من وحي الكالتشيو .. الكرة الإيطالية أم عالم مارفل ؟!

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
Getty Images

موقع سبورت 360 – قبل الدخول إلى “الموصوف” في المقال سنبدأ بشرح “الصفة” والقصد هنا عالم مارفل السينمائي ، فهي شركة تقوم بإنتاج أفلام للأبطال الخارقين وأبرزهم أيرون مان وكابتن أمريكا وثور وسبايدر مان وهالك ، وللزيادة بالمعلومات فإن هنالك أبطال خارقين يتبعون لعالم دي سي السينمائي مثل سوبر مان وبات مان والجوكر ، إلا أننا هنا نتحدث عن طرف واحد من طرفي الصراع الثنائي التاريخي لصناعة هذا النوع من الأفلام.

في الفيلم الماضي لعالم مارفل وهو “أفينجرز إند جيم” قامت الشركة بالتلميح إلى الاعتماد في أفلامها المستقبلية على نظرية “العوالم المتعددة” ، على أن يتم الاعتماد عليها في فيلم “سبايدر مان فار فرم هوم” القادم ، وللتبسيط بأن يكون هنالك أكثر من سبايدر مان في الكون ، وكل واحد في زمان ومكان مختلفان.

الكرة الإيطالية استمدت أسوأ الأفكار من عالم مارفل

كرة القدم في أوروبا متشابهة للغاية ، ولا يوجد اختلافات كثيرة بينها ، الأندية الكبيرة في إسبانيا وإنجلترا وألمانيا وفرنسا تسعى خلف الألقاب الكبرى ، وتبحث عن أفضل اللاعبين حول العالم من أجل تعزيز قوتها ، بينما تبحث الأندية المتوسطة عن البقاء في المنطقة الباردة وتحاول أحياناً التقدم للأمام خطوة بخطوة … إلخ.

وفي السنوات الماضية اتضح لنا أن هنالك أكوان وعوالم متعددة في كرة القدم أيضاً ، فهنالك أندية كبيرة في إيطاليا لا تعيش مع أندية موازية لها في أوروبا ، وأخرى متوسطة في بلاد البيتزا لا تشبه الأندية المتوسطة في باقي أنحاء القارة.

وبالتخصيص أكثر فإني تفاجئت ولم أتفاجئ في نفس الوقت من أخبار مضحكة شاهدتها في الأيام القليلة الماضية ، أندية عريقة مثل ميلان وإنتر ميلان تبحث عن أمجادها من جديد على الورق ، إلا أنها عملياً نرى الكذب في عيونهما ، “الروسونيري” يقدم 4.5 مليون يورو إعارة من أجل الحصول على لوكاس توريرا من آرسنال ، والسؤال هنا هل هنالك نادٍ يريد الموازنة في قانون اللعب النظيف ويتخلى عن أفضل لاعبيه بهذه الطريقة ؟! .. والكلام هنا عن “الجانرز” والسخرية موجهة للنادي اللومباردي بالتأكيد.

النيراتزوري لم يكن أفضل من جاره ، حيث يبحث الأخير عن استعارة المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو بمبلغ 9 ملايين يورو ، وهو الذي دخل معركة حامية الوطيس من أجل أفضل لاعب في العالم لعام 2018 وهو الكرواتي لوكا مودريتش ، وبذلك نرى اختلافاً واضحاً بالمعايير ولم نعرف أي معيار بينهما نصدق.

ولزيادة البيت شعراً فإني أقوم بعذر تلك الأندية على الحال الذي تعيشه ، فقانون اللعب المالي النظيف يحطم أمالهم ، لكن هنالك أندية استطاعت الوقوف على أقادمها في خمسة أعوام تقريباً ، وهي الفترة التي عاشها الإنتر مع الملاك الجدد ، وميلان منذ أخر فترة انتقالات قام بها الرئيس السابق سيلفيو بيرلسكوني بدفع الأموال ومن ثم قدوم المستثمرين الجدد ، والأمثلة أبرزها أتلتيكو مدريد وأياكس أمستردام وبوروسيا دورتموند ، التي باتت كبيرة بدلاً من متوسطة بسبب التخطيط السليم واللعب على الوتر الصحيح.

يوفنتوس انتقل إلى عالم أخر

وهنالك أندية أوروبية تعيش في عوالم أخرى مثل ريال مدريد وبرشلونة وباريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وليفربول ، هذه الأندية بالتحديد تقوم بالانفاق بشكلٍ كبير لتعزيز صفوفها ، وفي كل موسم تقوم بإنفاق مئات الملايين من أجل الوصول إلى مبتغاها ، وبالفعل وصلت لما تريد.

يوفنوس مؤخراً كأنه انتقل عبر – “ألة الزمن” التي يستخدمها “أنت مان” وتم الاعتماد عليها في “أفينجرز إند جيم” – من أجل الوصول إلى عالم مختلف عن العالم الذي ذهب إليه قطبي ميلانو ، لأن “السيدة العجوز” عادت لشبابها من خلال التوقيع مع كريستيانو رونالدو قبل عام ، والآن تتجه نحو الهولندي ماتياس دي ليخت بمبلغ كبير يصل إلى 70 مليون يورو وبراتب سنوي يتعدى 10 ملايين يورو ، وفي هذه الصفقة تفوق “البيانكونيري” على برشلونة وباريس سان جيرمان.

الأكثر مشاهدة

مانشستر يونايتد يرفض مبادلة لوكاكو بإيكاردي

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
Getty Images

موقع سبورت 360 ـ أفادت تقارير صحفية أن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي رفض عرض إنتر ميلان لمبادلة روميلو لوكاكو، بماورو إيكاردي، أو رادجا ناينجولان، بالإضافة إلى مبلغ مالي.

وفقًا لـ (ESPN) ، اعترض الشياطين الحمر على فكرة إدخال أي لاعب في صفقة لوكاكو، مفضلاً الحصول على 80 مليون يورو نقداً بدلاً من ذلك. ويأتي ذلك بعد أن اقترح النادي الإيطالي إدخال أحد نجومه ضمن الصفقة لتخفيض تكلفتها.

ودفع مانشستر يونايتد 85 مليون يورو لإيفرتون مقابل لوكاكو قبل عامين، ويريد تعويض أكبر قدر ممكن من هذه النفقات.

التقى وكيله فيديريكو باستوريلو مع مدرب إنتر ميلان أنطونيو كونتي اليوم الأربعاء ، على الرغم من أنه من المفهوم أن القمة كانت لمناقشة مستقبل لاعبين آخرين كفالنتينو لازارو، وإدواردو فيرجاني.

الأكثر مشاهدة

الكرة الإيطالية تتحول للهجوم ..دلائل مهمة

muthafark 26/06/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

قدم نادي اليوفنتوس مدربه الجديد ماوريسيو ساري ليكون آخر المنضمين إلى ركب مدربي الفرق الكبرى في إيطاليا بعد أن أعلن ميلان قبل 24 ساعة تعيين ماركو جيامباولو كمدرب للفريق . وكان الإنتر قد تعاقد مع أنطونيو كونتي في حين تعاقد روما مع البرتغالي فونسيكا في حين حافظ نابولي على كارلو أنشيلوتي ولاتسيو على إنزاجي وأتلانتا على جاسبيريني صاحب إنجاز الوصول لدوري الأبطال .

دومينو المدربين يثبت بوضوح أن إيطاليا تتغير والفكر فيها يتجه إلى كرة القدم العصرية التي تعتمد على اللعب بخط دفاع عالي والضغط على الخصم في مناطقه . وأسماء المدربين المذكورة سابقاً جميعها تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن صراع العقول سيكون على أشده خصوصاً ان معظم مدربي الفرق الكبرى وحتى الوسط هم من المجددين أو على الأقل من أصحاب أفكار بعيدة إلى حد ما عن الكرة الإيطالية التقليدية .

ساري في اليوفي

قدوم ساري إلى اليوفنتوس يعني تغيير ملامح هذا النادي الكبير بشكل جذري . المدرب اليساري هو أحد رواد الكرة الجميلة في إيطاليا وفعلياً هو من جعل نابولي أقوى منافسي اليوفي في السنوات الأخيرة والوحيد الذي اقترب من سحب اللقب منه وذلك في الموسم قبل الماضي . وفي بيئة غريبة كلياً عنه استطاع ساري أن يبصم ويتجاوز كل شيء بمافيها تمرد لاعبيه وتمكن من إيجاد الطريقة اللازمة ليلم الشمل حوله وينهي الموسم ثالثاً خلف سيتي جوارديولا و ليفربول كلوب. وفوق كل ذلك كأس الدوري الأوروبي ليكون أول ألقاب هذا المدرب …أوروبياً .


اليوفي تحت قيادة ساري سيلعب بـ 4-3-3 بخط دفاع عالي وتيكي تاكا مباشرة وهي الطريقة الأكثر رواجاً في عالم كبار كرة القدم حالياً. التشكيلة ليست واضحة في ظل انتظار قدوم ورحيل عدد من اللاعبين إلى الفريق لكن على افتراض انه لا لاعبين جدد سيكون هناك رامزي وماتويدي وبيانيتش كثلاثي وسط وسيكون رونالدو وديبالا وكوستا في الهجوم مع إعطاء مركز رأس الحربة إما لرونالدو أو لديبالا.









خط الدفاع لا يزال ينتظر ، فكانسيلو غير معروف إن كان سيبقى أم يرحل ودي ليخت يمكن أن يكون ضربة الدفاع الجديدة وإلا فكوليبالي . لكن الأسلوب لن يختلف كثيراً ..دفاع عالي وتيكي تاكا مباشرة كما أسلفنا وأداء جمالي وهجومي مباشر يختلف عن كلياً عما قدّمه اليوفي مع أليجري .


كوبولي جيلي في كلمة جوهرية أكد بأنه لا حجج بعد الآن أمام ساري لإحراز الألقاب والمقايضة المطلوبة هي التالية :


اليوفنتوس يمنح ساري الأدوات والشخصية المطلوبة من فريق بطل ..وساري يأفكاره يحول اليوفي إلى أكثر الفرق عصرية في أوروبا والأكيد طبعاً الفوز بدوري الأبطال والحفاظ على الدوري .


فونسيكا مع روما


المدرب البرتغالي حقق ثنائية الدوري والكأس المحلية مع شاختار لثلاث مرات متتالية مع كأس البرتغال مع براجا وكأس السوبر مع بورتو يدل بوضوح أنه مدرب ألقاب. مع كون إيطاليا من أصعب الدول تكتيكياً ويجد فونسيكا نفسه في مواجهة شرسة مع مدربين خبثاء للغاية لكن مواجهاته السابقة مع الأندية الإيطالية عندما كان مدرباً لشاختار كانت صعبة لمدربيها بقدر ما كانت صعبة بالنسبة له هو .


لمدرب الهجومي المميز سيلعب ايضاً بخط دفاع عالي لكن بخطة 4-2-3-1 فريق فونسيكا سيكون مزيجاً من اللاعبين الأقوياء تكتيكياً والذين يتمتعون بالمهارة المطلوبة ليتمكنوا من الضغط على الخصم في مناطقه وايضاً ضمان التحرك السريع للاعبي الارتكاز وتبادل المراكز مع قلوب الدفاع المتقدمة بما يضمن عدم تلقي مرتدات قاتلة في المساحات المتروكة خلفاً سبب الضغط الحالي . وقتها سيكون شكل الفريق أقرب إلى إثنان أربعة أربعة في الحالة الهجومية. :وسيطلب من فونسيكا المقايضة التالية


سيتمكن فونسيكا من التدريب في أحد دوريات أوروبا الكبرى ولأحد أكبر الفريق في إيطاليا ويصقل قدراته في أحد أصعب الدوريات التكتيكية . بالمقابل عليه أن يمنح روما عقلية الانتصارات ويجعله يقدم كرة قدم عصرية تجعله قادراً على المنافسة في إيطاليا وأوروبا على حد سواء.


أنطونيو كونتي في الإنتر


لطالما امتلك الإنتر أفضل التشكيلات والمدربين لكنه افتقد الانضباط في معظم المرات باستثناء فترة جوزيه مورينيو الذي أحرز ثلاثية لن تنسى . واليوم يأتي كونتي ليستكمل سلسلة إعادة ترتيب يقوم بها المالكون الصينيون بدأت بجلب ماروتا الذي عمل مع كونتي سابقاً على أمل إعادة الإنضباط والألتزام للفريق الذي شتته تحالفات بعض اللاعبين داخل غرفة الملابس وتصرفات بعضهم الآخر خارجها ونعني هنا إيكاردي وزوجته.


ربما لا يكون كونتي مدرباً هجومياً لكنه الوحيد الذي يستطيع الوقوف أمام الضغط العالي بأسلوب دفاعي متطور واستراتيجية مميزة في الهجوم انطلاقاً من عمق الفريق باتجاه الأطراف والعكس نحو المرمى . وقد شهدنا هذا الأسلوب الذي يعتمد تشكيلتي 4-3-3 و 3-5-2 مع اليوفي ومنتخب إيطاليا في حين اعتمد مع تشلسي خطة 3-4-3 فهل سيعتمد أسلوب ثلاثة مدافعين أم أربعة مع الإنتر ؟ لننتظر ونرى .


المقايضة : المطلوب من إنتر أن يقدم لكونتي صلاحيات كبيرة و الأدوات المطلوبة للانتصار والمطلوب من كونتي أن يعد الانضباط لغرفة الملابس أولاً وأن يكسر هيمنة اليوفنتوس ويحرز لقب الدوري وأداءً مميزاً للأبطال بشكل مبدئي .


جيامباولو مع ميلان


يخوض جيامباولو أولى تجاربه مع اسم كبير في إيطاليا بعد تجارب ناجحة مع كل من إمبولي وسامبدوريا. ويصل المدرب الإيطالي المجدد إلى الفريق مع طاقم إداري شبه جديد أيضاً بقيادة مالديني و بوبان وقريباً ماسارا.


يعتمد جيامباولو على على خطة 4-3-1-2 مفضلاً اللعب بمهاجمين وخلفهما صانع لعب مع ثلاثة في الوسط يتحولون إلى شكل معين عند خسارة الكرة في الحالة الهجومية ، ويترافق ذلك بتقارب الخطوط والتموضع بشكل متراص مع خط دفاع عالي لتفادي أي ارتداد كما شرحنا في مقال سابق



الأكثر مشاهدة