من وحي الكالتشيو .. هل يستطيع جاتوزو قيادة فيراري نابولي ؟!

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
جينارو جاتوزو

موقع سبورت 360 – قرر نادي نابولي بقيادة رئيسه أوريلو دي لورنتيس إقالة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، وتعيين تلميذ الأخير جينارو جاتوزو خلفاً له.

وتعرض كارلو أنشيلوتي للإقالة من نابولي بعد فشله في الفوز في تسع مباريات متتالية قبل أن تنتهي السلسلة السلبية بالفوز على جينك البلجيكي برباعية نظيفة وضمان التأهل ثانياً عن مجموعته في دوري أبطال أوروبا، بينما ما زال يحتل المركز السابع في جدول ترتيب الدوري الإيطالي بـ21 نقطة، وبفارق 17 نقطة عن المتصدر إنتر ميلان.

وبعد إقالة جاتوزو عقب الفوز على جينك الثلاثاء الماضي، قرر النادي ظهر الأربعاء تسليم المهمة لجينارو جاتوزو.

من هو جاتوزو مدرب نابولي الجديد ؟

كارلو أنشيلوتي

بدأت مسيرة جاتوزو التدريبية مع عدة أندية محلية وأوروبية أبرزها سيون السويسري وباليرمو الإيطالي وشباب ميلان، قبل أن تبدأ مرحلته الحقيقية في 27 نوفمبر 2017، عندما استلم تدريب الفريق الأول لـ “الروسونيري” خلفاً لمواطنه فينتشينزو مونتيلا، قبل رحيله في 28 مايو 2019.

وكانت فترة جاتوزو مع ميلان متوسطة نوعاً ما، حيث مر الفريق بفترات جيدة رفقته وحقق العديد من النتائج الجيدة، إلا أن نهاية موسم 2018-2019 لم يكن كما يريد المشجعون بعد احتلاله المركز الخامس في في الدوري الإيطالي، وبفارق نقطة عن المركز المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا.

ويلعب جاتوزو بخطة 4-3-3 الصريحة، وهذه الخطة التي سيلعب بها مع نابولي بنسبة كبيرة.

إيجابيات وسلبيات جاتوزو .. هل يستطيع قيادة فيراري نابولي ؟

كارلو أنشيلوتي

وتمت إقالة أنشيلوتي من تدريب نابولي بسبب تحويل الفريق من سيارة فيراري إلى سيارة  فيات، لكن السؤال هل يستطيع جاتوزو الذي لعب تحت قيادته في ميلان قيادة السيارة بسرعة “الفيراري” ؟.

إيجابيات جاتوزو

أولاً: الوصول إلى نتائج جيدة رغم قلة اللاعبين، حيث عانى ميلان خلال الموسم الماضي من ضعف واضح في دكة البدلاء، لكن الفريق حقق أفضل موسم له منذ رحيل ماسيمليانو أليجري.

ثانياً: عدم المطالبة بعدد كبير من اللاعبين، ويمكن القول عن جاتوزو بأنه مدرب قنوع، وربما تكون هذه النقطة سلبية، إلا أنها إيجابية بالنسبة للرئيس أوريليو دي لورينتيس.

ثالثاً: استطاع جاتوزو خلال فترته مع ميلان إخراج مستوى جيد من نجوم الفريق على الصعيد الفردي، ومنهم من انخفض مستواه في الموسم الحالي، ولم يكن بنفس المستوى مع مونتيلا.

رابعاً: حقق جاتوزو مع ميلان نتائج جيدة أمام الكبار، وخلال تلك الفترة فاز ثلاث مرات وتعادل ثلاث مرات في سبع مباريات ضد لاتسيو، وتغلب على روما مرتين وتعادل معهم مرة في ثلاث مواجهات، وفاز مرة وتعادل مرة في أربع مباريات ضد الإنتر، وفاز مرة وتعادل مرتين في أربع مباريات ضد نابولي، وكان يوفنتوس الاستثناء الوحيد أمامه وأمام الجميع.

سلبيات جاتوزو

أولاً: اتباع طرق تقليدة في كرة القدم وعدم الابتكار، حيث كان اللاعبون يسيرون بنفس طريقة العب سواء بالهجوم أو بالدفاع وحتى المرتدات وكل شيء له علاقة بالتكتيك.

AC Milan v Frosinone Calcio - Serie A

ثانياً: الاكتفاء بتسجيل هدف واحد ومن ثم العودة للدفاع عن النتيجة من أبرز سلبيات ميلان خلال فترة جاتوزو، حيث كان يسقط الفريق كثيراً بسبب هذه الطريقة.

ثالثاً: الاكفتاء بتشكيلة معينة طيلة الموسم، وعدم الاهتمام إلى المواهب الشابة والعمل على تطويرهم.

رابعاً: مشكلة جاتوزو تكمن بالهجوم على عكس الدفاع الذي كان قوياً معه، ويعتمد عادةً على مهارات أفراده أكثر من تكيك خاص به.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة