كل ما تريد معرفته عن النظام الجديد لكأس العالم للأندية

رامي جرادات 13:44 16/03/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
جيتي إيميج

استجاب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لرغبة الجماهير والصحافة وقرر تطوير بطولة كأس العالم للأندية التي لم تكن تحظى بأهمية كبيرة سواء على الصعيد الجماهير أو حتى الإعلام، وذلك نظراً لسهولة المنافسة بالنسبة لبطل دوري أبطال أوروبا، وتم الإقرار رسمياً يوم أمس أن عدد المشاركين في البطولة سيرتفع لـ24 فريق.

مونديال الأندية سيصبح بطولة قائمة بحد ذاتها، وسيخوض جميع الفرق نفس عدد المباريات على عكس مما يحدث الآن، فبطل أوروبا وأميركا الجنوبية مثلاً يخوضان الآن مباراتين فقط في نصف النهائي والنهائي، بينما تتنافس بقية الأندية الأخرى في أدوار تمهيدية حتى تصل لنصف النهائي.

وكما عودناكم في موقع سبورت 360، سوف نستعرض لكم جميع التفاصيل المتعلقة بنظام البطولة الحديث:-

متى سيبدأ العمل بالنظام الجديد ؟

جياني إنفانتينو رئيس الفيفا أعلن بشكل رسمي أن النظام الحديث لمونديال الأندية سيتم البدء بالعمل به في عام 2021، أي أننا سنشهد نسختين قادمتين بالنظام الحالي، بعدها سيتم تطبيق النظام الجديد.

تقويم البطولة

هذه قد تكون أهم نقطة بالتعديلات الجديدة، فالبطولة ستقام كل 4 سنوات وليس كل عام كما يحدث الآن، وهذا سيعطيها أهمية ووزن أكبر، وبما أن أول نسخة ستقام عام 2021، فإن النسخة الثانية ستكون في عام 2025، ثم 2029 وهكذا.

البطولة سوف تلعب عقب نهاية الموسم، وتحديداً في 17 من شهر يونيو إلى 4 من شهر يونيو، مما يعني أنها سوف تستمر لأسبوعين ونصف فقط من المباراة الافتتاحية حتى النهائية.

نظام التأهل للبطولة

كما قلنا، سوف يتم زيادة عدد الأفرقة المشاركة إلى 24 فريق، وسوف تحصل قارة أوروبا على حصة الأسد بـ8 مقاعد، موزعة بين أبطال دوري الأبطال والدوري الأوروبي خلال السنوات الأربعة الأخيرة.

وستحصل قارة أمريكا الجنوبية على 6 مقاعد، بينما ستنال قارات إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية 3 مقاعد لكل منها، وستحصل قارة أوقيانوسيا على مقعد واحد فقط.

نظام البطولة .. وهل ستكون مرهقة على الأندية ؟

سيتم توزيع الفرق الـ24 على 8 مجموعات، وكل مجموعة سوف تضم 3 فرق، ويتأهل متصدر المجموعة فقط إلى ربع النهائي الذي سيلعب بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، ونفس الأمر ينطبق على نصف النهائي.

السبب في تأهل فريق واحد فقط من كل مجموعة يعود إلى أن الفيفا كان يهدف إلى إشراك أكبر عدد ممكن من الأندية بأقل عدد مباريات، وهذا النظام سوف يسمح للفرق بخوض 5 مباريات كحد أقصى، ومباراتين كحد أدنى، وبالتالي سيكون مونديال الأندية أقل بمباراتين من بطولة كأس العالم للمنتخبات.

وبما أن الفيفا قرر إلغاء بطولة كأس القارات للمنتخبات، والتي يخوض فيها كل فريق من 3 إلى 5 مباريات، فإن بطولة مونديال الأندية الجديدة لن تشكل عبئاً على اللاعبين والأندية العالمية لأنها ستحل محل بطولات كأس القارات تقريبأً.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة