تقنية الفيديو تدخل إلى الدوري الألماني

دويتشه فيله 18:10 28/01/2017
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

تكللت التجارب الأولية لتقنية الفيديو التي أجراها المشرفون على كرة القدم في ألمانيا بالنجاح وهو ما يمهد الطريق لاستخدام هذه التقنية في مباريات البوندسليغا الموسم المقبل.

وحسب هذه التقنية سيتم الاستعانة بحكم إضافي لمراجعة كل اللقطات عن طريق إعادتها بالفيديو خارج الملعب، على أن يكون على اتصال مباشر مع حكمي الراية لإخبار حكم الساحة ببلاغ غرفة الفيديو على وجه السرعة من أجل اتخاذ القرار المناسب، في ركلات الجزاء والتسلل والأهداف الملغية.

وأطلق الفيفا اختصارًا لاسم التكنولوجيا الجديدة (Video Assistant) حرفي الـ VA، منذ خضوعها للتجربة للمرة الأولى في ودية إيطاليا وفرنسا خلال شهر سبتمبر الماضي على ملعب نادي باري، وكانت المرة الثانية في مباراة أخرى لإيطاليا كانت أمام ألمانيا في الشهر الماضي. وتم تطبيقها لأول مرة بشكل رسمي في كأس العالم للأندية التي جرت نهاية العام الماضي.

ودافع السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن هذه التقنية التي استخدمت حديثا في بطولة العالم للأندية. وقال بهذا الخصوص “كانت النتيجة إيجابية لأن الحكام استطاعوا اتخاذ القرار السليم بكل شفافية وعدالة”، مشيرا إلى أن هذا يخدم اللعبة بشكل هائل.

تقنية مفيدة للحكام

تم بشكل رسمي تطبيق تقنية الإعادة بالفيديو في كأس العالم للأندية 2016 في اليابان

تم بشكل رسمي تطبيق تقنية الإعادة بالفيديو في كأس العالم للأندية 2016 في اليابان

ويخشى البعض في ألمانيا من أن تؤثر هذه التقنية على الأجواء التي ترافق تحليل مباريات البوندسليغا كل أسبوع، من حيث النقاش الحيوي الذي يدور بين المحللين حول مدى صحة قرار الحكم في احتساب ركلة الجزاء أو التسلل وهو ما يضفي تشويق أكثر على كرة القدم. لكن في نظر رابطة الدوري الألماني فإن المهم هو أن تكون نتائج المباريات عادلة، وهذه التقنية ستساعد على ذلك، كما يؤكد نائب رئيس رابطة الدوري الألماني روني تسيمرمان.

وبينما كانت تقنية الفيديو لحد الآن تتم في الكواليس وبشكل تجريبي يتم التخطيط لتطبيقها بشكل رسمي على 306 مباراة في البوندسليغا الموسم المقبل. وتلقى هذه التقنية دعما من حكام الدوري الألماني، وفي هذا الصدد قال الحكم فيليكس تسفاير “أنا أتفق تماما مع هذه التقنية وأتوقع أنها ستمنح حكام الساحة آفاق جديدة ومهمة”.

الحكم يبقى صاحب القرار الأخير

وبخلاف ما قد يعتقده البعض من أن هذه التقنية قد تسبب توقف مستمر في المباريات مما قد يؤثر على إيقاعها، يوضح الحكم الألماني السابق هيلموت كروغ ذلك بقوله “فقط عندما يتخذ الحكم قرارا خاطئا يتدخل حكم الفيديو ويصحح قرار الحكم”. ولن يحدث ذلك في جميع قرارات الحكام وإنما فقط في القرارات التي يكون لها تأثير على نتيجة المباراة كاحتساب ركلة جزاء أو تسلل في حالة انفراد وغيرها من الحالات التي قد تغير نتيجة المباراة لهذا الفريق أو ذاك.

ورغم ذلك يبقى لحكم الساحة الذي يمكنه رؤية الإعادة على شاشة الفيديو الرأي الأخير “فالاستعانة بتقنية الفيديو لا يعني أن هذه التقنية ستحل محل الحكام في اتخاذ القرارات مستقبلا”. يشدد هيلموت كروغ.

يذكر أن الجهة التي تتخذ القرار بخصوص التطبيق الرسمي لهذه التقنية في ألمانيا ليست هي رابطة الدوري الألماني وإنما هيئة تشريع قوانين كرة القدم IFAB.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة