة إلى أن الحكم كان متعاطفاً مع البرسا في المباراة.

    وكان واضحاً للجميع أن كارلسن انسحب من البطولة لأنه واثق من قيام هانز نيمان بالغش على الرقعة، وهو أمر تحدث به أيضاً العديد من النجوم أمثال ناكامورا وفيروزا، لكن بدون توجيه اتهامات علنية للاعب الأمريكي الصاعد، خوفاً من مقاضاتهم في المحكمة، لأنه لا يوجد أي دليل حاسم.

    وما جعل كارلسن يعتقد أن هانز نيمان يغش هو أن الأخير قام بلعب بعض النقلات الغير البشرية، والتي يصعب إيجادها بسرعة كبيرة كما كان يفعل، خصوصاً أن نيمان لا يعد من الأفضل على مستوى العالم، وهو بعيد عن هذا المستوى الخارق.

    قصص سبورت 360

    كما سبق لهانز نيمان أن اعترف في إحدى المقابلات الصحفية أنه قام بالغش مرتين في سن 12 و16 أثناء اللعب على الإنترنت، مما جعل البعض يزيد الشكوك حوله لأنه يملك الاستعداد لفعل ذلك، رغم أنه نفى عدة مرات محاولة الغش على الرقعة الواقعية.

    ولم يكتفي كارلسن بالانسحاب من البطولة، بل انسحب أيضاً من مباراته ضد نيمان في البطولة التالية “صراع الأجيال”، حيث قام بلعب نقلتين فقط، ثم انسحب من المباراة بطريقة درامية جداً. لكنه أكمل البطولة وتوّج باللقب قبل يومين.

    كارلسن: لا أريد مواجهة نيمان لأنه يغش

    وقرر كارلسن وضع حداً لكل الجدل الذي يدور حول هذه المسألة، وأصدر بياناً رسمياً عبر حسابه الرسمي على تويتر يتهم فيه نيمان بالغش، وأكد على أن هذا هو سبب انسحابه من البطولة السابقة ومن مباراته ضد اللاعب الأمريكي في بطولة صراع الأجيال.

    وقال كارلسن في البيان الذي وصفته بعض وسائل الإعلام بأنه أهم بيان في تاريخ الشطرنج “عندما كان نيمان مدعواً في اللحظة الأخيرة لبطولة سينكوفيلد 2022، فكرت بشدة في الانسحاب قبل البطولة، لكنني قررت المشاركة في نهاية المطاف”.

    وتابع “أعتقد أن نيمان قد غش مؤخراً، وأكثر مما اعترف به علناً. شعرت أنه لم يكن مركزاً بالقدر الكافي أو متوتراً خلال المواقف الصعبة من المباراة. وتفوق علي بالقطع السوداء بطريقة لا يفعلها إلا عدد قليل جداً من اللاعبين”.

    وأضاف “الغش في الشطرنج يمثل مشكلة كبيرة ويهدد وجود اللعبة. ويتوجب علي منظمي الشطرنج وأي شخص يهتم بقدسية اللعبة أن يفكر بجدية في زيادة الإجراءات الأمنية وطرق الكشف عن الغش في لعبة الشطرنج”.

    وأنهى كارلسن البيان “في الوقت الراهن أن محدد بما يمكنني قوله دون حصولي على إذن صريح من نيمان بالتحدث بشكل علني. لكن قد أوضحت أفعالي أنني لا أريد لعب الشطرنج مع نيمان. آمل أن تظهر الحقيقة حول هذه الأمر مهما كانت”.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    قصص سبورت 360