أصحاب الدخول الأعلى في البوندسليجا!

دويتشه فيله 14:18 29/12/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

كثيرا ما يتحدث الناس عن أجور ورواتب لاعبي كرة القدم، ومدى عدالتها مقارنة مع مهن أخرى في المجتمع مثل الطيار والمهندس والعامل العادي. وذات مرة قارن موقع “فوسبال شبيلر” الألماني راتب البرتغالي كريستيانو رونالدو مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل. ووجد الموقع أن راتب رونالدو في الشهر يبلغ نحو مليوني يورو، ناهيك عن الدخل الإضافي من الإعلانات وغيرها.  بينما يبلغ راتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في الشهر أقل من 16 ألف يورو. ما يعني أن راتب رونالدو الشهري يبلغ نحو 125 ضعفاً بالنسبة لراتب المستشارة الألمانية.

لكن راتب اللاعبين في الدوري الألماني “بوندسليغا” لا يرقى أبدا لرواتب اللاعبين في الدوري الإسباني مثل رونالدو وميسي ونيمار ولا الدوري الإنجليزي مثل دي بروينه وبوغبا وروني وإبراهيموفيتش. غير أنه توجد استثناءات في البوندسليغا مثل عدد من لاعبي بايرن ميونيخ، الذين يحصلون في العام على نحو 10 ملايين يورو كراتب.

وعموما فإن رواتب اللاعبين تبقى مسألة خاضعة للسرية عموما، إلى أن يكشف عنها مصادفة، مثلما حدث مع المدافع المغربي المهدي بنعطية، لاعب بايرن السابق. فقد أظهرت وثيقة لراتب بنعطية تم تسريبها في يناير/ كانون الثاني الماضي أن اللاعب يحصل من ناديه على 6 ملايين يورو في العام.

وقال موقع “فوسبال شبيلر” إن متوسط الراتب الشهري للاعبي أندية البوندسليغا الثمانية عشر يبلغ حوالي 30 ألف يورو شهريا، لكل لاعب، فضلا عما يحصل عليه اللاعب من أموال إضافية في حالة تحقيق نتائج مميزة. لكن بالطبع فإن الدخول متفاوتة بين لاعبي الأندية المختلفة. فدخول لاعبي فريق مثل بايرن ليست مثل دخول لاعبي دارمشتات أو ماينز.

ميركل تعشق كرة القدم. راتبها الشهري يبلغ نحو 16 ألف يورو، ومتوسط راتب لاعب البوندسليغا هو 30 ألف يورو

ميركل تعشق كرة القدم. راتبها الشهري يبلغ نحو 16 ألف يورو، ومتوسط راتب لاعب البوندسليغا هو 30 ألف يورو

دورتموند والشفافية بشأن رواتب قادته

لكن ماذا عن الإدرايين، رؤساء الأندية ومديريها؟ أظهرت دراسة بعنوان “البيزنس الرياضي”. دراسة لمرتبات 2017 نشرتها شركة “غولد ميديا” للأبحاث والاستشارات هذا الشهر، أن متوسط دخل المدير التنفيذي أو رئيس ناد من أندية البوندسليغا يبلغ 452 ألف يورو في الشهر. وينخفض بالنسبة لأندية الدرجة الثانية فيبلغ 153 ألف يورو، بينما يحصل مديرو أندية الدرجة الثالثة في المتوسط على 94 ألف يورو.

ويعد نادي بوروسيا دورتموند هو النادي صاحب السبق في مسألة الشفافية بخصوص رواتب مديريه. فقد قدم النادي في حسابه الختامي للعام المالي 2015/2016 تفصيلا لراتب يوأخيم فاتسكه المدير التنفيذي للنادي ومن حوله في مجلس الإدارة. وظهر أن فاتسكه حصل على 2.3 مليون يورو، موزعة على 1.02 مليون يورو، كراتب ثابت، إضافة إلى 1.3 مليون مكافئات نجاح. علما بأن دورتموند حقق في تلك الفترة رقما قياسيا في دخله، الذي بلغ نحو 376 مليون يورو، حسبما ذكرت مجلة كيكر.

أما بايرن ميونيخ، الغريم التقليدي لدورتموند، والذي دخلت خزينته في العام المالي المنصرم 626.8 مليون يورو، فلم يبين الراتب الحقيقي لرئيس مجلس إدارة النادي كارل-هاينز رومينيغه. لكنه يذكر على كل حال إن الراتب السنوي للمديرين بمن فيهم ماتياس زامر مدير الكرة بلغ نحو 9.7 مليون يورو.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة