من وحي الكالتشيو .. ذكريات الزمن الجميل تعود مع ديربي ميلانو

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
ديربي ميلانو

موقع سبورت 360 – قدمت صحيفة “لا جازيتا ديلو سبورت” عدداً من التقارير الرائعة قبل انطلاق ديربي الغضب أو ديربي ميلانو كما يطلق عليه، والذي يجمع الجارين آي سي ميلان وإنتر ميلان مساء السبت، ضمن الجولة الرابعة من الدوري الإيطالي.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

وأعادت الصحيفة “الوردية” الذكريات إلى المدربين الذين خاضوا أول ديربي لهم سواء مع ميلان أو الإنتر، كما يحصل في الوقت الحالي مع الإيطاليين ماركو جيامباولو وأنطونيو كونتي.

ويلعب جيامباولو وكونتي أول ديربي ميلانو في مسيرتهما التدريبية، وللمفارقة أيضاً  أنهما لم يخسرا أي ديربي مع أنديتهم السابقة على رأسها تشيلسي ويوفنتوس وسامبدوريا.

ذكريات الديربي الأول

وفي نوفمبر من عام 1952 لعب ألفريدو فوتي مدرب إنتر ميلان أول ديربي له ضد ميلان، وانتهى ذلك الموسم بتتويج “النيراتزوري” بأول لقب للدوري الإيطالي منذ 13 عاماً، وحقق أفضل دفاع بالبطولة، وسلسلة 19 مباراة دون هزيمة.

كونتي ضد جيامباولو في ديربي ميلانو

وفي الديربي الأول للإنتر مع فوتي استطاع الفوز بهدفٍ دون مقابل سجله بينيتو لورينزي في الدقيقة 85، بعد صمود قوي أمام الروسونيري في تلك المباراة.

ولعب هيلينو هيريرا المدرب الأسطوري لإنتر ميلان أول ديربي ضد “الروسونيري” في 20 نوفمبر 1960، واستطاع أيضاً الفوز بفضل هدف سجله أرماندو بيتشي، لكن هذه المرة فاز ميلان باللقب في نهاية الموسم.

وبالانتقال إلى ميلان فإن نيلز ليدهولم لعب ديربي ميلانو الأول في 22 مارس 1964 وكان هيلينو هيريرا مدرباً للطرف الأخر، حيث انتهت المباراة بالتعادل 1-1، قبل أن يلعب أو ديربي بعد عودته في عام 1977 ولقن الإنتر درساً قوياً وفاز عليهم بثلاثة أهداف لهدف.

وانتهت مباراة الديربي الأولى لتراباتوني مع الإنتر بالتعادل السلبي في عام 1986، وتعادل فابيو كابيو مع الإنتر بهدفٍ لمثله، وخسر جوزيه مورينيو بهدفٍ دون مقابل سجله رونالدينيو عام 2010.
 
نجوم الإنتر الذين خانوه

وتطرقت الصحيفة الإيطالية في ذات الوقت إلى التذكير بعدد من اللاعبين الذين اصطادوا شباك الإنتر في الديربي بعد انتقالهم إلى ميلان.

ومن أشهر أولائك اللاعبين كان جوزيبي مياتزا الأسطورة الذي سُمي ملعب سان سيرو على إسمه أيضاً، حيث لعب مع ميلان في موسمين وتمكن من تسجيل هدف التعادل القاتل لـ”الروسونيري” في الديربي في عام 1941، حيث كانت المباراة قريبة من الانتهاء على نتيجة فوز الإنتر بهدفين مقابل هدف قبل إدراك التعادل.

وكان رونالدو البرازيلي من نجوم الإنتر في تسعينيات القرن الماضي، لكنه لعب لميلان في عام 2007، وتمكن أيضاً من التسجيل في أول ديربي له على ملعب سان سيرو.

ومن النجوم الأخرين الذين فعلوا ذلك كان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والهولندي كلارنس سيدورف والإيطالي أندريا بيرلو.

الأكثر مشاهدة

مفاجآت في تشكيلة إنتر ميلان المحتملة في ديربي ميلانو

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
لوتارو مارتينيز

موقع سبورت 360 – يستعد الإيطالي أنطونيو كونتي، مدرب إنتر ميلان، للبدء بتوليفة جديدة من اللاعبين في مواجهة الجار آي سي ميلان، التي تجمعهما مساء غداً السبت، على أرضية ملعب “سان سيرو” في قمة الرابعة من الدوري الإيطالي، والملقبة بإسم “ديربي ميلانو”.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

ووفقاً لموقع “كالتشيو ميركاتو” الإيطالية فإن المهاجم الأرجنتيني لوتارو مارتينيز يستعد للجلوس على مقاعد البدلاء في ديربي ميلانو ضد ميلان، مقابل الاعتماد على الثنائي ماتيو بوليتانو وستيفانو سينسي خلف المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو.

ولم يكن أنطونيو كونتي معجباً بشكل فريقه في مواجهة الجولة الأولى من مجموعات دوري أبطال أوروبا والتي انتهت بالتعادل 1-1 بفضل هدف نيكولو باريلا في الدقائق الأخيرة، ولولاه لخرج الإنتر بالهزيمة.

وستضم تشكيلة إنتر ميلان كل من دييجو جودين في الدفاع، والثنائي فيسينو ومارسيلو بروزووفيتش في الوسط، وروميلو لوكاكو في الهجوم، بجانب ستيفان سينسي وماتيو بوليتانو.

ولم يكشف عن المصدر عن الأسماء الأخرى التي ستشارك في المباراة ضد ميلان ضمن خطة 3-5-2.

الأكثر مشاهدة

الكالتشيو و كافكا

موقع سبورت 360- لم يكن لأي خبير كروي أن يعتقد بأن كرة إيطاليا ستمضي إلى هذا المنحنى التصاعدي العصري والتي ظلت لسنوات ترفض أن تقترب منه أو تخضع لأحكامه.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

فالكرة الإيطالية التي تثير في النفس العادية دائماً معاني مثل التكتيك الفخم والأفكار الكروية الصامدة التي تتحدى الفنيات والمواهب الخارقة بدأت تخلع هذا الثوب بالتدرج بفضل بعض رجالها “مدربيها” الذين طوروا أفكار جديدة أكثر ثورية وشبيهة بأفكار مدارس كروية أخرى مثل الإسبانية أو اللاتينية.

عصر التدمير الحيوي

للكاتب التشيكي والروائي المرموق فرانز كافكا طابع معين في كتاباته وهي السمة التدميرية..حيث كان يتعرض أبطاله طوال القصة إلى أشياء تجعلهم في موضع الخطر والمعاناة، ولكنها كذلك تشمل الحيوية..حيث كان يبحث في لغته برشاقة عن طريق ما لإنقاذ نفسه وللنجاة من المصير التعس.

ويمكن أن نستعير من كافكا تلك الخاصية في إدراكنا للحال المتغير والجديد للكرة الإيطالية والتي تعج الآن في ملاعبها ودوراتها التدريبية بكثير من المدربين الذين يلعبون كرة قدم مضادة لأفكار الكثير من أجيال المدربين القدماء..إنها عملية “التحول” وهي أيضاً عنوان لأحد روايات الأديب العالمي.

والتر ماتزاري مدرب تورينو

والتر ماتزاري مدرب تورينو

فهم يريدون -وهم إيطاليون أيضاً- اللعب باستراتيجية وبرفع قوة التحدي البدني والفني إلى أعلى درجاته..حتى لو أصابهم ذلك بالخطر مثلما رأينا لفريق ساري “اليوفي” أمام اتلتيكو أو بداية ميلان المتعثرة مع جيامباولو..وعلى الهامش يتواجد دي فرانشيسكو وفونسيكا في سامبدوريا وروما.

هذا التغير يمكن أن تقره وتبصم عليه بالعشرة لمجرد أن تعرف بأن مدرب يمثل كرة الشعب..كرة المتعة والأفكار الثورية مثل ساري، يدرب النادي الذي كان دائماً لديه تقاليد الأسياد في الانضباط والالتزام واللعب ضمن أفكار كتب ومدارس التكتيك في الكالتشيو..المدارس الأصيلة التي لم تكن بكل هذا الترف في الفكر والبزخ في إعطاء المتعة للجماهير على حساب الصلابة والوحدة والتضحية..أمور امتاز بها اليوفي عبر تاريخه..وها هو تدمر..في هذا العنصر الفرانز كافكاوي.

الحديث والقديم

بوبان ومالديني في ميلان راهنوا على جيامباولو..صاحب كرة معقدة تتطلب الكمال وتستهدف الجمال!

بوبان ومالديني في ميلان راهنوا على جيامباولو..صاحب كرة معقدة تتطلب الكمال وتستهدف الجمال!

ذلك الانغماس واللهو في أفكار جديدة مثيرة ومُغرية حقاً ربما تكون له عواقب لا يمكن التنبؤ بها إلا بعد انتهاء موسم أو موسمين قادمين للحكم على ذلك العصر الفريد في داخل أعماق أحد المدارس الأوروبية العريقة في كرة القدم.

إلا أن ذلك العصر مازال به أيضاً هؤلاء الرجال الذي يخلصون لأفكار الآباء والاجداد وينجحون بها وهم يواكبون ويراقبون الجديد..مثل كونتي وأنشيلوتي في إنتر ميلان ونابولي..يا له من مزيج جميل من الاتجاهات والدروب..فليهنأ به المشجع السعيد.

الأكثر مشاهدة