يوفنتوس الأكثر تمثيلاً لإيطاليا أوروبياً..لكن نابولي يتفوق في العقد الأخير!

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
نابولي

موقع سبورت 360- شارك 24 فريقاً إيطالياً في منافسات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ بدايتها في عام 1955 وحتى الآن..وشارك أكثر من نصفهم في أكبر مسابقة قارية وهي دوري الأبطال.

ويظهر التاريخ بالفعل أن يوفنتوس هو أكثر من قام بالدفاع عن الكرة الإيطالية في كامل التاريخ الكروي ولكن في آخر 10 سنوات فإن نابولي كان الأكثر ظهوراً.

ويشير التاريخ إلى أن نادي السيدة العجوز شارك في البطولات الأوروبية في 49 مرة حيث لم يغب عن المشاركة في بطولات أوروبا إلا فيما يزيد عن 10 مرات بقليل، بينما جاء إنتر ميلان في المركز الثاني حيث ظهر في 47 مرة ثم ميلان الذي ظهر في 42 مرة.

وفي المركز الرابع نجد نادي روما الذي قام بتمثيل إيطاليا في 33 بطولة أوروبية ثم نابولي برصيد 27 مرة وفيورنتينا 25 مرة ثم لاتسيو وتورينو وبارما.

ومن الملاحظ غياب العديد من الأندية العريقة التي مثلت إيطاليا في أوروبا عن الأضواء مثل باليرمو وبيروجيا الذين لعبا في أوروبا 4 مرات وكذلك فيتشينزا الذي لعب في البطولات الأوروبية مرتين مثله مثل جنوى.

في البطولة الأهم..اليوفي وميلان يتقدمان!

يوفنتوس.

يوفنتوس.

وعلى صعيد دوري أبطال أوروبا فإن يوفنتوس ظهر كممثل للكرة الإيطالية في 20 مرة منذ أن تم تعديل مسمى البطولة إلى دوري الأبطال في عام 1993 ويأتي بعده ميلان في 16 مرة بينما يأتي الإنتر في المركز الثالث بـ14 ظهور وروما بـ12 ظهور.

كذلك فإن نادي نابولي يشارك للمرة السابعة في تاريخه في دوري الأبطال هذا الموسم متفوقاً على لاتسيو الذي شارك 6 مرات، وعلى فيورنتينا وأودينيزي اللذين شاركا مرتين ثم يأتي بعد ذلك بارما بمشاركتين.

بينما شارك 16 فريقاً في بطولة الأبطال منذ أن بدأت في 1955 وحتى الآن بعد تغيير مسماها إلى دوري الأبطال.

ويأتي كذلك يوفنتوس في الصدارة بـ34 مشاركة وميلان بـ27 مشاركة وإنتر بـ20 مشاركة ثم روما رابعاً بـ13 مشاركة.

بينما شارك نابولي في البطولة منذ انطلاقها في تسعة مرات ولاتسيو في ستة مرات ثم فيورنتينا في 5 مرات، أودينيزي في 3 مرات وبارما وسامبدوريا مرتين.

نابولي الوجه المألوف أكثر من غيره في آخر 10 سنوات!

نابولي

نابولي

ولكن منذ موسم 2010/2011 وحتى الآن فإن نابولي يتفوق على يوفنتوس في التواجد الدائم في البطولات الأوروبية جميعها سواءاً دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي.

فقام نابولي بتمثيل إيطاليا في 10 مرات بينما يأتي بعده يوفنتوس الذي شارك في تسعة مرات ولكنه كان الأفضل من حيث النتائج حيث وصل مرتين لنهائي دوري الأبطال ثم المفاجأة في روما الذي شارك في ثمانية مرات متفوقاً على إنتر ميلان ولاتسيو اللذين ظهرا في سبعة مرات فقط.

أما المفاجأة السلبية فهو نادي ميلان الذي شارك في البطولات الأوروبية 6 مرات فقط في العقد الأخير ويأتي بعده فيورنتينا 4 مرات، وأتالانتا واودينيزي 3 مرات ثم باليرمو وسامبدوريا وتورينو مرتين وساسوولو مرة واحدة.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

أندريا آنييلي رئيس يوفنتوس

موقع سبورت 360- إدعى أندريا آنييلي رئيس نادي يوفنتوس بأن هناك عملية ابتزاز تقوم بها مجموعات الألتراس التشجيعية للنادي لأنهم هددوا بغناء الهتافات العنصرية ما لم يحصلوا على تذاكر مجانية.

وتم القبض ليلة أمس على اثني عشر من قادة مجموعات الألتراس بتهمةا لتآمر والابتزاز وغسيل الأموال والعنف.

ويعمل النادي الأبيض والأسود مع السلطات في تحقيقاتها، في ظل اعتراف الرئيس بأن ناديه يتعرض لضغوطات من قبل المشجعين المتشديين.

وقال آنييلي للمدعين العامين في تورينو: “لقد تم إجبار اليوفي بطلبات معينة من قبل قادرة الألتراس ونحن على إدراك بالعواقب السلبية المحتملة للأفعال التي يرتكبونها مثل الهتافات العنصرية وغيرها من السلوكيات التي يمكن أن تلحق الأذى بالنادي من غرامات أو حظر لإقامة المباريات على الملعب أو إغلاق المدرجات”.

وظهرت لافتة أمام مقر النادي مكتوب عليها : “المدرج الجنوبي ميت”، ويشار إلى أن مجموعة دروغي هي وراء تلك اللافتة.

ووصففت باتريسيا كابوتو المدعي العام في تورينو تلك المجموعات بأن لها سمة التنظيم العسكري وأن أضعائها لديهم نمط حياة عنيف.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية بأنه ربما يتم تأجيل مباراة يوفنتوس ضد فيرونا ليلة السبت القادم في الجولة الرابعة من الدوري الإيطالي بسبب حالة التوتر تلك بين الجماهير.

وحذر مفوض مدينة تورينو جوزيبي دي ماتييس الجميع إلى ضرورة الانتباه إلى ما قد يجري في مباراة السبت: “هناك قاعدتان من الجماهير في يوفي لديهما أفكار مختلفة والآن فإن هناك مخاطر كبيرة وردود فعل يجب أن نتوقعها”.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة

كريستيانو رونالدو

موقع سبورت 360- يرتحل فريق يوفنتوس مساء الغد إلى مدريد لمواجهة فريق الأتلتيكو على ملعبه واندا ميتروبوليتانو في الجولة الأولى من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.

وكانت زيارات فريق يوفنتوس الأخيرة لمواجهة الكولشينيروس في ملعبه صعبة للغاية ووجد فيها اليوفي صعوبات كبيرة في التسجيل.

لكن اليوفي يأمل في مباراة الغد في أن يصنع العديد من الفرص على مرمى الحارس يان أوبلاك وتقديم سيناريو مختلف عن مبارياتهم سوياً في السنوات الأخيرة..وإيجاد حل للدفاعات المنيعة التي دائماً ما يبنيها سيميوني في مواجهاته ضد الفرق الكبرى.

ما الذي يتميز به دفاع الأتلتيكو وما هي عيوبه؟

سافيتش يقود دفاع اتلتيكو مدريد إلى جانب خيمينيز..لودي وتريبييه

سافيتش يقود دفاع اتلتيكو مدريد إلى جانب خيمينيز..لودي وتريبييه

لم يتغير الكثير في نظام دفاع الأتلتيكو ولا في عناصره في السنوات الماضية،ولكن في هذا الصيف تم إخراج دييجو جودين وتم تعويضه بالمدافع ماريو هيرموسو القادم من إسبانيول.

وكذلك تم التعاقد الإنجليزي كيران تريبييه في مركز الظهير الأيمن ولودي على الجهة اليسرى وظهر الدفاع بصورة جيدة في المباريات التحضيرية وفي أول جولتين من البطولة الإسبانية لكنه بدأ يقع في الأخطاء فاستقبل في آخر مباراتين 4 أهداف من إيبار وريال سوسييداد “خارج ميدانه”.

لكن في العادة فإن اللعب أمام فرق من حجم اليوفي بالنسبة لأتلتيكو يرافقه استعداد بدني وتكتيكي أقوى حيث لا يترك سيميوني المساحات كما يفعل أمام بعض فرق الليجا الإسبانية.

مازال سيموني يحاول إيجاد التشكيلة والتكتيك الأمثل فهو دائم لتغيير رسم اللعب في الجولات الأولى من هذا الموسم في ظل وجود العديد من الوجوه الجديدة في تشكيلة الفريق.

ويتميز الآتليتي بقدرات هجومية كبيرة تتمثل في كوستا والموهبة الجديدة جواو فيليكس إضافة إلى ديناميكية خط الوسط ولكن فيما يتعلق بخط الدفاع فإن هناك بعض العيوب التي ظهرت.

حيث أن الآتليتي يعاني عندما يلعب بخط دفاع متقدم وعندما يتم الضغط عليه في مناطقه، وافتقد الفريق لبعض الحدة في الدفاع عن مرماه في مثل هذه المواقف فجاء هدف ريال سوسييداد في مرماهم بعد خطأ من سافيتش وهو نفس السيناريو الذي كان في مباراة آيبار، لكن بصورة عامة حافظ فريق سيميوني على نظامه الدفاعي بصورة كبيرة.

كيف يخترق يوفنتوس تلك الدفاعات والعودة بنتيجة طيبة من مدريد؟

أليكس ساندرو

أليكس ساندرو

1- ستكون مهمة فريق المدرب ماورتسيو ساري صعبة أمام الروخي بلانكوس من الشق البدني حيث أن فريق البيانكونيري لم يصل بعد إلى أفضل حالة بدنية له ولم يلعب حتى الآن أي مباراة بنفس القوة لمدة الـ90 دقيقة.

وما يُضاعف من صعوبة تلك المهمة هو أن أتلتيكو لن يسمح لنفسه بخسارة أخرى بعد السقوط المدوي أمام ريال سوسيداد.

لذا فإن مدرب اليوفي عليه التفكير في الدفع بالعناصر التي يمكنها تطبيق الضغط العالي بصورة مستمرة على دفاعات الآتليتي التي ستحاول بناء اللعب وخاصة أن المباراة على ميدانهم وهنا كان سيكون خيار ماريو ماندزوكيتش معقولاً لكنه خارج قائمة دوري الأبطال وقريب من الخروج ولا يملك اليوفي جناح دفاعي/هجومي حالياً إلا بيرنارديسكي البعيد عن المشاركة بالشكل الكافي.

لذا فإنه ليس أمام ساري إلا الاعتماد على باولو ديبالا أو وضع بيرنارديسكي كجناح أيسر مع مشاركة كوادردو على الجهة اليمنى.

وفيما يتعلق بمعركة خط الوسط وهي الأهم فإن وجود لاعبين قادرين على اللعب من خط الوسط للهجوم وتقديم عمل كبير بدون الكرة سيكون مهماً لذا فإن من المنتظر مواصلة الاعتماد على سامي خضيرة إلى جانب لاعب آخر مثل بليز ماتويدي أو أدريان رابيو والآخر هو المرشح بقوة للمشاركة في ظل تقديم الفرنسي لمستوى مخيب للآمال مؤخراً وسيكون خلفهما النجم ميراليم بيانيتش أو بينتانكور.

تفعيل القوة الهجومية وتجديدها

ماورتسيو ساري

ماورتسيو ساري

2- إن غياب دوجلاس كوستا سيكون مؤثراً للغاية في الأداء الهجومي لليوفي فهو اللاعب القادر على خلخلة دفاعات الآتليتي بسرعته وخصوصاً مع قلة خبرة الظهير البرازيلي لودي في المواجهات من هذا النوع.

لذا فإن أمام ساري حل من اثنين وهو الاعتماد على السريع الآخر بيرنارديسكي أو المهاري كوادرادو والأخير هو الأفضل للتعامل مع حدة أتلتيكو مدريد بمهاراته الخاصة رغم غيابه عن الملاعب مؤخرا، وسيكون أمام هذا اللاعب فرصة خاصة في بداية المباراة مع توقع أخذ أتلتيكو لزمام المبادرة بما أن المباراة على ميدانه.

3- ليس من المستبعد أن يحاول ساري سرقة بعض الملاحظات من المدرب السابق أليجري الذي تغلب على الأتلتيكو في المباراة الأخيرة من دوري الأبطال بلعب عرضيات بشكلٍ مستمر إلى كريستيانو رونالدو المتخصص في الرأسيات مع عدم ترك الفرصة لأتلتيكو في حيازة الكرة كثيراً.

ولذا فستكون مهمة الظهير الأيسر أليكس ساندرو مضاعفة إضافة إلى البرازيلي الآخر دانيلو الذي يحتاج لإثبات أسباب اعتماد اليوفي عليه في هذا المركز بعد بيع جواو كانسيلو.

وتعتبر الكرات الهوائية في الوقت الحالي نقطة ضعف لدفاع الأتلتيكو وخاصة مع عدم تطبيق التغطية العكسية بشكلٍ جيد من قبل تريبييه ولودي حتى الآن.

4- في حالة جاهزية جونزالو هيجواين واستعداده للمشاركة فإنني أرى أن من الأفضل إبعاده لأن المباراة لن تكون سهلة بالنسبة له وربما يكون من الأفضل الاعتماد على رونالدو في مركز رأس الحربة في تلك المباراة والدفع بكوادرادو أو بيرنارديسكي على الجهة اليمنى الهجومية وديبالا على الجهة اليسرى.

ادريان رابيو

ادريان رابيو

تشكيلة يوفنتوس المتوقعة لمباراة الغد حسب الصحف الإيطالية: تشيزني – دانيلو – بونوتشي – دي ليخت – أليكس ساندرو – خضيرة – بينتانكور – ماتويدي – بيرنارديسكي – هيجواين – رونالدو.

التشكيلة الأفضل لليوفي: تشيزني – دانيلو – بونوتشي- دي ليخت – ساندرو – خضيرة – بيانيتش إذا كان جاهزاً – أدريان رابيو – بيرنارديسكي (كوادرادو) – رونالدو – ديبالا.

تشكيلة أتلتيكو مدريد المتوقعة: أوبلاك – تريبييه – سافيتش – خيمينيز – لودي – كوكي – ساؤول نيجيز – توماس بارتي – ليمار – جواو فيليكس – دييجو كوستا.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة