لاعب أسطوري .. مارادونا البلقان جورجي هاجي

علي خليفة 23:49 31/07/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
جورجي هاجي

في تاريخها الكروي، لم يمر على الكرة الرومانية لاعب أسطوري يصل إلى مستوى ومسيرة وما قدمه الأسطورة جورجي هاجي، حيث استطاع صنع التاريخ له ولبلاده خلال الفترة التي لعب بها كرة القدم.

جورجي هاجي هو لاعب كرة قدم روماني من مواليد 5 فبراير 1965، ولعب لعدة أندية كبيرة سواء محلياً كستيوا بوخارست أشهر نادي روماني، وأوروبيا رفقة برشلونة وريال مدريد وغلطة سراي.

كيف يلعب هاجي:

يعتبر هاجي من أفضل اللاعبين الذين لعبوا في مركز خط الوسط الهجومي عبر التاريخ، ويعتمد دائماً على قدمه اليسرى وتم تشبيهه كثيراً بالأسطورة الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا لتشابه طريقة لعبهما.

وفي نفس الوقت يعتبر هاجي هداف من الطراز الأول، بجانب المهارات العالية ومرونته التكتيكية ورؤيته العالية للملعب ومتقلب المزاج.

هاجي محلياً:

hagicover

بدأ جورجي هاجي مسيرته في كرة القدم رفقة نادي فارول كونستانتا عام 1982 قبل اللعب لسبورتال ستيودنتسك في عام 1983 وبعدها الانضمام إلى العريق ستيوا بوخارست في عام 1987.

ولعب هاجي مع الفرق الثلاثة في 223 مباراة، وسجل خلالها 141 هدف، وتوج بعدة ألقاب أبرزها الدوري الروماني ثلاث مرات وكأس رومانيا مرتين وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة.

هاجي أوروبيا:

بعد تألقه مع ستيوا بوخارست وإطلاق عليه لقب “مارادونا البلقان” قرر نادي ريال مدريد التعاقد مع هاجي في عام 1990  مقابل 4.3 مليون دولار خاصة بعد التألق في مونديال 1990. وخاض معه موسمين ناجحين، حيث لعب 64 مباراة وسجل 16 هدف وحاز على الثلاثية المحلية.

وقرر ريال مدريد بعد موسمين بيع هاجي لنادي بريشيا الإيطالي، وكان الموسم الأول له سيئاً بالهبوط إلى الدرجة الثانية، لكنه ساعد الفريق بالصعود إلى السيريا إيه.744fc712bfbbb69e62fa32f8f3547351

وذهب هاجي في عام 1994 للمشاركة في كأس العالم، ولفت الأنظار ليوقع معه برشلونة في حادثة لا تحصل كثيراً بإن يلعب لاعب لريال مدريد وبرشلونة خلال مسيرته الكروية.

ولعب حاجي لبرشلونة 36 مباراة وسجل 7 أهداف، لكنه لم يحقق نجاح كبير على مستوى الألقاب باكتفاءه بلقبي كأس السوبر الإسباني ووصافة كأس إسبانيا، لينتقل بعد موسمين إلى غلطة سراي التركي.

وتعتبر مسيرة هاجي مع غلطة سراي هي الأفضل، حيث أصبح اللاعب رقم واحد لجماهير الفريق التركي، بعد أن قاده إلى لقب الدوري التركي 4 مرات وكأس تركيا مرتين وكأس السوبر الأوروبي والاتحاد الأوروبي والسوبر التركي مرة واحدة، واستمر حتى عام 2001 واعتزل كرة القدم.

هاجي مع رومانيا:

لعب هاجي أول مباراة له مع منتخب رومانيا في عام 1983 عندما كان في سن الـ18 عام، واستمر حتى 2001 عندما اعتزال كرة القدم.

وخلال تلك السنوات قاد هاجي بلاده إلى تقديم نسخة مميزة في مونديال 1994 قبل الخروج من ربع النهائي، وشارك في يورو 2000 وطرد في لقاء إيطاليا ضمن ربع النهائي.

وسجل هاجي مع منتخب بلاده 35 هدف في 125 مباراة منها 3 أهداف في مونديال 1994.

hagi

هاجي المدرب:

بدأ هاجي مسيرته التدريبية بعد الاعتزال مباشرة، حيث أشرف على منتخب بلاده ومن ثم بورصا سبور وغلطة سراي، وتيميشوارا وستيوا بوخارست وبعدها العودة إلى غلطة سراي.

لكن مسيرة هاجي كمدرب لم تكن ناجحة بل طرد من منصبه في عدة مناسبات بسبب سوء النتائج، وكان إنجازه الوحيد لقب كأس تركيا مع غلطة سراي.

الجوائز الفردية:

خلال مسيرته الكروية حاز هاجي على العديد من الجوائز الفردية أبرزها هداف الدوري الروماني وكأس أوروبا في مناسبات عديدة، وجائزة أفضل لاعب روماني وأفضل 100 لاعب في التاريخ والمدرب الأفضل في رومانيا عام 2015.

اشترك بنشرتنا الإخبارية .. اضغط هنا

Talagram-203366477

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة