من وحي الكالتشيو .. إبراهيموفيتش على خطى العجزة

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
زلاتان إبراهيموفيتش

موقع سبورت 360 – لا يعتبر لقب “عجوز” في الكرة الإيطالية تقليلاً من شيء كما هو الحال مع السن، فمثلاً يلقب نادي يوفنتوس بالسيدة العجوز، رغم سيطرته على الدوري الإيطالي في الأعوام الماضية وعبر التاريخ، واستطاع حصد اللقب أو “السكوديتو” كما يطلق عليه في بلاد البيتزا في المواسم الثمانية الأخيرة.

يهمك أيضاً: لماذا يتحول ميسي إلى لاعب شرس مع الأرجنتين

ورغم بلوغ النجم السويدي سن 38 عاماً إلا أنه سجل 53 هدفاً في 58 مباراة خاضها مع لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي في العامين الماضيين، ومثله مثل يوفنتوس يمكن إطلاق إسم “العجوز” من قبل مفضلي ومحبي الكرة الإيطالية على الهداف السويدي، كما يفعل كل “يوفنتيني” مع ناديهم التوريني.

ومصطلح عجزة في كرة القدم يطلق عادةً على اللاعبين الذين تخطوا سن 30 عاماً، حيث تشهد هذه الفترة عادة انخفاض مستواهم الكروية بشكلٍ ملحوظ دون التأكيد على ذلك أو وجود احصائية تثبته، إلا أن الأمثلة واضحة ولا تحتاج لتفسير، بجانب عدم تفضيلهم من قبل كبار أندية أوروبا خصوصاً والتي تفضل الحصول على لاعبين أقل سناً لقيادة مشروعه.

وشهدت الأعوام الماضية انضمام عدد كبير من عجزة كرة القدم إلى الدوري الإيطالي نظراً للمعاناة الاقتصادية التي ضربت البلد، والتي أثرت على انديته، وفي بعض الأحيان دفع أموال كبيرة لاستقطابهم نظراً لخبرتهم الطويلة.

رونالدو ومدربه ماوريسيو ساري

مبالغ طائلة دفعها يوفنتوس للتوقيع مع كريستيانو رونالدو

ويعتبر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي توج بالكرة الذهبية خمس مرات منذ عام 2008 حتى عام 2019 أخر العجزة المنضمين للكالتشيو، واضطر يوفنتوس لإنفاق مبلغ 105 مليون يورو للتوقيع معه، ورغم الاختلاف الكبير بين الدوري الإسباني عندما كان لاعباً مع ريال مدريد والدوري الإيطالي إلا أن “صاروخ ماديرا” أثبت ما يمتلك بتسجيله 21 هدفاً في البطولة خلال أول موسم، ليحتل المركز الرابع في قائمة الهدافين وبفارق خمسة أهداف عن الهداف فابيو كوالياريلا.

ومع انتهاء عقد زلاتان في نهاية العام الحالي ورحيله مجاناً إلا أن الأندية تحتاج لإنفاق مبالغ تتعدى سقف رواتبها للحصول على خدماته، ومع تحديد ميلان سقف رواتب للاعبين الجدد بقيمة 3.5-4 ملايين يورو إلا أن الصحافة الإيطالية تؤكد تقيدمه عرضاً بتسعة ملايين يورو وعقد يمتد لعام ونصف، ويعتبر هذا المبلغ كبيراً على النادي في الوقت الحالي بسبب ضائقته المالية.

ووفقاً لمصادر إيطالية أخرى فإن نابولي عرض خمسة ملايين يورو على “إبرا” بعقد يمتد لنهاية الموسم، وإمكانية تجديده لعام إضافي مقابل خمسة ملايين أخرى.

زلاتان إبراهيموفيتش

ولم يكن رونالدو أول ثلاثيني يتم شراؤه، وهنالك مثلاً البرتغالي مانويل روي كوستا الذي لعب للروسونيري من عام 2002 حتى عام 2007 وكان قائداً لكتيبة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، وكذلك الأمر بالنسبة للبرازيلي كافو.

ووقع يوفنتوس مع أندريا بيرلو في عام 2011 وهو في سن 32 عاماً، لكنه كان جزءً أساسياً من التشكيلة التي قادها المدرب أنطونيو كونتي للتتويج بأول لقب للدوري الإيطالي من الألقاب الثمانية الأخيرة.

ولا تستطيع جماهير لاتسيو نسيان الألماني ميروسلاف كلوزه الذي انضم لـ “البيانكلوشيستي” في عام 2011 وهو في سن 33 عاماً، وبعدها كان الهداف رقم واحد حتى رحيله في عام 2016.

ماذا يضيف إبراهيموفيتش وغيره من العجزة ؟

قد لا يكون اللاعب السويدي هو نفس الذي تألق مع النادي اللومباردي في بداية العقد الحالي عندما انضم قادماً من برشلونة، حيث قلت سرعته ولياقته البدنية الذي تمتع بها، لكن رغم ذلك ستكون خبرته مفيدة في حال كان الفريق يفتقد هذا العنصر، وقد يكون “الكريزة” على قطعة “الكيك” الشابة بالنسبة للمدربين.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة